No Image
الاقتصادية

إصدار وثيقة التأمين الصحي للزائرين عبر جميع المنافذ الحدودية

13 نوفمبر 2022
تسهم في الارتقاء بالخدمات السياحية المحلية
13 نوفمبر 2022

تتسم الوثيقة بالمرونة من خلال سهولة الحصول على التغطيات التأمينية عبر المواقع الإلكترونية لشركات التأمين -

تشمل خدمات الترقيد والطوارئ، وتستثنى منها علاج اضطرابات النوم وزراعة الأسنان والأعضاء الاصطناعية -

إعادة قسط التأمين كاملا في حالة عدم دخوله إلى أراضي سلطنة عمان في مدة لا تزيد 5 أيام -

أصدرت الهيئة العامة لسوق المال نموذج وثيقة التأمين الصحي للزائرين مشتملة على الخدمات العلاجية الأساسية في حالة تعرض الزائر للخطر أو الإصابة على الأراضي العمانية وذلك من أجل توفير التغطية التأمينية للزائرين عبر مختلف المنافذ الحدودية إلى سلطنة عمان، بحيث يلتزم المؤمن له بسداد قسط التأمين كاملا قبل دخوله إلى السلطنة.

وتأتي نموذج وثيقة التأمين الصحي للزائرين استكمالا للمراحل النهائية من جهود إعداد مشروعات القوانين واللوائح اللازمة لتطبيق نظام التأمين الصحي على العاملين في القطاع الخاص والوافدين المقيمين في سلطنة عمان والزائرين لها، ولتنظيم سوق التأمين الصحي في سلطنة عمان، وتعزيز ظهور المنتجات التأمينية التي تلبي احتياجات السوق المحلية.

ووفقا للهيئة تكون الوثيقة وطلب التأمين عقدا واحدا، وتكون مدتها بحسب زيارة المؤمن له إلى سلطنة عمان، كما تبدأ التغطية التأمينية للمؤمن له منذ دخوله أراضي السلطنة. وتسري وثيقة التأمين على جميع القادمين إلى سلطنة عمان عبر المنافذ الحدودية البرية أوالبحرية أو الجوية.

كما يجب على المؤمن له عدم استخدام وثيقة التأمين الصحي لتغطية أي إصابة أو مرض معلوم لديه أو زيارة سلطنة عمان بغرض الحصول على علاج يقع ضمان المنافع الصحية الأساسية في الوثيقة، كما يحق له رفع المنافع الصحية الأساسية ويتم ذلك بناء على تحديد القسط التأميني من قبل المؤمن، ويمكن المؤمن له طلب إضافة أي مزايا اختيارية أخرى.

ويجوز للمؤمن له إلغاء الوثيقة في حالة عدم دخوله إلى سلطنة عمان وذلك خلال مدة أقصاها 3 أيام من تاريخ شراء الوثيقة، وفي هذه الحالة يتم إعادة قسط التأمين كاملا إليه، ويجب على المؤمن إعادة القسط التأميني إلى المؤمن له خلال مدة لا تزيد على 5 أيام من تاريخ إلغائه للوثيقة.

وقالت الهيئة: إن هذه الوثيقة تلعب دورا مهما في الارتقاء بالخدمات السياحية المحلية وتجعل سلطنة عمان وجهة سياحية توفر الحماية للسياح من المخاطر التي قد يتعرضون لها أثناء زيارتهم للمحافظات والولايات، حيث تسهم الوثيقة في تنظيم العلاقة التأمينية بين حامل الوثيقة التأمينية من الزائرين وشركات التأمين والمؤسسات الصحية الخاصة، إلى جانب أنها تضمن توفير الرعاية الصحية المناسبة لكل زائر في المدة المحددة لإقامته.

