981892
981892
مرايا

التساؤلات الشائعة لدى الأطفال وإجاباتها المثالية

19 سبتمبر 2018
19 سبتمبر 2018

في كثير من الأحيان، يبدأ الطفل في طرح تساؤلات على الأم لا تعرف كيف تجيب عنها، كثرة تساؤلات الأطفال هي أكبر دليل على ذكاءهم وتطور عقلهم، ولذا يجب أن نجيب عليهم بحرص ونشجعهم على التعبير عن كل ما يدور في ذهنهم.

ولكن كيف يمكننا الرد بحكمة على أسئلة الطفل الأكثر شيوعاً لنساعده في إيجاد رد مقنع يرضيه ولكن دون أن نتحدث معه في أمور لا تناسب عمره.

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء إجابتك على الأسئلة التي يطرحها الطفل، وهي:

• تشجيعه على السؤال:

فقد يخطئ بعض الآباء والأمهات ويحاولون كف الطفل عن هذه الأسئلة، ونتيجة هذا يعتاد الطفل على كتمان كل ما يفكر فيه، أو يلجأ لأشخاص أو وسائل أخرى لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

• قول الحقيقة:

وهذا لا يعني أنك تشرح للطفل كافة التفاصيل الخاصة بالأمر، بل يجب أن تكون إجابتك مختصرة، بحيث توضح له الفكرة بشكل عام دون الخوض في أمور لا يجب أن يعرفها.

• تبسيط الأمور:

فعند الإجابة على سؤال الطفل، يجب أن نبحث عن طريقة بسيطة وسهلة الفهم، كما ينبغي ألا نخيفه، فمثلاً إن سأل الطفل عن طريقة إنجابه، فيجب أن تعطي له انطباعا بأن الأمر بسيط ولا يفضل أن توضحي له أن الولادة مؤلمة وسيئة.

• التفكير في المستقبل:

ما تقولينه لطفلك الآن سوف يبقى عالقاً في ذهنه، ويكبر معه، ومع الوقت ستتكون صورة لديه وفقاً للأساس الذي وضعتيه، لذا يجب أن تكون إجابتك واقعية والابتعاد عن تأليف قصص من وحي الخيال.

• عدم تخويف الطفل:

أسلوب خاطئ تتبعه كثير من الأمهات عند قيامهن بطرح بعض الأسئلة الخاصة بجسمه، خوفاً على طفلها، والبديل هنا هو شرح الإيجابيات والسلبيات، والعواقب التي يمكن أن تحدث للطفل إذا قام بتصرف خاطئ.

الأسئلة الشائعة عند الأطفال

• الأسئلة حول الولادة:

كما ذكرنا أن الإجابة على أسئلة الطفل يجب أن تكون موجزة. والإجابة المناسبة هنا هي أن الطفل جاء من بطن والدته، وأن الطفل يكون صغيراً ويتغذى على غذاء الأم في بطنها حتى يكبر ويحين موعد خروجه من البطن.

وإذا سأل الطفل من أين خرجت، فلتخبريه أنها عملية يجريها الطبيب عبارة عن شق صغير يخرج منه الطفل، وأن الأمر لا يستغرق وقتاً طويلاً.

• الأسئلة حول الموت:

من الأسئلة الشائعة التي لا تعرف الأم كيف تجيب عنها، حيث يمكن أن يشكل هذا الأمر قلقاً على الطفل.

والإجابة الأمثل في هذه الحالة، هي أن تخبري طفلك بأن المتوفى ذهب إلى حياة أخرى ليلتقي بأشخاص آخرين، وأنه سعيد ومطمئن، وقولي له أن موته لا يعني أنه فارقنا، فيمكننا مشاهدة صوره لنتذكره.

• الأسئلة حول أعضاء الجسم:

فقد يسأل الطفل عن العضو الذكري، وهنا تتصور كثير من الأمهات أن الإجابة صعبة، ولكنك لن تحتاجي إلا أن تقولي له أن هذا الجهاز من أجل عملية التبول.

أما لدى الفتيات، فلا تكثر التساؤلات حول العضو التناسلي لأنها لا تلاحظ عضوا غريبا في جسمها.

وهنا ينصح بعدم مطالعة الطفل لأي من الأعضاء الخاصة لأي شخص حتى لو كان رضيعا صغيرا، حتى لا تزيد تساؤلاته بهذا الشأن، وأن تشرحي له بأن كل شخص لديه خصوصية في جسده ولا يجب أن يسمح لأحد بأن يرى أي من أعضاء جسمه.