No Image
الاقتصادية

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف الإمدادات.. وخام عمان يصعد 2.4 دولار

04 نوفمبر 2022
04 نوفمبر 2022

وكالات - ارتفعت أسعار النفط اليوم وسط تراجع الدولار واستمرار القلق بشأن الإمدادات، إلا أن مخاوف الركود وتفشي فيروس كورونا في الصين حدّ من ارتفاع الأسعار.

وبلغ سعر نفط عُمان الرسمي تسليم شهر يناير القادم 92 دولارا أمريكيا و24 سنتا مرتفعا دولارين أمريكيين و41 سنتا مقارنة بسعر الخميس البالغ 89 دولارا أمريكيا و83 سنتا. ويبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 90 دولارا أمريكيا و80 سنتا للبرميل، منخفضا 6 دولارات أمريكية و20 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 1.9 بالمئة إلى 96.51 دولار للبرميل. ويتجه العقد صوب تسجيل ارتفاع أسبوعي بأكثر من 0.5 بالمئة. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.94 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 90.11 دولار للبرميل، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من اثنين بالمئة.

ويأتي ارتفاع العقدين في ظل تراجع الدولار، إذ أن ضعف الدولار يعزز الطلب على النفط الذي يكون أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبينما تؤثر مخاوف الطلب على السوق، فمن المتوقع أيضا أن تتراجع الإمدادات مع بدء الحظر الأوروبي المرتقب على النفط الروسي وتراجع مخزونات الخام الأمريكية.

وقال وارين باترسون رئيس استراتيجية السلع الأولية في آي.إن.جي: "التوقعات الكلية التي تزيد قتامة تمثل بعض العوامل القوية غير المواتية لسوق النفط، وبدون تخفيضات الإمدادات التي أعلنتها أوبك+ في أكتوبر كان من المحتمل أن يجري التداول عند مستويات أقل بكثير".

وأضاف: أن تخفيضات أوبك+ وفرت بعض الاستقرار للسوق في الأمد القصير، رغم أنه من المرجح أن يتغير هذا بمجرد دخول حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الخام الروسي حيز التنفيذ الشهر المقبل وفي فبراير على المنتجات المكررة.

وتنامت المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، الخميس بعد أن ذكر جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أن "من السابق لأوانه" التفكير في تعليق رفع أسعار الفائدة.

وذكر بنك إنجلترا أمس الأول أنه يعتقد أن بريطانيا دخلت في ركود وأن الاقتصاد قد لا يسجل نموا لعامين آخرين.

كما تأثرت المعنويات بعد أن أبقت الصين على قيودها المشددة لمكافحة كوفيد-19 في أعقاب تسجيل أعلى زيادة في الإصابات منذ أغسطس أمس الأول الخميس.

وقالت شركة أرامكو النفطية الحكومية إن السعودية خفضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر ليصبح بعلاوة 5.45 دولار للبرميل فوق متوسط خامي دبي وعُمان. كما حددت السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بعلاوة 1.70 دولار للبرميل فوق فوق خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، بينما حددت سعر البيع الرسمي إلى الولايات المتحدة في ديسمبر بعلاوة 6.35 دولار للبرميل على مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت.

وفي نهاية الشهر الماضي ذكرت مصادر تجارية أن السعودية قد تخفض أسعار معظم درجات الخام إلى آسيا في ديسمبر بسبب استهلاك الوقود الأضعف من المتوقع في الصين في ظل فرضها لقيود مشددة لمكافحة كوفيد-19، الأمر الذي أثر سلبا على الطلب في المنطقة.