1196878
1196878
العرب والعالم

«التحالف» يشن غارة على مخزن طائرات بلا طيار في اليمن

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

«أنصار الله» يسيطرون على مواقع في البيضاء والجوف -

صنعاء-«عمان»- جمال مجاهد :

أعلن المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفّذت فجر أمس عملية عسكرية «نوعية» لتدمير هدف عسكري «مشروع»، عبارة عن كهف تستخدمه جماعة «أنصار الله» لتخزين الطائرات بدون طيّار لغرض تنفيذ العمليات العسكرية.

وأوضح العقيد المالكي في بيان صحفي أن الهدف الذي تم تدميره يقع في أحد معسكرات الحرس الجمهوري سابقاً في محيط دار الرئاسة، والتي استولت عليها جماعة «أنصار الله».

وبيّن أن عملية الاستهداف «امتداد للعمليات العسكرية السابقة، والتي تم تنفيذها من قبل قيادة القوات المشتركة للتحالف لاستهداف وتدمير الشبكة الخاصة بالقدرات والمرافق اللوجستية للطائرات بدون طيّار التابعة لأنصار الله المدعومة من الخارج وكذلك أماكن وجود الخبراء الأجانب».

وأكد العقيد المالكي «التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع وصول واستخدام أنصار الله، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى لمثل هذه القدرات النوعية، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات بدون طيّار وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

واعتبر أن عملية الاستهداف «تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية خارج محيط المعسكر، في الوقت الذي تستخدم فيه جماعة أنصار الله المعسكرات القريبة من الأحياء السكنية وكذلك الأحياء السكنية والمرافق المدنية كمناطق عسكرية لورش التصنيع، والتي تشمل ورش تجميع وتركيب الصواريخ الباليستية، وورش تركيب وتفخيخ الطائرات بدون طيّار، وورش صناعة الألغام والعبوّات المبتكرة، وأيضاً تخزين الأسلحة بأنواعها».

الى ذلك، أعلن المتحدّث الرسمي للقوات المسلّحة «الموالي لأنصار الله» العميد يحيى سريع عن استكمال «تطهير وتأمين مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء) في عملية عسكرية ناجحة فجر أمس لأفراد الجيش واللجان الشعبية».

وأوضح العميد سريع في تصريح نقلته أمس وكالة الأنباء اليمنية (التي يديرها أنصار الله) أن مديرية ذي ناعم «أصبحت مؤمّنة بالكامل من عناصر داعش والقاعدة والقوات الحكومية بعد عملية عسكرية نوعية».

وأكد المتحدّث الرسمي «تكبيد داعش والقاعدة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد واغتنام عتاد عسكري».

كما تمكّنت قوات «أنصار الله» من السيطرة على عدد من المواقع بعملية هجومية في جبهة أسطر بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف (شمال شرق صنعاء).

وأكد مصدر عسكري «مصرع العديد من القوات وتدمير جرّافة وآلية واغتنام أسلحة متنوعة في العملية الهجومية بجبهة أسطر». وفي المحافظة ذاتها نفّذت قوات «أنصار الله» عملية هجومية على مواقع القوات الحكومية في جبهة الساقية بمديرية الغيل.

وأكد مصدر عسكري «تكبيد القوات عدد من القتلى والجرحى خلال العملية الهجومية على مواقعهم في جبهة الساقية».

وأشار المصدر إلى أن «مدفعية الجيش واللجان استهدفت تعزيزات للقوات مضاعفة خسائرهم».