No Image
الاقتصادية

توقيع اتفاقية في مجال الحوسبة السحابية لمجموعة "علي بابا" الصينية لإنشاء خدماتها في السلطنة

07 يونيو 2021
باستثمار 10 ملايين دولار في المرحلة الأولى
07 يونيو 2021

العمانية - وقعت شركتا بيانات الجبل الأخضر "داتا ماونت" والتقنيات العالمية الصاعدة "ايتكو" أمس اتفاقية تعاون في مجال الحوسبة السحابية مع مجموعة "علي بابا" الصينية بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنص على قيام الشركتين بإدارة وتشغيل وتسويق مركز وخدمات "علي بابا" للحوسبة السحابية في المنطقة ستعزز مكانة السلطنة كبوابة إقليمية لخدمات وتقنيات الحوسبة السحابية. وبموجب الاتفاقية؛ ستقوم شركة "علي بابا" باستثمار حوالي ١٠ ملايين دولار أمريكي خلال المراحل الأولى تتمثل في توفير الأجهزة المركزية والتقنيات الحديثة، في حين ستستثمر شركة "داتا ماونت" ما يقارب من ٤ ملايين دولار أمريكي في تجهيز البنية الأساسية لمركز المعلومات. وتنص الاتفاقية على قيام الأطراف الثلاثة بتوفير خدمات معالجة البيانات والاستضافة السحابية وتدريب الكوادر الوطنية على استخدام برامج "علي بابا" السحابية بهدف تعزيز سوق الحوسبة السحابية في السلطنة وفي المنطقة، ومن المتوقع أن يرفد المشروع القطاع التقني في السلطنة بعدد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وقع الاتفاقية بحضور سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات وسعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار، كلٌ من سلينا يون نائبة رئيس شركة "علي بابا" السحابية وعبد الحكيم بن عامر المصلحي الرئيس التنفيذي لشركة بيانات الجبل الأخضر "داتا ماونت" وعبد العزيز جعفر الرئيس التنفيذي لشركة التقنيات العالمية الصاعدة "ايتكو". وقال سعادة الدكتور وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: إن هذه الاتفاقية تعكس الجهود التي تقوم بها الوزارة في الترويج للسلطنة كمركز للخدمات السحابية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية التقنية ودعم الشركات العمانية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات لتطوير خدماتها ومنتجاتها للمنافسة في الأسواق المحلية والدولية والإسهام في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني وتوفير فرص تدريبية ووظيفية للشباب العماني في قطاعات التقنيات الحديثة.

وأكد سعادته أن الوزارة تؤيد الاتفاقيات المشتركة بين الشركات الدولية العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ونظيراتها من الشركات المحلية لما يمثله ذلك من إشارة واضحة إلى ثقة الشركات الكبرى مثل شركة "علي بابا" بأهمية السلطنة كمركز للخدمات السحابية وهو ما دفعها لإنشاء هذا المركز الإقليمي لخدمات الحوسبة السحابية وأصبح حاجة ملحة لنجاح أي مشروع ومؤسسة حكومية أو خاصة.

من جانبها قالت سعادة وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار: إن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة لجلب مزيد من الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية العملاقة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، معربة عن أملها في أن تكون هناك بوادر أخرى كمثل هذه الشراكات في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة سواء على مستوى الحكومة أو مع شركات خاصة محلية وعالمية، مؤكدة أن الوزارة مستمرة في الترويج للسلطنة وجلب الاستثمارات خاصة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة في "رؤية عُمان 2040".

ومن جهتها قالت سلينا يون نائب رئيس شركة "علي بابا": "نهدف من خلال هذه الشراكة لتقديم خدمات سحابية وتقنيات آمنة وموثوقة للمؤسسات في السلطنة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، موضحة أنه بموجب الشراكة ستوفر سحابة "علي بابا" خدمات الحوسبة السحابية والتقنيات ذات الصلة بينما ستقوم شركة بيانات الجبل الأخضر بالتعاون مع شركة التقنيات العالمية الصاعدة بإدارة وتشغيل مركز البيانات وخدمات الاستضافة السحابية وإدارة وتسويق البرامج الخاصة بسحابة "علي بابا". وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة بيانات الجبل الأخضر "داتا ماونت" عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية في تطوير التقنيات المحلية وأن تجعل السلطنة مركزًا إقليميًّا للبيانات من خلال استقطاب الشركات الدولية إلى السلطنة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة التقنيات العالمية الصاعدة: إن الشركة تسعى دائما إلى الدخول في شراكات دولية لاستقطاب التقنيات المتقدمة ولتكون السلطنة نقطة التقاء بين الأسواق الإقليمية وأسواق شرقي آسيا.