المنوعات

متقاعد تركي يؤسس متحفا لعرض مقتنياته التقليدية

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

بولو، «الأناضول»: يقضي التركي حسن إردم فترة تقاعده في تعريف الأجيال الجديدة على الآلات والأدوات والملابس التقليدية، فيما يشبه المتحف الصغير يعرض فيه مقتنيات جمعها على مدار 40 عاما. يعيش اردم، 63 عاما، في منطقة «قبرصجيك» في ولاية «بولو» شمال غربي تركيا، وعمل سائقا حوالي 40 عاما قبل تقاعده. وقال إردم للأناضول إنه يهوى جمع الأدوات والآلات التقليدية، وخلال عمله كسائق تجول في العديد من القرى والمدن الصغيرة، وكان يجمع من كل منها ما يثير انتباهه من الأشياء القديمة حتى تكونت لديه مجموعة كبيرة من المقتنيات المتنوعة.

بعد تقاعده أجّر إردم محلا تبلغ مساحته 10 أمتار مربعة، وعرض فيه مجموعته، ويستقبل الراغبين في التعرف على المقتنيات القديمة والتقليدية طوال أيام الأسبوع، ويشرح لهم العادات المرتبطة بكل منها.

ويعرف إردم بمعروضاته بفخر، ويشير أنها تتنوع بين أدوات المطبخ، والأدوات الزراعية، وآلات النجارة، بالإضافة إلى الملابس التقليدية، وأجهزة الراديو والهواتف القديمة.

لا يعرف إردم على وجه التحديد عدد المعروضات التي لديه، ولكنه يقدرها بأكثر من ألف، ويشير أن المحل يتسع لها بالكاد، ويقضي وقته في العناية بها وترتيبها.

ويدعو إردم الجميع إلى زيارة متحفه الصغير، والتعرف على طرق العيش في الماضي، كما يطلب ممن لديه مقتنيات قديمة وتقليدية عدم بيعها إلى تجار الأغراض المستعملة وتقديمها له بدلا من ذلك لعرضها في متحفه.