No Image
الاقتصادية

مختبر هوية "المنتج العماني" يبحث الوصول إلى أفضل النتائج الصناعية المحلية

10 أكتوبر 2022
10 أكتوبر 2022

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة " مختبر تطوير هوية المنتج العماني للوصول إلى أفضل النتائج لصناعة هوية مميزة، وذلك بالكلية العلمية للتصميم ولمدة 3 أيام بمشاركة مجموعة من الخبراء العمانيين والشباب الطموحين وعدد من الأكاديميين للإشراف على عمل المجموعات وطلبة من الجامعات والكليات في مجال تصميم الهويات، حيث سيعمل المشاركون في مختبر تطوير هوية المنتج العماني لبناء هوية جديدة للمنتج الوطني.

وقدم عبدالعزيز بن أحمد القاسمي بدائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال المختبر عرضا مرئيا حول برنامج هوية المنتج العماني، واستعرض حشر المنذري الرئيس التنفيذي لشركة العلامة عرضا مرئيا عن صناعة الهوية. ويهدف المختبر إلى تنفيذ برنامج هوية المنتج الوطني، وإيجاد إطار وطني موحد لتعريف المنتج الوطني وتوحيد هويته التسويقية، وتشجيع المنشآت الصناعية العمانية على استهداف أسواق جديدة تعزيزا للمحتوى المحلي، كذلك سيتم خلال المختبر مناقشة مجموعة من الممارسات الدولية في صناعة هويات المنتجات، واستعراض تجارب عدد من الدول في هذا المجال، بالإضافة إلى تنفيذ سلسلة من ورشة العمل للخروج بتصاميم جديدة لهوية المنتج الوطني العماني، ومن المتوقع أن يخرج المختبر باختيار أفضل شعار وهوية للمنتج الوطني.

وأوضح المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن الصناعات التحويلية لها دور مُهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة ذات الاستدامة، كما أنَّها تُشكِّل عصبًا اقتصاديًّا للكثير من دول العالم.

وأشار الساحب إلى أن هذا المختبر هو إحدى الأدوات التي سيتم استخدامها لتعزيز أداء القطاع الصناعي في سلطنة عمان من خلال إيجاد هوية وطنية موحدة، كما أن الهوية الجديدة ستسهم في رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات العمانية، وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للمنتج الوطني في المشتريات وتشجيع المستهلك المحلي والأجنبي على تفضيل المنتج العماني. مؤكدًا أن هذا المختبر سيعمل على وضع سياسة عامة لهوية المنتج الوطني لمساعدة الجهات التنفيذية على إيجاد البيئة المناسبة لتطبيقها كل في مجال اختصاصه.

وأفادت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن أهمية هذا المختبر سيعمل على إيجاد قاعدة بيانات بالمنتجات الوطنية المحققة للشروط الموضوعة، بالإضافة إلى إيجاد هوية وطنية لتشجيع المستهلك المحلي والخارجي لجعل المنتج العماني (الخيار الأول)، وكذلك سيسهم في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبحث آفاق التكامل بين المؤسسات الصناعية وخصوصا في سلاسل الإمداد، ويهدف البرنامج إلى تنمية الصادرات العمانية غير النفطية، وبالتالي رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت السيابية بأن تدشين هوية بصرية جديدة للمنتج العماني سيسهم في تشجيع المستهلك المحلي على شراء المنتج الوطني كاختياره المفضل والأول، ويشجع المنشآت الصناعية على استدامة منتجاتها في الأسواق المحلية والخارجية، ومشاركتها في المعارض والورش الداخلية والخارجية التي تنظمها الجهات المعنية.

وأضافت أن الهوية تستلهم من محاور رؤية عمان 2040 والتي تشمل اقتصاد بنيته تنافسية يقوم على الابتكار وتكامل الأدوار وتكافؤ الفرص يسيره القطاع الخاص، ويحقق تنمية شاملة مستدامة، وكذلك محور مجتمع إنسانه مبدع معتز بهويته مبتكر ومنافس عالميا، ومحور بيئة عناصرها مستدامة ومواردها متجددة، بالإضافة إلى محور دولة أجهزتها مسؤولة وحكومتها شاملة.