واتسمت الوثيقة بالمرونة من حيث سهولة الحصول على التغطيات التأمينية من خدمات علاجية أساسية والتي تتوفر عبر المواقع الإلكترونية لشركات التأمين العاملة في سلطنة عمان، بالإضافة إلى التغطيات والمزايا الإضافية التي تمكن الزائر من إضافتها للمنافع الأساسية بحسب حاجته لها. كذلك تضمنت الوثيقة في فصل الشروط والأحكام العامة عدة بنود تضمن حصول الزائرين على التغطية التأمينية الأساسية من قبل شركات التأمين بحيث تتزامن التغطية التأمينية للمؤمن له مع مدة الزيارة، كما حددت التغطيات التأمينية الأساسية المتوجب إتاحتها للزائرين والمتمثلة في خدمات الترقيد والطوارئ، ونقل جثمان المتوفى إلى موطنه الأصلي، وأيضا حددت الفحوصات الطبية والأمراض التي تستثنى من العلاج.

كما يلتزم المؤمن له بالحصول على الخدمات العلاجية في شبكة مقدمي الخدمات الصحية، ويحق له في الحالات الطارئة خارج نطاق شبكة مقدمي الخدمات الصحية، وفي هذه الحالة يلتزم المؤمن بتعويضة عن النفقات القابلة للاستعاضة.

وتنتهي التغطية التأمينية للمؤمن له في حالة انتهاء مدة الوثيقة، واستنفاذ الحد الأدنى للتغطية التأمينية التي تنص عليها الوثيقة، كما يلتزم المؤمن له بالحصول على الخدمات العلاجية في شبكة مقدمي الخدمات الصحية، ويحق له في الحالات الطارئة تلقي العلاج خارج نطاق شبكة مقدمي الخدمات الصحية، وفي هذه الحالة يلتزم المؤمن بتعويضه عن النفقات القابلة للاستعاضة.

ويجب على المؤمن تعويض المؤمن له عن النفقات القابلة للاستعاضة خلال مدة لا تزيد عن 21 يوما من استكمال المستندات المؤيدة للمطالبة خلال مدة لا تزيد 10 أيام من تاريخ تكبد تلك النفقات، وذلك في حالة تلقي المؤمن له الخدمات العلاجية خارج نطاق شبكة مقدمي الخدمات الصحية.

ويستثنى من أحكام هذه الوثيقة الإصابة التي يسببها المؤمن له لنفسه متعمدا، والعلاج التجريبي، والفحوصات الشاملة التي لا تتطلب معالجة طبية منصوصا عليها فـي الوثيقة، وأي فحوصات أو خدمات صحية تتم لأغراض غير طبية مثل الفحص الطبي المتعلق بالتوظيف، والسفر، والترخيص، والتأمين، وأدوية ووسائل العلاج بالطب البديل، والأمراض التي تنشأ بفعل إساءة استعمال بعض الأدوية أو المنشطات أو المهدئات أو بفعل تعاطي المواد الكحولية أو المخدرات أو المؤثرات العقلية، والاستجمام وبرامج الصحة البدنية العامة. كما يستثنى جميع التكاليف المتعلقة بزرع الأسنان أو تركيب الأسنان الاصطناعية أو الجسور الثابتة أو المتحركة أو التقويم غير الناتجة عن حادث، وفحوصات وعمليات تصحيح النظر أو السمع والوسائل البصرية أو السمعية المساعدة غير الناتجة عن الحادث، والعلاج التقويمي لحاجز الأنف وقطع محارة الأنف والجراحة التعويضية إلا إذا كانت لعلاج حالة مرضية كانسداد الأنف وصعوبة التنفس أو ناتجة عن حادث، وعلاج تساقط الشعر أو الصلع أو الشعر المستعار لأغراض تجميلية.

وحسب الوثيقة يستثنى منها أي نفقات تتعلق بعلاج الاضطرابات المتعلقة بالنوم باستثناء علاج الحالات المرضية التي تشكل خطرا على الحياة، والعلاج الناتج عن المشاركة فـي الرياضات أو الأنشطة الخطرة مثل الغطس بالرئة المائية والقفز بالمظلات وتسلق الجبال والصخور وقيادة المركبات والدراجات على الكثبان، وعلاج الاضطرابات الوراثية، وحالات زرع الأعضاء المنقولة والنخاع العظمي أو زرع الأعضاء الاصطناعية البديلة التي تحل محل أي عضو بالجسم بشكل كلي أو جزئي، والنفقـــات المتكــبدة بسبـــب المضاعفــات الناتجة بشكل مباشر عن مرض أو إصابة أو علاج مستثنى من التغطية التأمينية.