No Image
الاقتصادية

طرح 883 وظيفة في مؤسسات القطاع الخاص لكافة التخصصات

17 نوفمبر 2022
17 نوفمبر 2022

طرحت وزارة العمل 883 فرصة وظيفية في مؤسسات القطاع الخاص اليوم الخميس، توزعت على كافة التخصصات حيث بلغت عدد الوظائف لحاملي المؤهل الجامعي 96 فرصة، إضافة إلى (59) لحملة الدبلوم فوق الثانوي، و(626) لحملة دبلوم التعليم العام، و(129) لما دون دبلوم التعليم العام.

وكان معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان تراجع بنهاية سبتمبر إلى 1.7 %، حيث كانت النسبة الأكبر من الباحثين من الإناث بمعدل 5.2%، كما كان المعدل الأعلى منهم من حملة البكالوريوس، أما حملة الماجستير والدكتوراه كانوا الأقل معدلا.

وقد انضم إلى القطاع قرابة ألف و800 مواطن ومواطنة إلى العمل في القطاع الخاص في شهر سبتمبر وحده، ليصل إجمالي العاملين في القطاع 284.7 ألف عامل، يتركز أغلبهم في المهن الكتابية، والمهن الهندسية والمهن المساعدة وفي الإدارة العامة والأعمال، ومهن الخدمات.

وتتوجه الحكومة نحو الاعتماد على القطاع الخاص كمحرك للنمو وتوليد فرص عمل جديدة من خلال تقديم العديد من الحوافز والتسهيلات بهدف زيادة جاذبية بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات الجديدة، الأمر الذي يسهم بدوره في توفير فرص عمل مستدامة للمواطنين. ولذلك تهدف الوزارة إلى إيجاد سوق عمل مرنة وجاذبة للاستثمارات انطلاقا من مبدأ أن الاستثمار هو من يصنع فرص العمل، إذ قامت مؤخرا بإنشاء مركز خدمات المستثمرين والشركات المجيدة، الذي يسهم بدوره في إنهاء معاملاتهم بشكل أسرع، وتسهيل حصولهم على تصاريح القوى العاملة العُمانية والوافدة في كافة التخصصات.

وأكدت وزارة العمل في حديث سابق "لعمان" على الأهمية الكبيرة لتطوير المهارات وصقل الخبرات بالشهادات المهنية، فالمهارات في الوقت الحالي في سوق العمل لها وزن قد يفوق الشهادات الأكاديمية، كما أن الشهادات المهنية لها وزن لا يقل أهمية عن الشهادات الأكاديمية.

وكانت الوزارة قد وفرت 31.3 وظيفة في القطاعين العام والخاص بنهاية الربع الثالث، منها 15.1 ألف وظيفة في القطاع الحكومي و 16.2 ألف وظيفة في القطاع الخاص، إذ بلغ إجمالي الوظائف عن طريق التوظيف المباشر والإحلال 23.2 ألف وظيفة في القطاعين العام والخاص، بينما بلغ عدد الوظائف الموفرة عن طريق التدريب والتأهيل 8.1 ألف وظيفة.