No Image
الرياضية

الكاميرون تقتنص تعادلا ثمينا من صربيا

28 نوفمبر 2022
28 نوفمبر 2022

الوكرة (قطر) «أ.ف.ب»: أهدى البديل فينسينت أبوبكر الكاميرون نقطة الأمل بالمنافسة على التأهل لثمن النهائي مونديال قطر وإن كان ضئيلًا، بتعويض تخلفها أمام صربيا 1-3 إلى تعادل 3-3 في منافسات المجموعة السابعة.

وبدت الكاميرون في طريقها لتلقي الهزيمة الثانية، بعد الأولى أمام سويسرا صفر-1، بعد تخلفها بهدف لجان شارل كاستيليتو (29) مقابل ثلاثة أهداف لستراهينيا بافلوفيتش (1+45) وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (3+45) وألكسندر ميتروفيتش (53).

لكن البديل أبوبكر أعاد الحياة لمنتخب بلاده بعدما سجل مهاجم النصر السعودي هدف تقليص الفارق بكرة ساقطة رائعة (64) قبل أن يمرر كرة هدف التعادل الذي سجله إريك مكسيم تشوبو موتينج (66).

وكانت الأفضلية واضحة منذ البداية لصالح صربيا التي كانت قريبة جدًا من افتتاح التسجيل عبر ميتروفيتش بعد مجهود فردي مميز داخل منطقة الجزاء، لكن الحظ عانده بعدما ارتدت تسديدته من القائم الأيمن (11)، ثم أضاع مهاجم فولهام الإنجليزي فرصة ذهبية بعدما سقطت الكرة أمامه إثر فشل الدفاع في تشتيتها، لكنه أطاح بها بجانب القائم الأيمن (17).

وخلافًا لمجريات اللعب، خطف الكاميرونيون هدف التقدم عبر كاستيليتو الذي وصلته الكرة عند القائم البعيد بتمريرة رأسية من نيكولا نيكولو بعد ركلة ركنية من الجهة اليسرى، فتابعها من دون رقابة في الشباك (29). وبات مدافع نانت الفرنسي أول لاعب يسجل هدفًا للكاميرون في كأس العالم منذ جويل ماتيب في 23 يونيو 2014 في الخسارة أمام البرازيل 1-4.

وكاد رجال سونج أن يستغلوا اندفاع الصربيين خلف هدف التعادل لإنهاء الشوط الأول متقدمين بهدفين، لكن الحارس ميلينكوفيتش سافيتش تألق في صد محاولة بيار كونديه الذي عادت إليه الكرة، فتابعها بجانب القائم الأيسر (43). وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة خطف بافلوفيتش التعادل بكرة رأسية قوية إثر ركلة حرة نفذها دوشان تاديتش (1+45)، قبل أن يضرب سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش من خارج المنطقة بتسديدة أرضية محكمة إلى يسار أباسي (3+45).

وباتت صربيا بذلك أول منتخب في تاريخ النهائيات يسجل هدفين في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

واعتقدت صربيا أنها حسمت النتيجة في مستهل الثاني حين أضافت الثالث بلعبة جميلة بدأت بعدما خسر الكاميرونيون الكرة قبيل منتصف الملعب، لينطلق رجال المدرب دراجان ستويكوفيتش بهجمة مرتدة وسلسلة من التمريرات آخرها كان من دوشان تاديتش لميتروفيتش الذي تابعها بسهولة في الشباك (53).

لكن الحياة عادت إلى الكاميرون بفضل أبوبكر الذي كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة من كاستيليتو وانفرد بالحارس ميلينكوفيتش سافيتش ثم لعب الكرة من فوقه ساقطة حين حاول الأخير قطع الطريق عليه، ليسجل هدفًا تم التأكد من صحته عبر في أيه آر (64).

وتحوّل مهاجم النصر إلى دور الممرر في هدف التعادل الثالث الذي سجله بعد ثوانٍ معدودة إريك مكسيم تشوبو موتينج(66)، ليصبح بحسب «أوبتا» للإحصاءات أول بديل يسجل ويمرر كرة حاسمة لمنتخب إفريقي في تاريخ كأس العالم.