الاقتصادية

الاثنين القادم.. انطلاق فعاليات ملتقى "الاستثمار والشركات الناشئة"

08 ديسمبر 2022
برعاية صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد
08 ديسمبر 2022

يرعى صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد الرئيس الفخري لبرنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة الاثنين القادم ملتقى "الاستثمار والشركات الناشئة"، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر يومين متتاليين.

يشارك في الملتقى أكثر من 2000 مشارك، و13 متحدثا من أصحاب الخبرة الواسعة في مجال الاستثمار، و45 مستثمرا، وأكثر من 50 صاحب شركة ناشئة.

ويعد ملتقى الاستثمار والشركات الناشئة الحدث الأول من نوعه في سلطنة عمان، الذي يجمع أفضل الممارسات العالمية في المجالات الداعمة لقطاع الشركات الناشئة القائمة على الابتكار والتكنولوجيا، ويتيح فرصة الوصول إلى الجهات التمويلية والاستثمارية. ويهدف للتعرف على أفضل الممارسات العالمية في مجال الشركات الناشئة وآليات تطبيقها في سلطنة عمان، وتطوير منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عمان وتحديد أهم التوجهات والمبادرات الداعمة، وفرصة وصول الشركات الناشئة العُمانية إلى المستثمرين الملائكيين، والجهات الاستثمارية، ومنصات التمويل الجماعي.

3 محاور رئيسية

يلقي المؤتمر الضوء على 3 محاور رئيسية، وهي منظومة الشركات الناشئة، والاستثمار في الشركات الناشئة، وحاضنات ومسرعات الشركات الناشئة.

سيتطرق المتحدثون في المحور الأول حول حالة منظومة الشركات الناشئة العالمية واستراتيجيات التنمية المتسارعة، وأهمية ريادة الأعمال والابتكار لمنظومة الشركات الناشئة في دول المنطقة، ومشهد أعمال الشركات الناشئة في سلطنة عُمان: إمكانات النمو في المستقبل، بينما سيتحدثون في المحور الثاني حول رعاية الاستثمار الملائكي لتنمية أنظمة بيئية مستدامة للشركات الناشئة، ودور منصات التمويل الجماعي في تسريع نمو الشركات الناشئة، ولماذا يجب أن تنظر الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة إلى أسواق رأس المال ومنصات الإدراج الدولية للمساعدة في تمويل نموها، وفرص وتحديات رأس المال الاستثماري والأعمال العائلية، ومقاومة التعليم للتغيير في إدخال التكنولوجيا، والاستثمار في الشركات الناشئة، والدروس المستفادة من بدء شركة ناشئة. كما سيركز المتحدثون في المحور الثالث على إنشاء شركات ناشئة قابلة للاستثمار من خلال إطلاق العنان للاستفادة من مسرعات الأعمال، وبرامج المسرعات ولماذا لا يتم قبول العديد من الشركات الناشئة، وإعادة تخيل نموذج استوديوهات الشركات الناشئة لتحقيق التأثير الإيجابي.

حلقات العمل التخصصية

يصاحب الملتقى معرض للشركات الناشئة، وعروض الشركات الناشئة للمستثمرين، وحلقات عمل تخصصية لصناع القرار.

وسيتم خلال الملتقى عرض 3 حلقات عمل تخصصية، وهي حلقة عمل تطوير منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عمان، وحلقة عمل تحفيز مسرعات الأعمال للشركات الحكومية والخاصة، وحلقة عمل تحفيز إنشاء صناديق الاستثمار الخاصة وفتح أذرع استثمارية.

ستركز حلقة العمل الأولى حول عدة أجزاء رئيسية مثل: السياسات والتشريعات الداعمة، المواهب والتعليم وتنمية القدرات، والتمويل والاستثمار، ودخول الأسواق للنمو والتوسع، وذلك لدعم الشركات الناشئة وفي مختلف المراحل. وتهدف الحلقة لاستعراض التجارب الدولية الناجحة في مجال منظومة الشركات الناشئة، والخروج بعدد من التوصيات والمبادرات والقرارات التي سيتم تضمينها في برنامج الشركات الناشئة.

بينما ستركز حلقة العمل الثانية على إيجاد بيئة داعمة لتطوير ونمو الشركات الناشئة العُمانية من خلال تحفيز إنشاء برامج مسرعات الأعمال في الشركات الحكومية والخاصة مع مراعاة القطاعات التخصصية ذات النمو العالي، حيث تعد مسرعات الأعمال أحد أهم الأدوات لتسريع نمو الشركات الناشئة التي تتجه إليها معظم الاقتصادات العالمية. وتهدف الحلقة إلى تحفيز تأسيس برامج المسرعات في الشركات الحكومية والخاصة، وتحديد الأسس والمبادئ والحوافز الأساسية لتأسيس مسرعات الأعمال، ومواكبة التوجهات العالمية في مسرعات الأعمال العامة والتخصصية.

كما ستركز حلقة العمل الثالثة حول الأذرع الاستثمارية وصناديق الاستثمار الجريء التي تعتبر محركًا أساسيًّا من المحركات الداعمة لنمو واستدامة الشركات الناشئة في الاقتصادات العالمية، وتعكف أغلب الحكومات على تحفيز وتأسيس صناديق الاستثمار الخاصة والاستثمار الجريء وشبكات الاستثمار الملائكي. وتهدف الحلقة إلى تحفيز تأسيس صناديق الاستثمار في الشركات الحكومية والخاصة، وفتح أذرع استثمارية، واستعراض تجارب شركات لها أذرع استثمارية لمواكبة التوجهات العالمية للاستثمار في الشركات الناشئة.

عرض الشركات الناشئة العُمانية

ستقدم 20 شركة ناشئة عروضا تقديمية للمستثمرين، للحديث حول المشروع وخطة العمل، بهدف الحصول على استثمار، وإقناع المستثمرين لتمويل شركاتهم الناشئة. وتكمن أهمية هذه الفعالية في إتاحة الفرصة للشركات الناشئة العُمانية للوصول إلى الجهات الاستثمارية، ومنصات التمويل الجماعي، والمستثمرين الملائكيين، ودعم نمو الشركات الناشئة العُمانية القائمة على الابتكار والتقنية من خلال الاستثمار فيها.

وهذه الشركات، هي: شركة بُن، ومسكن، واسأل قيس، وريمدي، وأديب، وبيانات، ودربك، واي لاب مارين، وبينا اكسبريس، وكشك، ودارك سنايبر، وانجين تك، وزميلي، وأيون، وملهم في ار، ووديعة، وجراك اكس، وناشد، واير جو، وكالتك.