الاقتصادية

بورصة مسقط تغلق عند 4695 نقطة.. وقيمة التداول تتراجع بنسبة 22%

10 يوليو 2024
إدراج "صندوق جبل للاستثمار العقاري" برأسمال يبلغ 17.4 مليون ريال
10 يوليو 2024

أغلق مؤشر بورصة مسقط خلال جلسة التداول اليوم عند مستوى 4695.5 نقطة مرتفعًا بمقدار 5 نقاط. وبلغت قيمة التداول 2.2 مليون ريال عماني منخفضة بنسبة 22% مقارنة بـ 2.9 مليون ريال عماني في آخر جلسة تداول. فيما صعدت القيمة السوقية للبورصة إلى ما يقارب 24.36 مليار ريال عماني.

تصدر مؤشر الصناعة مؤشرات البورصة الرئيسية المرتفعة بنسبة 0.4%، تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 0.07%، وصعد مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.04%.

فيما تراجع المؤشر الشرعي بنسبة 0.37%. تم التداول خلال الجلسة على أسهم 48 شركة، صعدت منها أسهم 12 شركة، وتراجعت 10 شركات، فيما استقرت 26 شركة عند مستوياتها السابقة.

وخلال جلسة التداول تصدرت الشركة المتحدة للتمويل الشركات الرابحة بنسبة 3.3% وأغلق سهمها عند 62 بيسة، تلتها شركة السوادي للطاقة بنسبة 2.6% وأغلقت عند 78 بيسة. فيما بلغت أعلى نسبة تراجع للشركات المتداولة 8.8% التي سجلتها شركة الغاز الوطنية وأغلق سهمها عند 103 بيسات، تلاها تراجع صندوق أمان للاستثمار العقاري بنسبة 6.2% وإغلاقه عند 90 بيسة.

واستحوذت شركة صناعة الكابلات العمانية على قيمة التداول بنسبة 38.8% مسجلة 882 ألف ريال عماني، تلاها سندات بنك مسقط الدائمة من الفئة الأولى بنسبة 15.4% مسجلة قيمة بلغت 350 ألف ريال عماني. اتجه المستثمرون العمانيون اليوم للشراء، حيث بلغت قيمة مشترياتهم مليونين ريال عماني، مقابل 1.8 مليون ريال عماني لمبيعاتهم.

واحتفلت بورصة مسقط اليوم بقرع جرس إدراج "صندوق جبل للاستثمار العقاري" الذي يبلغ رأسماله 17.4 مليون ريال عُماني، ويهدف إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول العقارية.

وتم طرح وحدات الصندوق خلال الفترة من 13 إلى 27 يونيو الماضي والبالغة 174 مليون وحدة بقيمة 100 بيسة للوحدة؛ حيث تجاوزت الطلبات المقدمة من المستثمرين في اليوم الأول للاكتتاب الحد الأدنى لرأس المال المستهدف للصندوق.

ويركز الصندوق -الذي تأسس كصندوق مغلق بموجب لوائح صناديق الاستثمار العقارية وإدراجه في بورصة مسقط- على الاستثمار في العقارات التجارية.

وأكد ماجد اللواتي عضو مجلس إدارة شركة جبل لإدارة الأصول، أن الطرح العام الأولي لـ "صندوق جبل للاستثمار العقاري" شهد إقبالًا واهتمامًا كبيرين من المستثمرين وتمت تغطية الاكتتاب بعد وقت قصير من بدء الطرح.

وأضاف: إن الصندوق يعد فرصة للمستثمرين للمشاركة في محفظة عقارية متنوعة مع إمكانية إضافية لتنمية قاعدة الأصول في المستقبل، موضحًا أن الصندوق سيكون له أثر إيجابي على سوق العقارات في سلطنة عُمان بشكل عام.

ويُظهر قطاع العقارات في سلطنة عُمان نموًا قويًا مدعومًا بالاتجاهات الاقتصادية المواتية والطلب المحلي وزيادة الاستثمارات الأجنبية والسياسات الحكومية التقدمية. وتعمل ديناميكيات النمو المواتية على دفع الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات.

الصناعات الرئيسية مثل الصناعة والطاقة الخضراء والنقل والمرافق والسياحة وغيرها من القطاعات.

وتظل القطاعات العقارية التجارية واللوجستية والتخزين في سلطنة عُمان بمثابة مجالات نمو مزمنة على المدى المتوسط ​​إلى الطويل. وتستفيد تلك القطاعات من مكانة سلطنة عُمان كمركز لوجستي ذي موقع استراتيجي. وسيسهم الإعلان عن مشاريع كبرى مثل مدينة السلطان هيثم، ووسط مدينة الخوير، ومشروع الحي السكني المتكامل (صروح) في تطوير القطاع العقاري.