No Image
الاقتصادية

إقبال كبير للسياحة البحرية في مسقط مع تنوع برامجها

10 ديسمبر 2022
تكشف التشكلات الجيولوجية والتنوع الأحيائي
10 ديسمبر 2022

خوض غمار ركوب البحر قبلة للسياح في سلطنة عمان إذ يشهد مرسى بندر الروضة توافد أعداد كبيرة من المواطنين والسياح أثناء الإجازات الأسبوعية والرسمية للاستمتاع بالرحلات البحرية في ربوع ولاية مسقط تسحرك بجمالها وكنوزها الجيولوجية والتنوع الأحيائي أضف إلى عراقة التاريخ وحداثة الحاضر من قلاع وحصون ومتاحف وكذلك منشآت فندقية عالمية بمحاذاة شواطئ الولاية، ويمتد موسم سياحة الرحلات البحرية من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل من كل عام مع وجود تنوع في الخيارات للسياح.

وأكد أصحاب الشركات السياحية في مرسى بندر الروضة نشاط السياحة البحرية خلال الفترة الماضية، حيث احتل المواطنون والمقيمون قائمة الزوار، ثم السياح من دول العالم، مناشدين مضاعفة جهود الرقابة على القطاع، حيث يشهدون منافسة الأيدي العاملة الوافدة بممارسة نشاط السياحة البحرية، بالرغم من أن القطاع من ضمن القطاعات التي شملها التعمين.

تنوع الخيارات

وقال سعيد بن حبيب الرحبي، صاحب شركة نجمة البحر للسياحة: إن السياحة البحرية شهدت تزاحمًا من قبل العمانيين خلال الإجازات الرسمية والأسبوعية، بينما يبدأ موسم السياحة للقادمين من دول العالم إلى سلطنة عمان من أكتوبر حتى أبريل من كل عام، ولله الحمد في الموسم الحالي شهدنا حركة نشطة للسياح ولكن لا نزال نشهد منافسة من قبل الأيدي العاملة الوافدة في قطاع السياحة البحرية.

وأشار إلى أن الزوار العمانيين والمقيمين يركزوا على الرحلات البحرية لمشاهدة الدلافين والألعاب البحرية، بينما تتعدد الخيارات فيما يتعلق بالسياح القادمين إلى سلطنة عمان بينها مشاهدة الغروب ورحلات المبيت وغيرها.

بندر الروضة

وقال أحمد المعشري صاحب شركة سداب للرحلات البحرية: تشهد السياحة البحرية في مرسى بندر الروضة بولاية مسقط حركة سياحية نشطة إذ تتنوع الخيارات للسياح سواء الداخلية أو الخارجية بينها رحلات مشاهدة الدلافين، وجولة بحرية مع الغروب في السفن الخشبية التقليدية، ورحلة صيد الأسماك، ورحلات خاصةً لبندر الخيران.

وأشار إلى أن موسم السياحة يبدأ من شهر أكتوبر ويمتد إلى شهر أبريل تتضمن السياح القادمين من خارج سلطنة عمان وكذلك السياحة الداخلية، مشيرًا إلى أن رحلات مشاهدة الدلافين تمتد طوال الموسم وأحيانا في الصيف تبتعد عن الشواطئ بسبب حرارة البحر وعدم توفر السردين، أما في الشتاء فتكون موجودة بكثرة بسبب توفر السردين وأحيانا غير موجودة بسبب وجود أنواع من الحيتان القاتلة والفجما وهي نوع من أنواع الحيتان تأتي بأسراب كبيرة.

وأوضح أن فترة الإجازات الرسمية والأسبوعية تشهد السياحة البحرية في مرسى بندر الروضة نشاطًا وحركة سياحية نشطة على صعيد السياحة الداخلية وإقبال المواطنين والمقيمين على خوض غمار الرحلات البحرية إذ تأتي العائلات العمانية في مقدمة هؤلاء السياح يليهم المقيمون في سلطنة عمان بينما يأتي السياح من الخارج في المرتبة الثالثة، أما على مدار الموسم فإن السياحة الخارجية مستمرة في الإقبال على الرحلات البحرية.

الإجازات الرسمية

وقال سالم بن عبدالله المعشري، صاحب شركة «سنسول» للسياحة البحرية: إن الرحلات البحرية في مرسى بندر الروضة متنوعة للسياح تتضمن مشاهدة الدلافين والحيتان ورحلات الغطس على المرجان ومشاهدة الأسماك المرجانية المتنوعة والسلاحف كما تشمل أيضا رحلات ساحلية لمشاهدة المناظر الطبيعية البحرية والكهوف والشواطئ والجزر، بالإضافة إلى رحلات مشاهدة شروق وغروب الشمس من البحر، ورحلات الصيد الترفيهي، وفي المجمل تظل هذه الرحلات البحرية المختلفة متنفس للناس في وقت الإجازات الأسبوعية والرسمية.

وأضاف: إن السياحة الخارجية خلال هذا الموسم وخاصة للقادمين من أوروبا ليس بالمستويات السابقة ذاتها للأعوام الماضية، بينما السياحة الداخلية للمواطنين والمقيمين تكون كثافتها في الإجازات الأسبوعية والرسمية.