No Image
الرياضية

السيد ذي يزن يرعى سباق ومهرجان الفروسية العُماني بالرحبة.. غداً

06 ديسمبر 2022
يشتمل على سباقات للسرعة وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد وفعاليات مصاحبة أخرى
06 ديسمبر 2022

يرعى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، النسخة الأولى لسباق ومهرجان الفروسية العُماني 2022 ظهر الغد الأربعاء بتنظيم مشترك من الاتحاد العُماني للفروسية، والخيالة السلطانية، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب بميدان مزرعة الرحبة. ويأتي إقامة المهرجان بتوجيه صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب في إطار الاهتمام والحرص من سموه برياضات الفروسية. سيشمل الحدث على عدد من المسابقات ومناشط الفروسية الأولمبية والدولية، من بينها سباق الخيل، وقفز الحواجز والقدرة والتحمل، إضافة إلى عدد من الفقرات الخاصة برياضات الفروسية تعكس اهتمام سلطنة عمان بهذا الجانب. وسيشهد سمو السيد سباق الخيل المكون من 5 أشواط، الشوط الأول سباق "جبل الكور" للخيول العربية الأصيلة "عمر 3 سنوات" لمسافة 1600 متر، بينما يحمل الشوط الثاني اسم سباق "جبل مشط" للخيول العربية الأصيلة "تصنيف 98 فأدنى" لمسافة 1600 متر، أما الشوط الثالث سباق "جبل سمحان" للخيول المهجنة الأصيلة "الثربرد" لمسافة 2000 متر، ثم الشوط الرابع سباق "الجبل الأخضر" للخيول العربية الأصيلة "المستوردة" لمسافة 2000 متر، بينما يحمل الشوط الخامس والرئيسي "كأس سباق ومهرجان الفروسية العمانية" اسم سباق "شوط صاحب السمو السّيد ذي يزن" للخيول العربية الأصيلة "إنتاج محلي لمسافة 2000 متر.

منذر البوسعيدي: المهرجان سيفتح آفاقا واسعة لمستقبل الفروسية العمانية

أكد السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية، أن سباق ومهرجان الفروسية العماني للعام الجاري 2022 اليوم بميدان مزرعة الرحبة في ولاية بركاء، يأتي في إطار العناية والاهتمام السامي من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برياضة الفروسية، وتعزيزا لهذا الاهتمام، وجه صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، بإقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني، حرصا من سموه على استمرار هذا الدعم بهدف رفع مستوى رياضة الفروسية وتطويرها في سلطنة عمان.

وأشار رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية إلى أن إقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني يعكس اهتمام صاحب السمو برياضة الفروسية والقائمين عليها؛ بهدف تجميع مختلف رياضات الفروسية في مكان واحد منها الأولمبية، والدولية، والمحلية كقفز الحواجز والقدرة والتحمل والتقاط الأوتاد، وركض العرضة، وسباق الخيل المتضمن خمسة أشواط ومنها الشوط الرئيسي الذي يحمل اسم سمو السيد ذي يزن بن هيثم، وهو شوط خصص لخيول التوليد المحلي؛ تشجيعا من سموه للمولد العماني للاستمرار في توليد أفضل دماء الخيل واختيار أجود السلالات.

وأضاف البوسعيدي: الاتحاد العماني للفروسية نظم ضمن سباق ومهرجان الفروسية العماني بطولة للقدرة والتحمل لمسافة 100كم على ميدان قرية المحامد للقدرة والتحمل، كما نظم الاتحاد بطولة لقفز الحواجز ضمن سباق ومهرجان الفروسية العماني على مستوى العموم والفرسان الناشئين، وتم تخصيص جوائز قيمة تليق بمستوى هذا الحدث الكبير.

