1193802
1193802
الاقتصادية

تحالفات بين مستثمرين محليين وعالميين للمشاركة في برنامج تخصيص شركات الكهرباء

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

11 عرضا وائتلافا لشراء 49% من العمانية لنقل الكهرباء -

كتب - زكريا فكري -

أكد الشيخ الدكتور منصور بن طالب الهنائي نائب الرئيس التنفيذي لشركة نماء القابضة للكهرباء، أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين على الاستثمار في السلطنة خاصة في قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن المستثمرين العالميين ينظرون إلى الإطار التنظيمي لقطاع الكهرباء في السلطنة على أنه إطار شفاف قائم على فصل الأدوار بين الجهات المختلفة. وأوضح أن برنامج تخصيص شركات الكهرباء الخمس يسير وفق المخطط له وأن التركيز حاليا على الشركة العمانية لنقل الكهرباء، حيث أقيمت أمس حلقة عمل مع المستثمرين العمانيين الراغبين في المشاركة في برنامج تخصيص الشركة، أو الدخول مع أحد ائتلافات المستثمرين الدوليين، وبعد الانتهاء من إجراءات المرحلة الأولى لشركة نقل الكهرباء ستشرع الشركة القابضة في المرحلة الأولية لبرنامج تخصيص مسقط لتوزيع الكهرباء، حيث يمنع القانون على المستثمرين التملك في أكثر من شركة. وقال الهنائي: إن اللقاء مع المستثمرين المحليين تم بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان خاصة لجنة الاستثمار بالغرفة، وهذا اللقاء يأتي مكملا للقاءات سابقة أجريناها مع المستثمرين العالميين، وسيتم تنظيم لقاء قريبا يجمع بين المستثمرين العالميين والمستثمرين المحليين والنظر في إمكانية قيام ائتلافات مشتركة بينهم.

وقال: إننا استلمنا 11 عرضا أو ائتلافا بخصوص تخصيص49% من الشركة العمانية لنقل الكهرباء، ومن خلال هذا اللقاء نتمنى إشراك المستثمرين العمانيين والقطاع الخاص في هذه الائتلافات، وقد حرصنا على اطلاعهم على آخر مستجدات التخصيص لمجموعة شركة نماء القابضة . وأضاف: إننا نسعى إلى زيادة عدد المستثمرين العمانيين المشاركين في برنامج التخصيص، إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى قطاع الكهرباء خاصة بعد النجاح الذي تحقق في قطاع التوليد..إضافة إلى التطوير وتوطين التكنولوجيا الحديثة.

دارت معظم استفسارات ومداخلات المستثمرين المحليين أمس حول العوائد والمخاطر وما إلى ذلك لأن طبيعة المستثمر انه يهتم ببرامج استثمارات هذه الشركات وحجم العوائد المرجوة والمخاطر وما الهدف من دخول شركاء عالميين.

وقال رائد بن محمد الشحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وعضو لجنة الاستثمار: إن الغرفة تعمل جاهدة لتقديم فرص الأعمال للمنتسبين بكافة شرائحهم، ونحن سعيدون بتنظيم هذه الحلقة مع نماء القابضة بحضور الشركات العمانية التي تمثل القطاع الخاص والمهتمة بقطاع الطاقة، لاطلاعها على برنامج تخصيص قطاع الكهرباء في السلطنة والفرص المتاحة، لتعميق القيمة المحلية المُضافة.. وأشاد الشحي ببرنامج التخصيص باعتباره يعكس افضل الممارسات العالمية من الناحية الاستثمارية وهو مثال رائد للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وكانت نماء القابضة - والتي تندرج تحت مظلتها مجموعة شركات تعمل في مجالات نقل وتوزيع وتزويد وشراء الكهرباء في السلطنة - قد نظمت امس حلقة عمل عن فرص الاستثمار ببرنامج التخصيص لشركة نقل الكهرباء التابعة لها، وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان. أقيمت الحلقة في فندق كمبينسكي - مسقط وبحضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي - الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، وعدد من كبار المسؤولين من المجموعة وعدد من المستثمرين العمانيين.