الرياضية

محافظة الوسطى.. 22 مشروعا خدميا بمختلف الولايات

17 نوفمبر 2022
تضم العديد من المنجزات النوعية الواعدة
17 نوفمبر 2022

العمانية: تحظى محافظة الوسطى بإقامة المشروعات التنموية في ولاياتها الأربع: هيما ومحوت والدقم والجازر، لتشمل عدة مجالات كالتعليم والصحة وشبكة الطرق والاتصالات.

وتوجد بالمحافظة العديد من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، وتزخر بثروة بحرية على امتداد سواحلها المطلة على بحر العرب من محوت شمالا إلى الجازر جنوبا التي يمكن استغلالها في مشروعات سياحية قادمة، كما تضم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وفي الجانب التعليمي بالمحافظة، فإن هناك 26 مدرسة موزعة على ولاياتها ويبلغ عدد الطلبة والطالبات فيها 7690،فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بهذه المدارس 1277.

وفي القطاع الصحي يوجد بالمحافظة ثلاثة مستشفيات في هيما و الدقم والجازر، و12 مركزا صحيًّا بمختلف القرى والتجمعات السكانية، ومركزان لفحص اللياقة بولايتي هيما و الدقم، ويعمل بهذه المؤسسات الصحية 78 من الأطباء والفنيين، ويبلغ معدل المراجعين اليوميين في المستشفيات الثلاثة نحو 555 مراجعا أما المراكز الصحية فيبلغ عدد المراجعين اليومي فيها قرابة 854 مراجعا.

وقال سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى: إن المحافظة بجغرافيتها المتنوعة تضم العديد من المشروعات النوعية في مختلف المجالات، ومن أبرزها مشروعات الطاقة المتجددة وتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والمعادن والثروة البحرية و الاستزراع وتطوير المحميات الطبيعية بالإضافة إلى المشروعات الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ما يسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للمواطنين والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية المحلية.

وعن المشروعات التنموية الخدمية بالمحافظة، أكد سعادته أن محافظة الوسطى تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف الولايات بالإضافة إلى مشروعات جار إسنادها وأخرى في مرحلة التناقص، ومن أبرزها الحدائق العامة والمتنزهات والواجهات البحرية والمسالخ والأسواق والطرق المحلية والصناعية والإنارة.

معربا عن أمله في أن تكون هذه المشروعات هدفا للشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتنافس عليها سواء كان ذلك من خلال التنفيذ أو التشغيل، وأشار سعادته إلى أنه تم طرح 22 مشروعا هذا العام بمختلف ولايات المحافظة، أُسند منها (٧) مشروعات تمثلت في: تصاميم ورصف الطرق الداخلية بولايات هيما ومحوت و الدقم والجازر، ومشروع تطوير واجهة شنة (المرحلة الأولى) بولاية محوت ومشروع توريد وتركيب وإنارة التقاطعات الرئيسة باستخدام تقنية توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة بولاية الجازر وتوريد مركبات ثقيلة وخفيفة ومعدات لبلدية الوسطى، وسيتم إسناد باقي المشروعات خلال الفترة القادمة.