وتابع: في الحقيقة لمست استبشارا من قبل ملاك الخيل والمهتمين بالفروسية بإقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني، وهو حدث منتظر سيفتح آفاقا واسعة لمستقبل الفروسية العمانية، كما أن اختيار إقامة المهرجان اليوم جاء بعناية تامة كون هناك بطولة كأس العالم قطر 2022، وهذا اليوم يشهد فترة راحة للمنتخبات المشاركة في البطولة العالمية. مؤكدا أن المهرجان سيتخلله عمل مشترك ما بين عدد من الجهات المختصة في هذا المجال، الخيالة السلطانية، والاتحاد العماني للفروسية، وبعض الجهات ذات العلاقة بالشأن.

وأضاف: المهرجان سيكون مختلفا تماما عن المهرجانات السابقة التي كان يقيمها الاتحاد العماني للفروسية، حيث سيكون هناك سباقات للسرعة بالنسبة للخيالة السلطانية، وسباق للقدرة والتحمل، ومسابقة قفز الحواجز، وهي من الرياضات الأولمبية. ويصاحب المهرجان بعض الفقرات المتنوعة، منها عروض لسباقات التقاط الأوتاد، وهي من الرياضات المهمة في سلطنة عمان، كما يتضمن بعض الفعاليات لصغار السن، وعروض قفز الحواجز التي تقام على ميادين الاتحاد العماني للفروسية.

وتابع حديثه: إقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني وما يتضمنه من فعاليات وفقرات متنوعة سيعكس المستوى المشرف الذي وصلت إليه الفروسية العمانية بطريقة جميلة وراقية، باعتباره عملا مشتركا بين الاتحاد العماني للفروسية والخيالة السلطانية، وسيسهم في إقامة السباق والمهرجان بشكل استثنائي ومشرف يشار إليه بالبنان. وفي ختام حديثه، أعرب عن شكره وتقديره بالقول: يتقدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية وموظفيه وكافة منتسبي الفروسية بسلطنة عمان بجزيل الشكر وعظيم التقدير لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد على توجيه سموه بإقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني 2022، ويثمن الاتحاد العماني للفروسية هذه التوجهيات السديدة للنهوض برياضات الفروسية التي تعكس جهود سموه الحثيثة نحو تطوير رياضة الفروسية العمانية.

سرحان الزيدي: يعد تشجيعًا للمهتمين بسباقات الخيل ورياضات الفروسية

أوضح الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية، أن سباق ومهرجان الفروسية العماني 2022 والذي تنظمه الخيالة السلطانية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحاد العماني للفروسية يأتي في إطار اهتمام وحرص صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب لسباقات الخيل ورياضات الفروسية، كما أنه يعد تشجيعًا للمهتمين بسباقات الخيل ورياضات الفروسية، ودعما كبيرا لهم من خلال أشواط سباق الخيل ومسابقات الفروسية المختلفة التي ستقام اليوم بميدان مزرعة الرحبة في ولاية بركاء. كما أن سباقات الخيل ورياضات الفروسية تعدان أحد مكونات التاريخ العماني المشرق، وتجدان كل اهتمام وعناية من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.

وأضاف مدير عام الخيالة السلطانية أن أشواط سباق ومهرجان الفروسية العماني تشهد مشاركة نخبة الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة من مختلف محافظات سلطنة عمان وحرصا من صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد، فقد تم تخصيص الشوط الخامس لخيول الإنتاج المحلي دعما للمولدين والمنتجين والمهتمين لخيول الإنتاج المحلي بسلطنة عمان وحمل الشوط الخامس اسم سباق "شوط صاحب السمو السيد ذي يزن" للخيول العربية الأصيلة إنتاج محلي لمسافة ٢٠٠٠ متر حيث يعتبر السباق عيدا لخيل الإنتاج المحلي في سلطنة عما.

وأشار الدكتور مدير عام الخيالة السلطانية أن سباق ومهرجان الفروسية العماني يتضمن العديد من الاستعراضات في رياضات الفروسية والتي تعد إحدى مرتكزات تاريخ وحضارة سلطنة عمان، كما يشهد سباق ومهرجان الفروسية العماني تعاونا كبيرا بين الخيالة السلطانية، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحاد العماني للفروسية، ونعمل كفريق واحد مشترك لترجمة حرص صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد لتحقيق الأهداف التي وضعت لإقامة السباق والمهرجان، وانعكست هذه الأهداف لدى المهتمين بسباقات الخيل ورياضات الفروسية.

