العرب والعالم

روحاني: القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديدا للمنطقة

18 أبريل 2019
18 أبريل 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن القوات المسلحة الإيرانية لا تشكل تهديداً لأي دولة في المنطقة وذلك في كلمة ألقاها خلال استعراض عسكري لأحدث المعدات القتالية الإيرانية ومنها طائرات مقاتلة مصنعة محلياً ونظم صواريخ روسية الصنع.

وشاركت في الاستعراض الذي نظمته طهران بمناسبة يوم الجيش مقاتلات جديدة محلية الصنع للمرة الأولى، وعرضت صواريخ وغواصات وعربات مدرعة وأجهزة رادار وأنظمة للحرب الإلكترونية. كما عرضت إيران نظامها الدفاعي الصاروخي الروسي إس-300.

وقال روحاني في كلمة «أريد أن أقول لدول المنطقة إن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ليست ضدكم أو ضد مصالحكم الوطنية. إنها تقف ضد الغزاة... السبب الجذري لمشكلاتنا».

وفي شأن آخر، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن التوصل إلى اتفاق مع تركيا لإيجاد آلية مماثلة للآلية المالية الأوروبية لدعم التبادل التجاري بين إيران وأوروبا (اينستكس).

وأشار ظريف في تصريح في ختام زيارته إلى أنقرة إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب التركي في 5 مجالات وهي التعريفة التفضيلية والتعاون في مجال الطاقة والتعاون المصرفي واستخدام العملات المشتركة وإيجاد آلية مماثلة لـ اينستكس في العلاقات الثنائية.