الاسبوع السياسي

100 ألف مهاجر إفريقي يقصدون اليمن!!

12 مايو 2018
12 مايو 2018

رغم المعاناة الإنسانية التي تشهدها اليمن بسبب الحرب الدائرة هناك منذ ثلاثة أعوام ونزوح ما يقترب من 3 ملايين نسمة - حسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة -، تستقبل اليمن يوميا أعدادا كبيرة من المهاجرين إليها.

حيث قالت المنظمة الدولية للهجرة ان قرابة مائة ألف مهاجر لجأوا العام الماضي الى اليمن هربا من الفقر والعنف في بلدانهم، ووفقا لتقرير المنظمة فإن نحو 7 آلاف مهاجر يدخلون اليمن كل شهر، ووصل العدد الإجمالي للوافدين عام 2017 الى نحو 100 ألف مهاجر.

وجاء في تقرير المنظمة أنه «في الطريق الى اليمن وحتى داخله، يعاني الكثير من المهاجرين الاعتداءات الجسدية والجنسية على أيدي مهربين قساة ومجرمين آخرين، إضافة الى التعذيب من أجل الفدية أو الاحتجاز التعسفي لفترات طويلة والعمل القسري بدون أجر وصولا الى الموت».

ويعاني المهاجرون حتى قبل وصولهم الى اليابسة، فبحسب إحصائية لوكالة فرانس بريس، فقد لقي ثلاثون مهاجرا على الأقل حتفهم إثر انقلاب مركب كان يقلهم قبالة مدينة عدن الساحلية وذلك في يناير الماضي، كما ألقى مهربون في أغسطس الماضي 300 مهاجر في البحر قبالة ساحل اليمن، مما أدى الى غرق 56 منهم وفقدان آخرين.

وفي مأساة مماثلة، أجبر خلالها مهرب 120 مهاجرا على القفز في البحر قبيل بلوغ ساحل محافظة شبوة، كما تعرض قارب يحمل 140 مهاجرا قبالة الساحل اليمني في مارس 2017، الى إطلاق نار من مروحية عسكرية مما أدى الى مقتل 42 مهاجرا.

ويعاني اليمن حربا منذ سنوات بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي وجماعة أنصار الله الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى، كما يعاني هذا البلد الفقير من انتشار الكوليرا الذي أودى بحياة المئات ويهدد الآلاف الآخرين، إضافة الى خطر المجاعة التي تهدد أكثر من 7 ملايين نسمة والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها «أكبر مجاعة في العالم».