حارس منتخب نيذرلاند أندريس نوبرت يتألق في صد تسديدة الأرجنتيني ليونيل ميسي من ركلة حرة
حارس منتخب نيذرلاند أندريس نوبرت يتألق في صد تسديدة الأرجنتيني ليونيل ميسي من ركلة حرة
الرياضية

الأرجنتين تفوز على نيذرلاند بركلات الترجيح وتصعد للمربع الذهبي

10 ديسمبر 2022
10 ديسمبر 2022

لوسيل (قطر) (د ب أ)- تأهل المنتخب الأرجنتيني للمربع الذهبي في بطولة كأس العالم لكرة القدم ، المقامة حاليا في قطر، عقب فوزه على نظيره منتخب نيذرلاند 4 / 3 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2/2 في المباراة التي جمعتهما على استاد لوسيل، في دور الثمانية من البطولة.

وتقدم المنتخب الأرجنتيني بهدف سجله ناهويل مولينا في الدقيقة 38، وأضاف ليونيل ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 73 من ركلة جزاء، لكن منتخب نيذرلاند تمكن من العودة في النتيجة بهدفين سجلهما فوتر فيجورست في الدقيقتين 83 و11 من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وفي ركلات الترجيح، سجل للمنتخب الأرجنتيني كل من ليونيل ميسي ولياندرو باريديس وجونزالو مونتييل ولاوتارو مارتينيز، وأهدر إنزو فرنانديز.

فيما سجل لمنتخب نيذرلاند كل من تيون كووبميينيرز وفوتر فيجورست ولوك دي يونج، فيما أهدر فيرجيل فان دايك وستيفن بيرجويس.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الأرجنتيني، في الدور قبل النهائي، مع نظيره الكرواتي، الذي تغلب على المنتخب البرازيلي.

وصعد المنتخب الأرجنتيني، الذي يشارك في كأس العالم للمرة الـ18، إلى دور الـ16 عقب تصدره ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت منتخبات بولندا والمكسيك والسعودية، برصيد 6 نقاط، من فوزين وخسارة وحيدة. وتأهل منتخب الأرجنتين لدور الثمانية في البطولة للمرة السابعة في النسخ العشر الأخيرة للبطولة، إثر تغلبه 2 / 1 على منتخب أستراليا في دور الـ.16

على الجانب الأخر تصدر منتخب نيذرلاند ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات قطر والسنغال والإكوادور، برصيد 7 نقاط، محققا فوزين وتعادلا وحيدا، ولم يجد منتخب نيذرلاند أدنى صعوبة في اجتياز نظيره الأمريكي في دور الـ16 بعدما تغلب عليه 3 / .1

وقبل هذه المباراة، تبادل كل منتخب الفوز على الآخر مرتين، بينما فرض التعادل نفسه على مباراة وحيدة في لقاءاتهما الخمسة السابقة بالمونديال. وبصفة عامة، التقى المنتخبان في 9 لقاءات على الصعيدين الرسمي والودي، حيث حقق منتخب نيذرلاند 4 انتصارات، بينما فاز منتخب الأرجنتين في 3 مباريات، وخيم التعادل على مباراتين.

وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب الأرجنتيني، حيث تحرك قائده ونجمه ليونيل ميسي الذي حاول منذ البداية تهديد مرمى الحارس نيذرلاند أندرياس نوبيرت، الذي حظى بدعم دفاعي من القائد فيرجيل فان دايك وإلى جانبه ناثان آكي ويورين تيمبر.

على الجانب الأخر، تواجد اللاعب الشاب خولين ألفاريز إلى جانب ميسي في قيادة الهجوم، في غياب أنخيل دي ماريا الذي تواجد على دكة البدلاء.

وقاد الثنائي ممفيس ديباي وستيفن بيرخوين هجوم منتخب نيذرلاند، بمساندة من المتألق كودي جاكبو الذي سجل ثلاثة أهداف لمنتخب نيذرلاند في البطولة حتى بداية المباراة.

ومرت ربع الساعة الأولى من المباراة بدون خطورة حقيقية من الفريقين، ولم ينجح منتخب نيذرلاند في تشكيل خطورة على مرمى إيمليانو مارتينز حارس الأرجنتين.

