الرياضية

الأحمر يسطر ملحمة الإبداع الكروي ويحرج الألمان قبل المونديال

17 نوفمبر 2022
عزف أعذب الألحان رغم الخسارة بهدف
17 نوفمبر 2022

سطر منتخبنا الوطني الأول لكرة ملحمة الإبداع الكروي الخالد، وسحر الألباب بأداء بطولي مشرف شدا من خلاله بأعذب الألحان الكروية الممتعة، وقدم وجبة كروية كاملة الدسم في مواجهته الدولية الودية الكبيرة التي خاضها مساء أمس أمام نظيره المنتخب الألماني على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وسط ٢٥٦٥٤ متفرجا اكتظت بهم مدرجات المجمع.

وعلى الرغم من خسارة منتخبنا للمواجهة بهدف وحيد أمضى عليه المهاجم البديل نيكولاس فولكروغ في الدقيقة ٨٠، إلا أن منتخبنا تمكن من مجاراة المنتخب الألماني وإحراجه على مدار شوطي المواجهة، حيث عزف أحمرنا سيمفونية الإبداع الكروي الخالد، فارضا احترامه على كتيبة المانشافت وبالأخص في شوط المباراة الثاني الذي لاحت من خلاله عددا من الفرص الهجومية السانحة للتسجيل، كادت أن تترجم إلى واقع غزو شباك الحارس العملاق نوير لولا سوء الطالع الذي لازم مهاجمو منتخبنا في هذه المباراة.

٢٥٦٥٤ متفرجا

شهدت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا بلغ ٢٥٦٥٤ متفرجا احتشدوا في مدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لمؤازرة منتخبنا الوطني في مواجهته الدولية الودية أمام نظيره المنتخب الألماني، وأبدت رابطة جماهير الأحمر تفاعلا كبيرا في المدرجات، التي تغنت بحب المنتخب الوطني وصدحت حناجرها بأروع الهتافات والشيلات الموالية للأحمر، وتفننت في التلويح بحركة الأمواج المكسيكية الشهيرة التي تفاعلت معها جماهير الأحمر قاطبة في المدرجات.

تألق هجومي ملفت

برع خط هجوم منتخبنا الوطني في المباراة، وتجرأ هجوميا في أكثر من مناسبة، حيث شكل عصام الصبحي ومن خلفه زاهر الأغبري وصلاح اليحيائي والمنذر العلوي وجميل اليحمدي مصدر خطورة دائم أقلق راحة بال دفاعات المنتخب الألماني، وبالأخص زاهر الأغبري الذي أزعج دفاعات المانشافت بتحركاته الخطيرة على رواقي الملعب وطلبه الدائم للكرة بين الخطوط، وتمكن من الانسلال بين مدافعي المنتخب الألماني في أكثر من لقطة بفضل مهارته الفردية العالية في المراوغة والتحكم بالكرة تحت الضغط وكان نجم الشوط الثاني بدون منازع رفقة زميله صلاح اليحيائي أيضا والذي بدوره أحرج الدفاع الألماني العتيد بتحركاته الذكية في الملعب وكسب عدة أخطاء لصالحه نظرا لمهارته الفردية العالية في المراوغة والتحكم بالكرة إسوة بزاهر الأغبري.

المخيني يذود عن عرينه ببسالة

ذاد حامي العرين إبراهيم المخيني عن عرينه ببسالة على مدار شوطي اللقاء، وحفر اسمه ضمن لائحة نجوم المواجهة العمانية الألمانية بتألقه الملفت للانتباه والذي حاز على إعجاب وتقدير الألمان عينهم، حيث تعملق في التصدي لكل الفرص الألمانية الخطيرة، ووقف سدا منيعا أمام حملاتهم الهجومية الضارية على مدار الشوطين، وبزغ بريق نجمه الوهاج كما جرت العادة في الآونة الأخيرة بفضل جده واجتهاده ومثابرته الدائمة وتكريسه لقاعدة العمل الدؤوب والجهد المتفاني ذي الوتيرة المتواصلة، فارضا نفسه نجما ساطعا برع أيما براعة أمام سطوة الهجوم الألماني الرهيب.

