الاسبوع السياسي

العراق.. خطوة إلى الإمام

18 مايو 2018
18 مايو 2018

تشهد بلاد الرافدين حراكا سياسيا لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، بعد انتخابات أفرزت نتائج مفاجئة للكثير من المحللين والمراقبين للمشهد العراقي.

حيث تصدر ائتلاف «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر نتائج الانتخابات، تلاه تحالف «الفتح» بقيادة هادي العامري، أحد زعامات الحشد الشعبي وقائد منظمة بدر، وجاء في المرتبة الثالثة ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، مما شكل حالة من «الصدمة» لدى بعض الأحزاب التي خسرت الرهان الانتخابي وحصلت على عدد اقل من الأصوات المتوقعة، الأمر الذي أفضى الى سباق محموم لتكوين تحالفات وتكتلات حزبية جديدة لنيل شرف تشكيل الحكومة القادمة. وتشير بعض التقارير الى أن العبادي والصدر في طريقهما للتحالف وتشكيل تكتل يضم الى جانبه أيضا قوى كردية وسنية، وفي المقابل يسعى نوري المالكي رئيس حزب الدعوة الى التحالف مع هادي العامري، المتوج ثانيا في الانتخابات.

وينتظر العراقيون الكثير من الحكومة المقبلة، بعد سنوات عجاف منذ غزو العراق في العام 2003، والتبعات الأمنية والإنسانية والاقتصادية التي أنتجتها الحرب، إضافة الى حالة عدم الاستقرار السياسي التي مر بها العراق خلال تلك الفترة بسبب التدخلات الإقليمية والدولية في المشهد السياسي المعقد.