No Image
الاقتصادية

بتكلفة 43 مليون ريال.. وضع حجر الأساس لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بالمنطقة الحرة بصحار

13 نوفمبر 2022
13 نوفمبر 2022

احتفلت شـركة صحار تيتانيوم -إحدى شركات مجموعة تنمية معادن عمان- اليوم بوضع حجر الأساس لمشروعها المتكامل لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بالمنطقة الحرة بصحار على مساحة 120 ألف متر مربع، وبطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنويا، وتكلفة إجمالية تصل إلى 43 مليون ريال عماني، ومن المؤمل بدء التشغيل التجاري للمشروع بحلول عام 2025.

يأتي مشروع صحار تيتانيوم بشراكة استراتيجية بين شركة تنمية معادن عمان، وشركة دوبال القابضة ومجموعة ستورك العالمية عبر شركة الخليج للتيتانيوم.

وقال المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عمان: إن احتفالنا بوضع حجر الأساس لمشروع صحار تيتانيوم ما هو إلا بداية رحلة مهمة من أعمال الإنشاءات لمصنع الشركة لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم بالتعاون مع شركائنا وكلنا أمل أن نلتقي مجددا للاحتفال بافتتاحه وتشغيله بعد قرابة العامين من الآن.

وأضاف أن المشروع يؤكد توجه شركة تنمية معادن عمان للاستثمار في تعزيز صناعات الشق السفلي المرتبطة بقطاع التعدين لما لها من أهمية في تعزيز دور التعدين في الاقتصاد الوطني والشركة ساعية في هذا النهج من خلال عدد من المشاريع الأخرى طور الدراسة.

وأضاف المقبالي أن شركة تنمية معادن عمان تنتهج نهجا واضحا للاستثمار في مشاريع وبرامج الاستكشاف والتنقيب عن عدد من المعادن الاستراتيجية في مناطق الامتياز الممنوحة لها وعند التأكد من وجود احتياطيات تجارية من المعادن المستكشفة وتبدأ الشركة مباشرة في التخطيط لبناء سلسة القيمة المضافة بما يمكن قيام عدد من الصناعات التحويلية لهذه المعادن أما بالاستثمار فيها وجذب الاستثمارات الأجنبية أو بالترويج لها ودعم قيام القطاع الخاص بالاستثمار فيها.

من جانبه قال عبدالله جاسم بن كلبان رئيس مجلس إدارة شركة صحار تيتانيوم: تعد هذه الخطوة إضافة نوعية للقطاع الصناعي في سلطنة عُمان بشكل خاص والمنطقة بشكل عام حيث سيسهم المشروع في تطوير وتعزيز الصناعات المرتبطة بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم كما تمثل هذه الشراكة نموذجا واعدا للاستثمار في قطاع التعدين في الدولة بالاستفادة من البنية التحتية الصناعية الحديثة.

ويأتي اختيار المنطقة الحرة بصحار موقعا للمشروع بهدف الاستفادة من البنية الأساسية المتطورة والمرافق المتكاملة في المنطقة واستيفاء لحاجة المشروع من ميناء صحار لاستيراد المواد الخام وتصدير المنتج النهائي وكذلك لقرب المنطقة الحرة من الأسواق المستهدفة.

وقال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: يُعد قطاع التعدين ركيزة أساسية لتحقيق التنويع الاقتصادي بما يتماشى مع الأهداف المرسومة في رؤية عُمان 2040 وأن هذا القطاع يلعب دورا فاعلا مع القطاع اللوجستي في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سلطنة عمان نظرا إلى قرب البلاد من الأسواق العالمية الرئيسية ومن أكثر طرق الشحن البحرية ازدحاما في العالم وما تقدمه من مزايا وفرص تنافسية من شأنها تعزيز نمو وتطور الأعمال التجارية.

وأضاف أن مصنع إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم يشكل أحدث إضافة إلى قائمة المشاريع والمصانع في المنطقة الحرة بصحار التي من شأنها تعزيز قدرتنا على تزويد المستثمرين المحتملين ببنية أساسية ومرافق وخدمات دعم عالمية المستوى.