No Image
الاقتصادية

خبراء يدعون إلى وضع سقف لسعر الفائدة على "إعادة الشراء" مع استقرار التضخم عند مستويات آمنة

15 ديسمبر 2022
بعد رفعها من قبل المركزي العماني 50 نقطة اساس
15 ديسمبر 2022

شمسة الشيبانية: أتوقع بقاء سعر الفائدة على القروض الشخصية والشركات عند مستوياتها على المدى المتوسط

علي الرئيسي: نحتاج إلى إعادة النظر في الارتباط مع الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة

أيمن الشنفري: علينا التريث في المرات القادمة مع استقرار التضخم في سلطنة عمان

كتبت - شمسة الريامية

أكد خبراء اقتصاديون أن رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء في سلطنة عمان يسهم في التقليل من حدة التضخم، كما يحافظ على سعر صرف الريال العماني، ويعزز من ثقة المستثمرين، إضافة إلى أنه يحد من هجرة رأس الأموال إلى الخارج.

وقرر البنك المركزي العماني اليوم رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5%.

ودعا الخبراء الذين استطلعت "عمان" اراءهم إلى إعادة النظر في عمليات رفع سعر الفائدة، في ظل بقاء التصخم في سلطنة عمان عند مستوى الحدود الآمنة مقارنة بالتضخم العالمي، مشيرين إلى ان الفيدرالي الأمريكي له مبرراته في رفع سعر الفائدة .. مؤكدين أن رفع سعر الفائدة قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وعزوف المستثمرين عن التوسع في المشروعات، وتراجع عملية التوظيف.

وقالت شمسة الشيبانية، خبيرة اقتصادية إن الهدف من رفع البنك المركزي معدل إعادة الشراء " الريبو" إلى 5% بالتزامن مع رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى 4.50% هو الحد من تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج، ومواصلة جذب المودعين لإيداع أموالهم في البنوك المحلية.

وتوقعت الشيبانية أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بحوالي 25 نقطة أساس ليصل إلى 4.75% في فبراير القادم، موضحة أن البنك المركزي العماني يحتاج الى وضع سقف للارتفاعات في سلطنة عمان، حتى يستقر معدل التضخم عند مستوى أقل من 3٪ بنهاية هذا العام، وهو أقل بكثير من التضخم العالمي الذي يقدر بحوالي 7.4%.

وقالت: إن ارتفاع إيرادات النفط والغاز يوفر سيولة في سلطنة عمان، ويمنح الفرصة للمستهلكين المتأثرين ارتفاع أسعار السلع الحصول على الدعم الحكومي. لذلك من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة على القروض الشخصية وقروض الشركات عند نفس المستوى على المدى المتوسط الأمر الذي يشجع البنوك التجارية على مواصلة تقديم التسهيلات الائتمانية التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

وقال علي بن حمدان الرئيسي، خبير اقتصادي: يأتي رفع سعر الفائدة على إعادة الشراء البنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس تماشيا مع رفع سعر الفائدة بنفس النسبة التي رفع بها الفدرالي الأمريكي سعر الفائدة يوم الأربعاء. وقد قام الفدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس بدلا من 75 في المرات السابقة نظرا لأن ارتفاع معدلات التضخم بدأت في الانخفاض نسبيا وبشكل تدريجي.

وطالب الرئيسي بفك الارتباط بين رفع أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي بسبب انخفاض نسبة التضخم في سلطنة عمان، كما أن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى ارتفاع كلفة الإقراض مما يؤثر بدوره على تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأكد أيمن بن أحمد الشنفري، مدير عام الجمعية العمانية للأوراق المالية بسلطنة عمان أن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى احتواء التضخم، واستقرار سعر صرف الريال العماني، وتعزيز ثقة المستثمرين، والحد من هجرة رأس المال إلى الخارج. لكنه دعا إلى التريث قبل رفع سعر الفائدة في المرات القادمة خاصة مع استقرار التضخم في سلطنة عمان عند مستويات معقولة، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة في رفع سعر الفائدة نظرا لوصول التضخم إلى مستويات عالية جدا مقارنة بسلطنة عمان. مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة ينهك المستهلكين ويسهم في التباطؤ الاقتصادي، إذ سيقلل من حركة الأنشطة التجارية العقارية والفرص الاستثمارية في الأسواق المالية، إضافة إلى تراجع عملية التوظيف، وتراجع المستثمرون عن التوسع في المشاريع القائمة.