facebook twitter instagram youtube whatsapp
الاقتصادية

89 % المستوى التشغيلي بجناح السلطنة في معرض إكسبو

03 مايو 2021

المفوضية العامة تنظم زيارة ميدانية للجناح

نظمت المفوضية العامة لجناح السلطنة في معرض إكسبو 2020 دبي زيارة ميدانية استطلاعية الى إمارة دبي خلال الفترة من 1 الى 3 مايو 2021، وذلك في إطار التنسيق القائم مع الجهات المختصة والتحضير المستمر لمشاركة السلطنة في المعرض الذي من المقرر بأن تنطلق فعالياته في 1 أكتوبر 2021 وتمتد حتى 31 مارس 2022م. وقد تضمن الوفد العماني المشارك خلال الزيارة سعادة محسن بن خميس البلوشي، المستشار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمفوض العام للسلطنة في إكسبو 2020 دبي، وسعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، وسعادة الشيخ سالم بن مسلم الكثيري رئيس مكتب سلطنة عمان التجاري بدبي، وعدد من المسؤولين من الجهات المعنية بالمشاركة من مؤسسات القطاع العام والخاص، وتأتي هذه الزيارة كذلك في إطار الدعوة الموجهة للسلطنة من اللجنة المنظمة لإكسبو للمشاركة في الاجتماع الدولي للمشاركين في إكسبو 2020 دبي.

وقد تضمن البرنامج زيارة استطلاعية لموقع إكسبو 2020 دبي بهدف الاطلاع على المواقع التي ستحتضن بعض الفعاليات والمشاركات العمانية، كما تم خلال الزيارة الالتقاء بالمعنيين باللجنة المنظمة ومناقشة تفاصيل الفعاليات والبرامج التي سيتم تنظيمها خلال فترة إقامة المعرض. وقام الوفد بزيارة خاصة لجناح السلطنة للوقوف على آخر المستجدات والتحضيرات المتعلقة بسير العمل في الجناح العماني. الجدير بالذكر أن الجناح تم بناؤه وتصميمه بنمط عصري مميز مستوحى من إحدى أيقونات الطبيعة في السلطنة وهي شجرة اللبان، وتم تقسيم بنائه ليحكي قصة دورة حياة اللبان عبر أقسامه الخمسة انطلاقا من محاور العناوين والموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي، وإضافة إلى التصميم العصري والبناء المستوحى من الثقافة العُمانيّة تم الإعداد لاستخدام أحـدث التقنيـات التكنولوجيـة والوسائـط المتعـددة في تقديـم وإبـراز محتـوى الموضوعات في الجناح لتكون رحلة الزائر إلى الجناح العماني رحلة تثقيفية مشوقه وترويجية مسلية في ذات الوقت.

كما تضمن البرنامج زيارة تفقدية إلى مرسى دبي، قام الوفد خلالها بالاطلاع على الموقع الذي تم تحديده مع المعنيين لرسو سفينة شباب عُمان 2، حيث سيتم تنظيم رحلة بحرية للسفينة خلال المشاركة بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والبحرية السلطانية العمانية والجامعة الألمانية بمسقط وعدد من الجهات ذات العلاقة، وستكون الرحلة مرتبطة بنشاطات ومحاور إكسبو وعلى متنها طلاب عمانيون وأجانب يقومون بتنفيذ برنامج دراسي أكاديمي معتمد من قبل جامعة كرواتيا يناقش موضوعات تتعلق بمحاور يركز عليها إكسبو وتنطلق الرحلة خلال الفترة من الـ7 حتى 21 من شهر نوفمبر القادم يزورون خلالها موانئ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث لاقت المبادرة ترحيبًا من قبل الإدارة المنظمة لاكسبو.

وقد أكد سعادة المستشار محسن بن خميس البلوشي المفوض العام للسلطنة في معرض إكسبو 2020 بدبي خلال الزيارة أن المستوى التشغيلي في جناح السلطنة في معرض إكسبو دبي وصل 89% وذلك بعد الانتهاء من بناء معظم مكونات وعناصر ومشتملات الجناح. موضحًا بأنه تم الانتهاء من تصنيع الأجهزة والمعدات والتقنيات التكنولوجية التي سوف تستخدم في سرد واستعراض محتوى قصة الجناح في المعرض.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...