أوبك قريبة من الاتفاق على تمديد خفض إنتاج النفط

ارتفاع الأسعار 2% والعماني يعود إلى فوق 61 دولارا –
سان بطرسبرج – (رويترز) والعمانية: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس القادم أمس 61.26 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعا بلغ دولارا أمريكيا واحدا و89 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الذي بلغ 59.37 دولار أمريكي.

وقالت السعودية أمس: إنه يتعين على أوبك وحلفائها تمديد تخفيضات إنتاج النفط عند نحو المستويات الحالية، وأن المنظمة قريبة من الموافقة على تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط بعد يونيو، على الرغم من أنه ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من المحادثات مع المنتجين من خارج المنظمة المشاركين في اتفاق الإنتاج.
وقال وزير الطاقة السعودي في منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبرج الروسية: «على جانب أوبك التمديد مضمون تقريبا… السؤال هو تحديد» موقف المنتجين من خارج المنظمة.
وبعد تصريحات الفالح فقد قفزت أسعار النفط ما يزيد عن اثنين بالمائة أمس، لتواصل الارتفاع من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي بلغته هذا الأسبوع في ظل مؤشرات على أن أوبك ومنتجين آخرين ربما يمددون اتفاقهم لخفض الإنتاج.
وأبرمت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بجانب روسيا ومنتجين آخرين، في تحالف معروف باسم أوبك+، اتفاقا لخفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير. وينتهي الاتفاق هذا الشهر، ومن المقرر أن تجتمع مجموعة أوبك+ في الأسابيع المقبلة لاتخاذ قرار بشأن التحرك القادم.