وسدد ميسي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرت أعلى عارضة الحارس نوبيرت في الدقيقة .21

وفي الدقيقة 23 سدد ديباي كرة أرضية خادعة على حدود منطقة الجزاء، لكنها مرت إلى جانب القائم الأيسر للحارس مارتينز.

وتصدى نوبيرت لتسديدة أرضية بالقدم اليمنى من رودريجو دي بول في الدقيقة .32

ونجح المنتخب الأرجنتيني في تسجيل الهدف الأول للمنتخب الأرجنتيني عن طريق ناهويل مولينا الذي استغل تمريرة سحرية من ميسي داخل منطقة جزاء، ليجد نفسه أمام الحارس نوبرت ليضع الكرة في شباكه في الدقيقة .35

وبعد الهدف الأول، حاول المنتخب الأرجنتيني تعزيز تقدمه، وسدد ميسي كرة أرضية زاحفة على مرمى نوبيرت في الدقيقة 39 لكن الأخير أمسك بها بنجاح.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم الأرجنتين 1 / صفر.

ودخل المنتخب الهولندي الشوط الثاني، بتغييرين أجراهما المدرب لويس فان جال، حيث خرج ستيفن برخويس ونزل بدلا منه ستيفن بيرخوين، فيما خرج مارتن دي رون ونزل بدلا منه لاعب الوسط تيون كوبمينرز.

وحاول المنتخب الأرجنتيني، الذي دخل الشوط الثاني بنفس التشكيل، الحفاظ على تقدمه وإضافة هدف آخر يتيح له تعزيز تقدمه من أجل التأهل للمربع الذهبي للمونديال.

وفي الدقيقة 62 سدد ميسي كرة قوية من ضربة حرة مباشرة، لكنها هزت الشباك الخارجية لمرمى نوبيرت.

واحتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب الأرجنتيني، بعد عرقلة تعرض لها ماتياس أكونيا داخل منطقة الجزاء، لينفذها ميسي بنجاح في شباك نوبيرت مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة .73

ونجح منتخب نيذرلاند في تسجيل هدف تقليص الفارق عن طريق فوتر فيجورست، الذي ارتقى لكرة عرضية من زميله بيرخويس، ليوجهها بضربة رأس في الشباك في الدقيقة .83

وبعد ذلك بدقيقتين، كاد بيرخويس يسجل هدف التعادل، بعدما سدد كرة قوية داخل منطقة الجزاء، لكنها هزت شباك مارتينيز من الخارج.

وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة توقفها في عدة مناسبات، بسبب مشادات بين لاعبي الفريقين، على خلفية تدخلات قوية أو بسبب استفزاز لاعب وسط الأرجنتين لياندرو باريديس لدكة بدلاء منتخب نيذرلاند الأمر الذي تسبب في توقف المباراة في أكثر من مناسبة.

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني، نجح منتخب نيذرلاند في إدراك التعادل عن طريق فيجورست، حيث نفذ تيون كوبمينرز كرة خادعة من ضربة حرة مباشرة، لتصل إلى فيجهورست الذي وضعها مباشرة في شباك مارتينيز مسجلا هدف التعادل، لينتهي الوقت الأصلي للقاء بالتعادل 2 / 2 وتذهب المباراة لشوطين إضافيين.

وفي الشوط الإضافي الأول، دخل المنتخب الأرجنتيني مهاجما بقوة محاولا تسجيل الهدف الثالث والحفاظ على حظوظه، لكن قابله دفاع قوي من منتخب نيذرلاند .

وتبادل المنتخبان الاستحواذ على الكرة، في الوقت الذي نال فيه الإرهاق من كلاهما بسبب المجهود البدني الكبير طوال شوطي المباراة والشوط الإضافي الأول الذي انتهى بالتعادل 2 .2/

وحاول ميسي في الدقيقة الرابعة من الشوط الإضافي الثاني، تسديد كرة قوية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة ابتعدت عن مرمى نوبيرت.

وتحسن أداء الأرجنتين في الشوط الإضافي الثاني بدخول أنخيل دي ماريا بدلا من ليساندرو مارتينيز، لكن هجمات ميسي ودي ماريا لم تسفر عن جديد.

وسدد إنزو فيرنانديز لاعب المنتخب الأرجنتيني كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها اصطدمت بالقائم الأيمن لمرمى نوبيرت في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الإضافي الثاني.