برانكو إيفانكوفيتش: لعبنا مباراة ممتعة وقدمنا أداء جيدا

أعرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عن رضاه البالغ على الأداء الرائع الذي قدمه نجوم أحمرنا داخل المستطيل الأخضر في مواجهة ألمانيا الدولية الودية التي حسمها الأخير لصالحه بهدف دون رد، وفي هذا الشأن علق المدرب الكرواتي في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المواجهة قائلا: لعبنا مباراة ممتعة وكان الأداء جيدا والأهم في مثل هذه اللقاءات هو رفع معدلات الاستفادة الفنية واكتساب المزيد من الخبرات الميدانية التراكمية وصقل عوامل الاحتكاك المباشر بمثل هذه النوعية من المنتخبات الكبيرة.

وأضاف: نحن في طور بناء فريق قادر على المنافسة وبالرغم من ذلك قدمنا أداء رجوليا ملفتا، ولاحت لنا العديد من الفرص الهجومية السانحة لكن لم نحسن استثمارها.

وتعقيبا حول أداء المنتخب الألماني في هذه المواجهة أوضح المدرب الكرواتي قائلا: المنتخب الألماني من المنتخبات الحاضرة باستمرار في نهائيات كأس العالم، وهو منتخب عتيد وصعب المراس، ومع ذلك تمكنا من مجاراته وتجرأنا عليه هجوميا في مباراة اليوم، وخلقنا أمامه بعض الفرص السانحة للتسجيل التي لم نوفق في ترجمتها إلى أهداف. وحول مدى رضاه على أداء لاعبي الأحمر في هذه المواجهة علق برانكو بالقول: أنا راض تماما عن أداء اللاعبين، نملك مجموعة شابة متماسكة تتحلى بقدر كبير من الانسجام والتجانس والتناغم والترابط على مستوى الخطوط الثلاثة، فتحت الباب أمامنا لمقارعة ألمانيا بكل نجومها في مباراة اليوم، وتمكنا من مجاراتهم وإحراجهم ميدانيا داخل رواق المستطيل الأخضر. وأردف برانكو قائلا: نسعى دائما لتجديد الدماء الشابة وتطعيم عناصر المنتخب الوطني بأفضل العناصر المتاحة، بحثا عن تجويد الأداء والنتائج في مختلف الاستحقاقات والمشاركات. واختتم برانكو مساحة حديثه في المؤتمر الصحفي بالقول: الحديث عن دورة كأس الخليج الخامسة والعشرين بالعراق سابق لأوانه ومجمل القول أبارك للمنتخب الألماني الفوز وأتمنى لهم التوفيق في محفل نهائيات كأس العالم بقطر ٢٠٢٢.

حارب السعدي: مباراة ألمانيا سنبني عليها للمستقبل

أغدق حارب السعدي نجم متوسط ميدان منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الثناء على زملائه اللاعبين في أعقاب الأداء البطولي المشرف الذي قدمه نجوم الأحمر في مواجهتهم التاريخية مع الألمان وفي هذا الصدد لفت السعدي قائلا: قدمنا عرضا كرويا ساحرا لاقى قبول واستحسان جماهيرنا الغفيرة والوفية التي آزرتنا مساء أمس واستمتعت بالأداء المقدم والملحمة البطولية المشرفة التي سطرناها فوق أرضية الميدان على مدار شوطي المواجهة.

وأردف السعدي قائلا: على الصعيد الشخصي تحيطني سعادة غامرة قرين الأداء المقدم، وفخور جدا بالمستوى الكبير الذي ظهرنا به مساء أمس أمام المنتخب الألماني الكبير باسمه وتاريخه، وممتن لزملائي اللاعبين الذين جاروا سطوة المنتخب الألماني وجبروته وكبريائه، وتمكنا من مقاومتهم دفاعيا وهجوميا إلى حد إحراجهم، حيث غزونا مناطقهم الدفاعية وخلقنا بعض الفرص الهجومية السانحة بيد أنها لم يكتب لها النجاح لسوء الطالع.

