1260897
1260897
المنوعات

محاضرة تكشف تفاصيل مخطوطة «معدن الأسرار في علم البحار»

26 فبراير 2018
26 فبراير 2018

كتبت: بشاير السليمية -

ألقى الدكتور إبراهيم بن حسن البلوشي محاضرة مخطوطة «معدن الأسرار في علم البحار» للنوخذة ناصر الخضوري الصوري، والتي تم تسجيلها في برنامج سجل ذاكرة العالم في اليونسكو، ناقش فيها محاور عديدة، بدأها بقصة ترشيح المخطوطة وتشكيل فريق العمل الوطني لمتابعة برنامج ذاكرة العالم.

وواصل بالتعريف بالمخطوطة باعتبارها من المخطوطات البحرية، وهي بمثابة دليل إرشادي للبحارة والمهتمين في العلوم البحرية، كما أنها من أهم المرشدات البحرية، وتضمنت المخطوطة ستة أبواب، حيث تناولت المخطوطة قواعد العلوم البحرية، وقيادة السفن.

ثم عرّف الدكتور الحضور على مؤلف المخطوطة البحار العماني ناصر بن علي بن ناصر الخضوري (1870-1968)، والذي كان بحارا مشهورا في عمان والهند. واستعرضت المحاضرة المعارض الدولية للمخطوطات العمانية في بلدان مثل: سوريا وتونس وقطر وليبيا وبروناي والبرازيل و إيران و الجزائر، وكذلك المراجع التي استفادت من المخطوطة سابقا. وعرج الدكتور حسن إلى الحديث عن المحافظة على المخطوطات وأهمية تسليمها للمؤسسة التي تعرف كيف ترمم المخطوطة وتحميها من الضياع.

الجدير بالذكر أن المحاضرة قد أديرت من قبل الدكتور حميد النوفلي، وأقيمت بتنظيم من وزارة التراث والثقافة (المنظمات والعلاقات الثقافية)، تزامنا مع معرض مسقط الدولي للكتاب بقاعة ابن دريد مساء أمس الأول.