وقال الزيدي: وستتخلل الأشواط استعراضات في رياضات الفروسية، وسيصاحب سباق ومهرجان الفروسية العُماني عدة فعاليات، وستقدم الخيالة السلطانية مجموعة من الاستعراضات المتنوعة، كما سيقدم الاتحاد العماني للفروسية فقرات الخاصة برياضات الفروسية. مقدما الشكر والامتنان لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب على دعمه الكبير للمهتمين بسباقات الخيل ورياضات الفروسية من خلال إقامة سباق ومهرجان الفروسية العماني الذي سيسهم في تطوير سباقات الخيل ورياضات الفروسية في سلطنة عمان.

الفرسان: المهرجان فرصة للتطوير ودافع لنا لبذل المزيد من الجهد والعطاء

أعرب عدد من الفرسان والفارسات عن سعادتهم البالغة بإقامة النسخة الأولى من سباق ومهرجان الفروسية العُماني 2022، وأكدوا أن المهرجان سيسهم في تطوير رياضة الفروسية بمختلف فئاتها، حيث قالت فارسة قفز الحواجز شيخة بنت راشد الطوقية: شاركت في مسابقة العيد الوطني لقفز الحواجز خلال الأيام الماضية التي تعد ضمن سباق ومهرجان الفروسية العماني، وتمكنت من الحصول على المراكز الأولى، وبلا شك أن النسخة الأولى من سباق ومهرجان الفروسية العُماني يعد فرصة الشباب والفتيات في سلطنة عمان؛ لإظهار شغفهم وحبهم للعمل الجاد الذي قاموا به في هذه الرياضة التي شهدت تطورا ملحوظا على مر السنين وبمشاركة المزيد من الفرسان الشباب، وأنا فخورة بدعم صاحب السمو لرياضة الفروسية وللشباب، ويشرفني تكريمي في سباق ومهرجان الفروسية من قبل سموه اليوم، ونأمل أن يكون هناك المزيد من الدعم، ووضع خطط أكبر لتطوير والارتقاء برياضة قفز الحواجز خلال الفترة المقبلة، كما نتمنى أن نحصل على فرص للتنافس، وتمثيل سلطنة عمان في المحافل الخارجية، ولن يأتي إلا بتكاتف جميع الجهود، ونتطلع إلى مستقبل مزدهر وواعد لرياضة الفروسية، وأقدم جزيل الشكر للاتحاد العماني للفروسية والقائمين عليه على دعمهم المستمر.

دعم واهتمام

من جانبه، قال فارس قفز الحواجز طارق بن زياد البلوشي: نفتخر بإقامة النسخة الأولى لسباق ومهرجان الفروسية العُماني الذي يزيد من حماسنا واعتزازنا، وهو تضمين لرياضة قفز الحواجز في هذا الحدث الكبير، وسيكون دافعا لبذل المزيد من الجهد والعطاء من قبل الفرسان والمدربين والملاك في الرياضات الأولمبية منها قفز الحواجز. ولا يخفى على الجميع أن رياضة قفز الحواجز تحتاج لمزيد من الاهتمام من أجل تطويرها ورفدها بأفضل أنواع الخيول من أجل المشاركة في المنافسات الدولية، وهذا الدعم والاهتمام من قبل صاحب السمو السيد الذي سيكون له بالغ الأثر لمختلف رياضات الفروسية وخاصة رياضة قفز الحواجز، ونعد الجميع ببذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة.

حافز وتشجيع

بينما قال فارس القدرة والتحمل سعيد بن علي البلوشي: سباق ومهرجان الفروسية العُماني يعد فخرا لكل فارس ومدرب ومالك خيل، وأتشرف بمشاركتي كفارس في سباق القدرة والتحمل الذي يحظى باهتمام من صاحب السمو، وهذا حافز وتشجيع كبير لنا كفرسان في رفع مستوى الفروسية محليا، ودافع لنا لمزيد من الاجتهاد للمشاركة في البطولات الدولية، وأشكر وزارة الثقافة والرياضة والشباب وللاتحاد العماني للفروسية على تشجيع الفرسان والمدربين في رفع مستوى الرياضة، وأنا على يقين أن رياضات الفروسية ستحظى بمزيد من الاهتمام والتطوير خلال المرحلة المقبلة.