وأكال السعدي المديح لجماهير الأحمر الوفية التي ملأت مدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر عن بكرة أبيها، مشكلة لوحة كرنفالية بديعة في مدرجات المجمع وفي هذا السياق لفت قائلا: عظيم الامتنان والعرفان للحشود الجماهيرية الغفيرة التي اكتظت بها مدرجات المجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، التي شكلت علامة فارقة في الحضور البهيج الذي غطى مساحات واسعة في المدرجات، أشعلت جذوة حماسنا كلاعبين ومنحتنا دافعا معنويا كبيرا ألهمنا على تقديم العطاءات الفنية الغزيرة والمتدفقة داخل أرضية الميدان بقطع النظر عن النتيجة الختامية المسجلة.

واستدرك السعدي قائلا: قدمنا مباراة مهيبة استمتعت فيها الجماهير الحاضرة وأهدرنا مجموعة من الفرص السانحة التي أتيحت لنا لاسيما في الشوط الثاني والنصر كان حليف الألمان في نهاية المطاف والذين أتمنى لهم كل التوفيق في نهائيات كأس العالم ٢٠٢٢ بقطر التي تبقت أيام وجيزة على انطلاق منافساتها.

واستطرد قائلا: كما هو متعارف عليه فإن مثل هذه النوعية من المباريات تحسمها تفاصيل صغيرة وجزئيات دقيقة، وكما تابعتم سنحت لنا بعض الفرص المواتية للتسجيل وأهدرناها، وفي الجانب الآخر أتيحت بعض الفرص للألمان وتمكنوا من استغلال إحدى تلك الفرص وسجلوا منها، وعلى وجه العموم هذه هي حال كرة القدم إذا لم تسجل تصبح عرضة لاستقبال الأهداف في مرماك في أي لحظة من لحظات المباراة.

وأكمل السعدي مساحة حديثه بالقول: راضين كل الرضا عن أدائنا كلاعبين والأهم أن الجماهير استمتعت بالمباراة، وبات في حكم المؤكد أن نبني على مباراة ألمانيا للمستقبل على النحو الذي يليق بسمعة ومكانة كرة القدم العمانية.

ردود فعل ألمانية

تفاجأ الألمان بالمستوى الفني المذهل الذي قدمه نجوم أحمرنا في هذه المواجهة وهو ما تلخصه ردود أفعال الجهاز الفني واللاعبين علاوة على الصحف الألمانية التي انبهرت من أداء الأحمر الصاعق، وفي أعقاب اللقاء أقر المدرب الألماني هانز فليك بوجود ثغرات فنية وتكتيكية وبطء في إيقاع أداء المنتخب الألماني أثناء التحول من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية، وقال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المواجهة: لم أتوقع هذا الأداء من المنتخب العماني الذي كان ندا قويا لنا في هذه المواجهة وأظهر شراسة دفاعية وهجومية كبيرة، وامتلك عنصر المفاجأة في أكثر من مناسبة، وعلى الصعيد الشخصي أنا مصدوم ومنبهر من قوة أداء المنتخب العماني الذي كان رائعا في مباراة اليوم وأحرجنا في معظم فترات المباراة، معترفا بأنه يعاني من بعض المعضلات التكتيكية قبيل التوجه لخوض غمار منافسات مونديال قطر ٢٠٢٢.

بدوره قال مانويل نوير قائد المنتخب الألماني: لقد كان المنتخب العماني خصما صعبا في مباراة اليوم، وأوجد لنا بعض المتاعب والمشكلات، بدليل أنه لم يترك لنا مساحة كبيرة في خطوطه الخلفية، وهدد مرمانا في أكثر من مناسبة بفعل الكثافة العددية الهجومية التي مارسها لاعبيهم في خط المقدمة.

وأشار نوير: تركيزنا الآن منصب على مواجهتنا الأولى في نهائيات كأس العالم أمام منتخب اليابان الأربعاء المقبل ونأمل أن نخرج بنتيجة إيجابية ونتمكن من حصد النقاط الثلاث الأولى لنا في مونديال قطر المرتقب.

من جانبها عنونت صحيفة بيلد الألمانية الشهيرة الواسعة الانتشار في ألمانيا قائلة: "نيكولاس فولكروغ ينقذ ألمانيا من العار قبل المونديال" في إشارة إلى الإحراج الكبير الذي واجهته كتيبة المانشافت أمام منتخبنا الوطني حيث اكتفت الماكينات بفوز متواضع بهدف وحيد.