من منتجات مشروع بيوتيفلاي
من منتجات مشروع بيوتيفلاي
الاقتصادية

رقية البلوشية من مهندسة مدنية إلى رائدة أعمال

22 سبتمبر 2022
22 سبتمبر 2022

قررت خريجة الهندسة المدنية رقية البلوشية التوجه لريادة الأعمال وتأسيس مشروعها الخاص الذي أطلقت عليه اسم «بيوتيفلاي»، حيث دعاها حبها للطبيعة لإنتاج وصنع منتجات طبيعية للعناية بالجسم والشعر والبشرة.

بدأت المشروع في نوفمبر عام 2018، وكانت الانطلاقة من خلال التسويق لمنتجاتها -التي كانت تصنعها يدويًا في معملها الخاص- عبر برامج التواصل الاجتماعي، ثم اتجهت للتسويق عن طريق المعارض المحلية والإعلانات المدفوعة.

ولاقت منتجاتها الطبيعية قبولًا واسعًا، حيث تعتبر بديلًا صحيًا لمنتجات العناية الكيميائية، وهي مستمدة من عبق الطبيعة العمانية، ويدخل في تكوينها مختلف الزيوت، كزيت اللبان والبرغموت «الشاموم» والصندل وغيرها من الخلاصات العشبية والزيوت الطبيعية، وخالية من المواد الكيميائية الضارة.

وقالت البلوشية: «بيوتيفلاي» هي علامة تجارية مسجلة متخصصة في تقديم حلول ومنتجات من وحي الطبيعة؛ لتعزيز الصحة العامة للبشرة والجسم، ومنذ تأسيسها نسعى إلى أن نجعل «بيوتيفلاي» خيار التسوق المفضل لدى الأفراد والمؤسسات من خلال تقديم قيمة عالية للزبائن، وابتكار مستمر للحلول، والوفاء بوعدنا بتقديم تجربة استثنائية للمستهلك، كما تعتبر علامة تجارية عمانية 100% وجميع العاملين فيها من أبناء سلطنة عمان.

وحول أهم التحديات التي واجهتها في بداية مشوارها الريادي، قالت: من التحديات التي واجهتني وما زلت أواجهها هو ارتفاع أسعار خدمات الترويج والإعلان خصوصًا عن طريق مشاهير التواصل الاجتماعي، وارتفاع رسوم التسجيل في المعارض، وارتفاع رسوم استخراج الملكية الفكرية للعلامة التجارية.

وتحدثت حول المنتجات التي تقدمها، قائلة: نقوم بتوفير منتجات العناية بالجسم والبشرة كمقشرات الجسم بالقهوة وكريمات ترطيب البشرة والزيوت الطبيعية لتلطيف البشرة، كما نقوم بصناعة الصابون الطبيعي بحليب الماعز ومختلف الزيوت العطرية، ونقوم أيضا بتوفير منتجات العناية للصالونات بالجملة. وأضافت: نصمم منتجات خاصة حسب اختيار الزبون للمناسبات المختلفة كتوزيعات المواليد وهدايا الأعراس ويوم المعلم، ونوفر المواد الخام لصناعة منتجات العناية والصابون الطبيعي لأصحاب المشاريع الناشئة. وأضافت: يمكن الوصول لمنتجاتنا عبر موقعنا في الانستغرام «beautifly.om». مشيرة إلى أنها وظفت مالها الخاص في تشغيل مشروعها، وقالت: كانت أسرتي وأصدقائي دائما موجودين لدعمي وتشجيعي وتقديم الاستشارات والنصائح، كما استفدت من الدعم الذي قدمته بعض الجهات الحكومية، كالمبادرات المختلفة والحلقات المجانية في شتى المجالات، لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتطوير المشاريع المنزلية.

وحول تأثير جائحة كورونا على مشروعها، قالت البلوشية: من أبرز التحديات التي واجهناها هي شح المواد الخام المستخدمة في صناعة منتجاتنا بسبب القيود التي فرضت الجائحة على الموردين وحركة الاستيراد، وكذلك ارتفاع أسعار تلك المواد. وأضافت: تغلبنا على التحديات من خلال التعاون مع عدة موردين من الصين والمملكة المتحدة لجلب المواد الخام بالجملة وبيعها من خلال علامتنا الجديدة «فلسفة الطبيعة»، ومن خلالها تعرفنا على المنافسين في السوق المحلي بشكل أفضل، وأصبح أكثر من 15 منافسا كزبائن لنا، كما قمنا بتوفير المواد الخام والأدوات ومستلزمات التغليف لصناعة منتجات العناية والصابون الطبيعي لأصحاب المشاريع الناشئة في هذا المجال، حيث نسعى لدعم الصناعة المحلية بين أفراد المجتمع وتشجيع التجارة المنزلية.

وشاركت صاحبة مشروع «بيوتيفلاي» في العديد من البرامج والمعارض المحلية، كبرنامج تطوير الأفكار بتنظيم من الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، وبرنامج ملهمات برعاية شركة بي بي عمان، وفعالية «بسطة» في شركة تنمية نفط عمان، وفعالية «كشتة»، وقرية بنديرة، وسوق السبت، وسوق الوثبة، وعدد من المشاركات التي تنظمها الجامعات في سلطنة عمان. وأكدت أن أهمية هذه المشاركات تتمثل في معرفة توقعات الزبائن حول المنتجات، والوصول لشريحة أكبر من الزبائن، كما تسهم المعارض التجارية بشكل كبير في نمو المبيعات، وتعد وسيلة فعالة لبناء علاقات مع رواد الأعمال للبحث والتخطيط والإعداد مسبقًا لأي تغيرات قادمة قد تؤثر على مجال ريادة الأعمال، كما تعتبر المعارض بوابة مهمة لتكوين العلاقات مع الشركات الأخرى ذات الارتباط في طبيعة العمل والموردين وشركات الدعاية والترويج، وهي ميدان لعقد اتفاقيات تجارية متعددة.

وأكدت البلوشية أن مشروعها حقق المركز الثاني كأفضل مشروع في مبادرة «ملهمات» لتعزيز قدرات القيادات النسائية في سلطنة عمان لعام 2020. وتخطط لتأسيس مختبر ومعمل متخصص ومتكامل لفحص منتجات العناية، بالإضافة إلى تأسيس معهد لتدريس مناهج صناعة منتجات العناية الشخصية. وتنصح رواد الأعمال المقبلين على افتتاح مشاريعهم الخاصة إلى ضرورة عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، والتواصل مع أصحاب الخبرة في مجال ريادة الأعمال، والتحلي بالصبر والعزيمة والإرادة القوية مهما واجهتهم من تحديات، وشددت على أهمية بناء علاقات مع رواد الأعمال الآخرين لتبادل المعلومات والخبرات في مختلف مجالات الأعمال.