عمان إرث تاريخي

الفارسة وداد بنت خالد الحارثية فارسة القدرة والتحمل هي الأخرى قالت: أنا سعيدة بمشاركتي في النسخة الأولى في هذا المهرجان، وخصوصا القدرة والتحمل التي يقيمها الاتحاد العماني للفروسية، ولا يخفى على الجميع أن دعم صاحب السمو لنا كالشباب يعد وقفة مهمة لجميع الفرسان والفارسات، حيث إن الفروسية في عمان إرث تاريخي، ومرآة لتقاليدنا وحضارتنا التي ازدهرت في السنين الماضية؛ لكونها من أهم الرياضات التي حظيت باهتمام سامٍ، ومن الرائع أن نرى هذا الدعم من سموه للفرسان الشباب، والاهتمام بالفروسية العمانية، وأقدم الشكر لجميع القائمين على تطوير وصقل هذه الرياضة وحرصهم على إعطاء المرأة العمانية حق المشاركة في هذه الرياضة المهمة.

نتائج قفز الحواجز

وكان الاتحاد العماني للفروسية قد نظم مؤخرا مسابقة قفز الحواجز على الميدان الأولمبي بمزرعة الرحبة في ولاية بركاء. وتعد المسابقة ضمن سباق ومهرجان الفروسية العُماني. شارك فيها ما يقارب 100 خيل موزعة على 7 فئات منها 6 فئات للاتحاد، وهي فئة الجدد لارتفاع 70 سم، وفئة المبتدئين 1 لارتفاع 90 سم، وفئة المبتدئين 2 لارتفاع 100 سم، والفئة الصغرى لارتفاع 110 سم، والفئة المتوسطة لارتفاع 120 سم، والفئة الكبرى لارتفاع 130 سم، بالإضافة إلى فئة ضمن دوري إسطبلات الريان لفرسان المستقبل، وهي الفئة الكبرى لارتفاع 105 سم، حيث تنافس في البطولة فرسان وخيول وحدات الخيالة الحكومية والإسطبلات الخاصة.

وجاءت نتائج المسابقة كالآتي: في فئة الجدد لارتفاع 70 سم للاتحاد شاركت 10 خيول وتمكنت 4 خيول من الحصول على جولة نظيفة دون أخطاء وكان على صهواتها: الفارسة هبة بنت علي الهنائية على ساندابابا من مدرسة السيب للفروسية في المركز الأول، والمركز الثاني من نصيب الفارس طه بن زيد البلوشي على جومبير من مدرسة السيب للفروسية، وحل في المركز الثالث الفارس محمد بن ماجد الحضرمي على باتش من مدرسة العربية للفروسية.

وفي فئة المبتدئين 1 لارتفاع 90 سم، شاركت في هذه الفئة 15 خيلا، وحقق المركز الأول الفارس مسافر بن خليل السناوي على جبرين من مدرسة الفلاحي للفروسية، وفي المركز الثاني الفارس محمد بن درويش البلوشي على فايدل من مدرسة السيب للفروسية، بينما حل في المركز الثالث الفارسة خيلاء بنت سعود البوسعيدية على ديسي دي بولسي من المركز الأولمبي للفروسية.

أما في فئة المبتدئين 2 لارتفاع 100 سم فشاركت 18 خيلا، وتوج بالمركز الأول الفارس سلطان بن راشد الطوقي على داني دي من المركز الأولمبي للفروسية، وحل وصيفا الفارس محمد أيمن الصالح على المعترض من مدرسة العربية للفروسية، وجاء في المركز الثالث الفارسة فانيدة تشاهبون على هيستور من المركز الأولمبي للفروسية.

