11548
11548
الرياضية

غانا تستعيد توازنها بفوز على كوريا الجنوبية

28 نوفمبر 2022
28 نوفمبر 2022

الدوحة «أ.ف.ب»: استعاد المنتخب الغاني لكرة القدم توازنه وأنعش آماله بالتأهل إلى ثمن النهائي، بفوز صعب على نظيره الكوري الجنوبي 3-2 على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثامنة في مونديال قطر 2022.

وسجل مدافع ساوثمبتون الإنجليزي محمد ساليسو (24) ومهاجم أياكس أمستردام الهولندي محمد قدوس (34 و69) أهداف غانا، ومهاجم تشونبوك موتورز جيو سونج تشو (58 و61) هدفي كوريا الجنوبية.

وعوضت غانا التي بلغت الدور ربع النهائي عام 2010 في جنوب إفريقيا، خسارتها بالنتيجة ذاتها أمام البرتغال في الجولة الأولى، فيما منيت كوريا الجنوبية، رابعة نسخة 2002 على أرضها مع اليابان، بخسارتها الأولى بعد التعادل السلبي مع الأوروجواي.

وكانت الأفضلية نسبية لكوريا الجنوبية في بداية المباراة لكن دون فاعلية قبل أن تستغل غانا إحدى الهجمات المرتدة حصلت منها على ركلة حرة جانبية افتتحت منها التسجيل.

وتابعت كوريا الجنوبية استحواذها على الكرة لكن شباكها استقبلت هدفا ثانيا.

وردت كوريا الجنوبية بثنائية تشو في الشوط الثاني، لكن الكلمة الأخيرة كانت لقدوس الذي سجل هدف الفوز.

وطُرد المدرب البرتغالي لكوريا الجنوبية باولو بينتو عقب الصفارة النهائية لاحتجاجه القوي على الحكم الإنجليزي أنتوني تايلور لعدم فسحه المجال لتنفيذ منتخبه لركلة ركنية في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع والتي كانت 10.

وهي المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس العالم والسابعة في مختلف المسابقات تبادلا خلالها الفوز بـ3 لكل منهما.

ونجحت غانا في افتتاح التسجيل عندما انبرى مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي جوردان أيو لركلة حرة جانبية فشل الدفاع الكوري في تشتيتها فتهيأت أمام ساليسو أمام المرمى فتابعها داخله (24).

وأضاف محمد قدوس الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من جوردان أيو (34).

وجرب موان كيم حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بعيدا عن القائم الأيسر (45). وتألق الحارس الغاني لورنس أتي زيجي في إبعاد رأسية جيو سونج تشو من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (62). ونجح تشو في تقليص الفارق بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية للبديل كانج إين لي (58).

وأدرك تشو التعادل بضربة رأسية ثانية اثر تمريرة عرضية للمدافع جين سو كيم (61).

وأعاد قدوس التقدم لغانا بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية للمدافع الأيسر جيديون منساه (69).

وكاد كانج إين لي يفعلها من ركلة حرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس الغاني أتي زيجي بصعوبة إلى ركنية (75)، وأبعد المدافع طارق لامبتي كرة لجين سو كيم وهي في طريقها الى المرمى (76)، وتابع الحارس الغاني تألقه بإبعاده كرة قوية لتشو من مسافة قريبة إلى ركنية (90+5).