facebook twitter instagram youtube whatsapp
ضييي
ضييي
آخر الأخبار

البحث عنه "شاق"ويحتاج إلى خبرة عسل "بو طويق " بـ 120 ريالا في الرستاق

25 يونيو 2020

الرستاق ـ سعيد السلماني

يعمل مسعود بن سعيد الجابري من ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة على جني العسل من الجبال بوادي الجوابر بولاية الرستاق، ويطلق على هذا النوع من العسل "بو طويق" وتتجاوز قيمة القنينة 120 ريالا عمانيا .

يقول الجابري : العسل العماني والمعروف بو "طويق" يعتبر من أجود أنواع النحل وسعره يتجاوز ١٢٠ ريالا عمانيا، ويتم البحث عنه في الجبال المرتفعة والوعرة والذي يمتلك الخبرة الواسعة يستطيع العثور عليه بعد عملية البحث الشاقة.

وأضاف: إن العسل في فصل الصيف يكون أفضل وأجود الأنواع نظرا لأنه يتغذى من مختلف الأشجار البرية عندما تنبت في الصيف ويكون سعره مرتفعا عن باقي فصول السنة وفي الحقيقة أحصل على موفور جيد جدا في كل عام في فصل الصيف وإقبال كبير من الأهالي لأن العسل له فوائد صحية كبيرة بو "طويق" ولذلك يكون سعره مرتفعا ويجب علينا المحافظة على هذا النوع من النحل ويجب علينا أن نتركه يعيش في البيئة والمكان الذي نحصل عليه بعد جني العسل منه.

وأضاف الجابري : ولاية الرستاق مثل باقي الولايات ذات سهول وجبال ويكثر بها هذا النوع من العسل وهناك العديد من الشباب المهتمين بعملية البحث عن العسل في جبال الحوقين وجبال وادي السحتن الغنية بهذا النوع وكذلك جبال وادي بني عوف وغيرها من الجبال الشاهقة بولاية الرستاق. متمنيا أن يكون البحث عن نحل العسل بالطريقة السليمة وكذلك للشباب الذين يملكون الخبرة الواسعة حتى لا نسمع عن أحداث سقوط من جبال نظرا للطبيعة الجغرافية الجبلية الشاهقة في معظم محافظات السلطنة ونتمنى السلامة للجميع.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
No Image
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين مطرقة المنافسة وسندان فاتورة الكهرباء
تشكل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نسبة لا بأس بها من مجموع الشركات المسجلة والعاملة في السلطنة وتساهم هذه الشركات بنسبة معقولة في الناتج القومي وتعتمد عليها العديد من دول العالم في خلق فرص عمل والمساهمة في النمو والانتعاش الاقتصادي، وبذلت الحكومة جهودا مضنية في سبيل دعم ومساندة هذه المؤسسات خلال الفترة...