وفي الفئة الصغرى لارتفاع 110 سم شاركت 13 خيلا، وتوج بالمركز الأول الفارس سلطان بن حمود الطوقي على عبق من المركز الأولمبي للفروسية، بينما جاء في المركز الثاني الفارس محمد بن سالم الحضرمي على قسورة من الخيالة السلطانية، وفي المركز الثالث الفارس خالد بن درويش الصبحي على ايرايل جري من الخيالة السلطانية.

بينما في الفئة المتوسطة لارتفاع 120 سم فتنافست فيها 4 خيول، وأحرز المركز الأول الفارس وارث بن تميم المحروقي على إكستريم من المركز الأولمبي للفروسية، وحلت وصيفا الفارسة اريكا اينجريد على أن فيكتوس دكسب من إسطبلات آل سعيد، بينما كان المركز الثالث من نصيب الفارس بسام بن ناصر الغابشي على ديسبيرادوس من شرطة عمان السلطانية.

وفي الفئة الكبرى لارتفاع 105 سم "دوري إسطبلات الريان فرسان المستقبل" شاركت 13 خيلا، وتوج بالمركز الأول الفارسة شيخة بنت راشد الطوقية على جاينتا من المركز الأولمبي للفروسية، وجاء ثانيا الفارس عبدالرحمن بن فهمي الحراصي على كوكونت من إسطبلات الريان، وكان المركز الثالث من نصيب الفارس سلطان بن راشد الطوقي على جاتوتشا من المركز الأولمبي للفروسية.

أما في الفئة الكبرى لارتفاع 130 سم، فشاركت فيها 6 خيول، وتوج بالمركز الأول الفارس محمد بن سالم الحضرمي في الفئة الكبرى لارتفاع 130 سم على الفرس ذكريات، وهي من إنتاج وتوليد وتدريب الخيالة السلطانية، بينما حل في المركز الثاني الفارس سلطان بن حمود الطوقي على فايلو من المركز الأولمبي للفروسية، وكان المركز الثالث من نصيب الفارس خالد بن درويش الصبحي على اوتانيا من إسطبلات الريان.

نتائج القدرة والتحمل

بينما في مسابقة القدرة والتحمل التي نظمها الاتحاد العماني للفروسية بقرية سيح المحامد في ولاية بركاء، فقد اشتملت على سباق محلي لمسافة 100 كم، حيث وصل عدد المشاركين 58 فارسًا، وسبق انطلاق المنافسة الفحص البيطري لجميع الخيول قبل موعد الانطلاق بيوم واحد، لتأكد من سلامتها وجاهزيتها. وشهد السباق منافسة قوية وسرعات عالية في بعض الأحيان رغبة من الجميع لإحراز اللقب المشرف، كما تم استبعاد عدد من الخيول في السباق، ودخلت المنافسة 58 خيلًا، وتمكنت من اجتياز المرحلة الأولى بنجاح 30 خيلا لتدخل المرحلة الثانية، وتتمكن من إنهائها بنجاح 26 خيلا لتدخل المنافسة على المرحلة الثالثة والأخيرة، حيث تمكنت من اجتيازها بنجاح 25 خيلا.

وتمكنت 4 خيول فقط من الوصول إلى خط النهاية من أصل 58 خيلا، وتوج باللقب "اربي مجلك مان" بقيادة الفارس محمد بن أحمد البلوشي لمالكه محمود بن عبدالرحيم الرئيسي، وحل في المركز الثاني "بركان" وفارسه ناصر بن خالد الفوري لمالكه بدر بن خلف المعمري، بينما كان المركز الثالث من نصيب "موناليزا" وفارسها صلاح بن خميس الحمادي لمالكه أحمد بن علي البلوشي.

ففي المسابقة التأهيلية لمسافة 80 كم شارك فيها 11 خيلًا، وتمكنت من اجتياز المسابقة بنجاح خيلين، وقسمت المسابقة على مرحلتين، المرحلة الأولى لمسافة 40 كم، والمرحلة الثانية لمسافة 40 كم. وفي المسابقة التأهيلية لمسافة 40 شارك فيها 26 خيلا، وتمكنت من اجتياز المسابقة بنجاح 25 خيلا، حيث اشتملت المسابقة على مرحلة واحدة لمسافة 40 كم.