إنجاز عُمان تعلن جوائز مسابقة «الشركة» الاثنين المقبل .. والفــائزة سـتمثّل السـلطنـة فـي «إنجــاز العــرب»

منافسة قوية مليئة بالتحدي والابتكار لــ 15 شركة طلابية –

كتبت – نوال بنت بدر الصمصامية –

تعلن مؤسسة إنجاز عُمان في العاشر من يونيو الجاري الفائزين في برنامج ومسابقة «الشركة» لعام 2019 -التي عُرفت في نسخها السابقة ببرنامج «شركتي»، حيث سيتم الإعلان عن سبع جوائز تتوزع بين فئات المدارس والكليات والجامعات وهي «جائزة أفضل شركة طلابية»، و«جائزة أفضل منتج مُبتكر»، و«جائزة أفضل منتج مستدام» للفئتين، كما سيتاح للشركات من الكليات والجامعات أيضا التنافس على جائزة فرعية وهي جائزة «حديث المصعد» والتي ستفوز بها الشركة التي ستقدم أفضل عرض تسويقي. وستمثّل الشركة الطلابية الفائزة السلطنة في المسابقة الإقليمية لمؤسسة إنجاز العرب لأفضل شركة طلابية على مستوى العالم العربي لعام 2019.
وسيشهد الحفل الذي سيقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض منافسة 15 شركة من أصل 93 شركة طلابية من مختلف المدارس والكليات والجامعات تنافست خلال هذا العام في برنامج ومسابقة الشركة، وذلك برعاية صاحب السمو السيد حارب بن ثويني آل سعيد مساعد أمين عام مجلس الوزراء للمؤتمرات.
وتعددت مجالات المسابقة هذه العام، وشملت قطاعات الزراعة والثروة السمكية وتطبيقات الهواتف النقالة وأيضا الطاقة والسياحة والخدمات، وهو ما أكسب المشاركين معارف وقدرات تؤكد جاهزيتهم لدخول سوق العمل.
وستقوم مؤسسة إنجاز عُمان يومي الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل بتقييم الشركات المتنافسة من خلال مجموعة من الأنشطة تشمل إقامة معرض لها وسلسلة من العروض التقديمية بالإضافة إلى إجراء مقابلات شخصية، وستُقيّم المتنافسين لجنة تحكيمية تضم مجموعة من الحكام المختصين في مجال ريادة الأعمال ليتم اختيار أفضل 15 شركة طلابية وفقًا لعدة معايير تشمل مهارات التواصل والعمل الجماعي ومهارات حل المشكلات، وأيضا التخطيط الاستراتيجي والخطط المالية والإدارية، وتطوير المنتجات والتسويق والمبيعات.

إمكانيات شبابية

و قالت خولة بنت حمود الحارثية المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز عُمان: «نؤمن في مؤسسة إنجاز عُمان بالإمكانيات غير المحدودة للشباب العماني، إذ يساهم التدريب في مجال ريادة الأعمال والتعليم الأكاديمي في رفد الشباب بقدرات نوعية ومعارف مختلفة بالإضافة إلى الثقة التي يحتاجونها للنجاح والتكيف مع سوق العمل المتغير، كما يعمل برنامج ومسابقة الشركة على إعداد الشباب من خلال تزويدهم بجملة من المهارات الوظيفية اللازمة لبناء كفاءات وطنية شابة تشكل جزءاً من مستقبل السلطنة الواعد».
وأضافت الحارثية: «تتيح هذه المبادرات للشباب الانخراط الفعلي في سوق العمل وفهم مُتطلباته، وهو ما يكسبهم أفكارا وحلولا مبتكرة تسهم في تنمية مهاراتهم الاقتصادية، كما لا يقتصر البرنامج على كونه مجرد مسابقة في مجال ريادة الأعمال، بل هو أداة فاعلة تهدف إلى خلق التوازن بين الإنجازات التجارية لكل فريق، وتطوير القدرات الفردية لكل مُشارك».
وقد ساهمت هذه الأنشطة والبرامج التدريبية التي تنفذها مؤسسة إنجاز عمان في بناء قدرات المتنافسين من خلال تمكينهم في سوق العمل، ويظهر ذلك في قدرتهم على اتخاذ قرارات مهمة بدءًا من اختيار اسم الشركة أو المنتج وحتى إعداد الخطط التجارية والإدارة المالية، إلى جانب التسويق لابتكاراتهم وبيعها في المعارض التجارية، علاوة على فهم كيفية تطبيق هذه المهارات في مناحي الحياة اليومية، وتسخير ذلك للدخول إلى سوق العمل بفاعلية واقتدار، وتجدر الإشارة إلى أن الشركات المتنافسة تسعى للفوز بعدة جوائز مختلفة مرتبطة بأساسيات الأعمال التجارية وريادة الأعمال.

دعم وإجادة

ويأتي تنفيذ برنامج ومسابقة «الشركة» من إنجاز عمان بدعم كل من الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفست)، ودبليو جي تاول، وصندوق الرفد، وشركة بوينج، حيث يتم تقديم الدعم للمشاركين من قبل معلميهم، إلى جانب تلقيهم لتوجيهات من مستشار متطوع مختص في مجال ريادة الأعمال، حيث تساهم جلسات المُتسابقين مع المتطوعين المحليين في اكتسابهم مهارات متعددة والتي بدورها تمكنهم من استكشاف مسارات مهنية جديدة واتخاذ قرارات مدروسة تساعدهم في الانطلاقة نحو الإجادة في سوق العمل.
جدير بالذكر أن «إنجاز عمان» هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2006 تابعة للمنظمة العالمية «جونير اتشيفمنت ورلد وايد» في أمريكا وللمكتب الإقليمي انجاز العرب في المملكة الأردنية الهاشمية، وتهدف إنجاز عمان الى تطوير الشباب في سلطنة عمان وإعدادهم وتمكينهم ليتمكنوا من العمل بنجاح ضمن إطار الاقتصاد العالمي، ومن خلال شراكتها مع القطاعين العام والخاص تعمل برامج انجاز عمان على توفير التعليم العملي الذي يقدمه المتطوعون من قطاع الشركات في المجالات المالية والاقتصاد وإدارة الأعمال للأعمار من 6 سنوات الى 25 سنة .
ويعمل القادة والرياديون من رجال الأعمال على تقديم المساعدة في تطوير مهارات الطلاب الريادية والإدارية من المرحلة المتوسطة وحتى المرحلة الجامعية وذلك بهدف إعدادهم للعمل في القطاع الخاص.
وتعد مؤسسة إنجاز عمان جزءا من الشبكة العالمية جونيور أشيفمنت ورلد وايد والتي تركز برامجها على تشجيع المشاركة الاجتماعية وتعزيز الابتكار والخبرات وتطوير أجيال من الشباب ذوي المهارات العالية.