"نماء" تستثمر 597 مليون ريال في تطوير الشبكة والكفاءة
- 300 ألف عداد ذكي ساهم في قراءة أكثر من 60% من الكهرباء المستهلكة بنهاية 2022
1.8 مليار ريال إيرادات مجموعة نماء العام الماضي
حققت مجموعة نماء نموا في إيراداتها خلال العام الماضي وبنسبة بلغت 21.2% لتصل إلى 1.8 مليار ريال عماني مقارنة بعام 2021 التي بلغت إيراداتها نحو 1.5 مليار ريال، وتجاوزت أرباحها بعد خصم الضرائب 139.8 مليون ريال عماني مقارنة بصافي خسائرها بعد الضرائب في عام 2021 والبالغة 27.3 مليون ريال عماني، وارتفعت إجمالي مصروفاتها إلى 1.7 مليار ريال عماني مقارنة بــ 1.4 مليار عماني عام 2021، كما ارتفعت مصروفات رأس المال إلى 597.1 مليون ريال مقارنة بــ 434.8 مليون ريال عماني عام 2021.
وأوضح التقرير السنوي لعام 2022 عن مجموعة نماء إلى نمو الطلب على الكهرباء والمياه والصرف الصحي، حيث استثمرت المجموعة 597 مليون ريال عماني في تطوير الشبكة والاستثمارات المتعلقة بالكفاءة خلال العام الماضي، وشهد قطاع الكهرباء نموا في عدد المشتركين بنسبة 2.5% العام الماضي ليتجاوز 1.3 مليون مشترك، كما ارتفعت مبيعات تزويد الكهرباء العام الماضي بنسبة 2.2% لتبلغ 36.452 جيجاواط/ساعة مقارنة بــ 35.674 جيجاواط/ ساعة عام 2021، في حين حقق قطاع المياه والصرف الصحي ارتفاعا بمقدار 3.7% عام 2022 ليصل إلى 1.03 مليون مشترك مقارنة بــ 998.6 مشترك عام 2021.
الدعم
وأشارت البيانات أن دعم الكهرباء قد انخفض العام الماضي بنسبة 7.7% ليبلغ 525 مليون ريال عماني مقارنة بعام 2021، الذي بدوره ساهم في انخفاض دعم الكهرباء عن كل مشترك بنسبة 10% ليصل إلى 377 ريال عماني مقارنة بــ 418 ريال عن عام 2021، في حين بلغ الدعم لقطاع المياه والصرف الصحي نحو 208 ملايين ريال عماني بمتوسط دعم لكل مشترك 201 ريال، وسجلت المجموعة 8.6% من فاقد الكهرباء العام الماضي في شبكة الربط الرئيسي وشبكة كهرباء ظفار مقارنة بــ 9.3% عام 2021.
وبلغت كفاءة وموثوقية الطاقة الكهربائية في سلطنة عمان عن مجموعة نماء نحو 99.9% العام الماضي، إذ تسعى إلى ربط شبكات الكهرباء في الشمال والجنوب من خلال مشروع «ربط» والمشاريع الأخرى، ولضمان تعزيز الخدمات للمشتركين فقد حرصت على توظيف التكنولوجيا الحديثة في جميع أنشطتها ومشاريعها، متضمنة العدادات الذكية وطرق قراءتها وعمليات توزيع الفواتير الإلكترونية والتحصيل الإلكتروني، واستهدفت المشتركين الذين يستهلكون 100 ميجاواط/ ساعة سنويا، وقد غطت العدادات الذكية نحو 25% من إجمالي عدد مشتركي الكهرباء في سلطنة عمان ليتجاوز عددها 300 ألف عداد ذكي ساهم في قراءة أكثر من 60% من الكهرباء المستهلكة بنهاية 2022، أما في قطاع المياه والصرف الصحي واصلت الشركة في توسيع استخدام العدادات الذكية ليبلغ نحو 46% من نسبة المشتركين في جميع أنحاء سلطنة عمان.
وفيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية فقد أوضح التقرير أن نسبة التعمين قد بلغت 97.9% من إجمالي الموظفين، وتعمل المجموعة على زيادة هذه النسبة في شركات المقاولين، إذ تسعى إلى تعمين أقسام الطوارئ لهذه الشركات.
