الاقتصادية

جمعه بنت سعد: أسعى للارتقاء بالزخارف العمانية في منتجاتي لتصل للعالمية

21 أكتوبر 2022
21 أكتوبر 2022

بدأت الحرفية جمعه بنت سعد مستهيل بإنشاء مشروع بسيط للزخارف والفخار في منزلها، ومع الوقت قررت تطويره بعد التشجيع الدائم الذي حصلت عليه من عائلتها وأصدقائها، واتجهت لأخذ تمويل مالي من قبل صندوق الرفد «سابقا» الذي فتح لها أبواب النجاح.

وأطلقت على مشروعها اسم «نسمة الخريف للخزف والفخار»، وهو متخصص في صناعة التحف الزخرفية والفخار التقليدية والمطورة، مستخدمة الهوية العمانية في منتجاتها.

وواجهتها العديد من التحديات كغلاء الإيجارات وبعدها عند موقع إقامتها، بالإضافة إلى عدم معرفتها الكافية بالتسويق وارتفاع أسعارها، وكذلك المنافسة من قبل الوافدين في هذه المهنة، واتجاه السياح لشراء منتجاتهم بسبب انخفاض أسعارها رغم قلة جودتها.

وقالت: من أهم المنتجات التي نصنعها في المؤسسة المباخر التقليدية والحديثة، وجرّات الماء بمختلف الأحجام والأنواع، والأكواب الفخارية المتنوعة، وأواني المطبخ، مشيرة إلى أنها حصلت على الدعم المالي من قبل صندوق الرفد «سابقا»، كما أن أهلها وأصدقاءها كانوا دائما يدعمونها ويشجعونها على الاستمرار وعدم التوقف أمام التحديات.

وحول جائحة كورونا على مشروعها: قالت: أثرت الجائحة علينا سلبيا من خلال انخفاض المبيعات بسبب توقف السياحة بمحافظة ظفار، بينما كانت هناك تأثيرات إيجابية للجائحة من خلال الإعفاءات من بعض الديون التي أطلقتها الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتأثرة بالجائحة، حيث ساعدتنا في تخفيض الأعباء المالية المتراكمة، كما كانت الجائحة فرصة لتطوير بعض منتجاتنا، والتوجه لتسويقها إلكترونيا.

وشاركت صاحبة مؤسسة «نسمة الخريف للخزف والفخار» في أغلب المهرجانات والمعارض المحلية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة أن مثل هذه المشاركات تساهم في التسويق والتعريف بالمؤسسات ومنتجاتها، والتعارف بين رواد الأعمال والحرفيين والاستفادة من تجاربهم.

وقالت: يجب على الحرفيين التعاون وتبادل الأفكار فيما بينهم، وتسعى من خلال منتجاتها للارتقاء بالزخارف العمانية ليصل للعالمية.