الأولى

خبراء تنفيذيون يبحثون تعجيل تحولات صناعة الطاقة بالسلطنة

24 نوفمبر 2018
24 نوفمبر 2018

منتدى عمان يعد وثيقة استراتيجية للنفط والغاز ..والتجارة تدعو لبيئة تنافسية -

«عمان»: يبحث 200 شخصية من كبار المسؤولين والتنفيذيين الذين يتولون مهمة قيادة قطاع صناعة الطاقة، التحديات والفرص المُتاحة من أجل تطبيق مسيرة تحولات الطاقة لتساهم في مزيد من استدامة مجهودات النمو الاقتصادي والاجتماعي في السلطنة ، وذلك عندما يلتقون في منتدى عُمان السنوي للطاقة بعد غد.

ويركز المنتدى على مراجعة وتبني تنفيذ ما يتعلق بقطاع النفط والغاز العُماني من أجل المساهمة في تعجيل مسيرة تحولات الطاقة في السلطنة، على أن يتم تجميع مداولات الدورة السادسة للمنتدى وتقديمها في وثيقة استراتيجية إلى وزير النفط والغاز ليتم النظر في محتوياتها. ويأخذ المنتدى بعين الاعتبار العديد من عناصر تحولات الطاقة، ومن ضمنها القيم الحالية لسلسلة التوريدات المتعلقة بموارد الطاقة التقليدية، وكذلك الأخذ بالحسبان عناصر تأمين توفر التوريدات وتأكيد الاعتماد عليها واستدامتها وذلك بحسب تنوع اهتمامات المجموعات المختلفة من أصحاب المصالح المشتركة في مسيرة تحولات الطاقة.

وأكد مسؤولون أن السلطنة تمتلك فرصا رائعة من أجل تطوير مواردها وقدراتها في مجال الطاقات المتجددة وذلك بفضل توفر الاعتبارات المناخية والخبرات الممتدة في هذا المجال. وتتمتع السلطنة بواحدة من أعلى مستويات شدة السطوع الشمسي في العالم وقد اتخذت بالفعل خطوات كبيرة ومهمة نحو استراتيجية تحولات الطاقة سعياً للوصول إلى هدفها بتوليد 10% من إجمالي الطاقة في عام 2025 باستخدام الموارد المتجددة. من جهة ثانية أكدت وزارة التجارة والصناعة للشركات العمانية العاملة في مجال النفط والغاز أهمية إيجاد بيئة تنافسية في ما بينها لتعزيز الأفكار الإبداعية من خلال مضاعفة عدد الخبراء والمهندسين في مختبراتها بمراكز البحث والتطوير الخاصة بها ليساعد المبدعين من موظفيها على تطبيق وإنماء أفكارهم الإبداعية لتتحول إلى اختراعات قابلة للحصول على براءة تعمل على رفع مستوى السلطنة في مؤشرات الابتكار العالمي.