الأولى

مسؤولون أمريكيون: إدارة ترامب مستعدة لتنفيذ عمل عسكري آخر ضد الأسد إذا اقتضت الضرورة

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

عواصم ـ «وكالات»: قال مسؤولون أمريكيون بارزون أمس إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعدة لتنفيذ عمل عسكري آخر ضد قوات الحكومة السورية إذا اقتضت الضرورة لردعها عن استخدام الأسلحة الكيماوية. وأضافوا أن هناك مخاوف من أن سوريا ربما تكون قد توصلت إلى طرق جديدة في استخدام مثل تلك الأسلحة.

وقال المسؤولون للصحفيين في إفادة إن القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد واصلت بين الحين والآخر استخدام أسلحة كيماوية بكميات أصغر منذ هجوم في أبريل الماضي دفع الولايات المتحدة لشن هجوم صاروخي على قاعدة جوية سورية.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه إن الأسلحة الكيماوية السورية ستنتشر وربما تصل إلى الولايات المتحدة إذا لم يكثف المجتمع الدولي سريعا الضغوط على الأسد. وقال المسؤول «ستنتشر إن لم نفعل شيئا». ووصفت الحكومة السورية أمس العملية التركية في منطقة عفرين بأنها «عدوان صارخ» و«احتلال» وسيتم التعامل معه على هذا الأساس. ونددت الخارجية الفرنسية أمس بسلسلة من عمليات القصف في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا ودعت روسيا وإيران، بصفتهما حليفتين للحكومة السورية، لوضع حد للهجمات على وجه السرعة وضمان دخول المساعدات لهذه المناطق. إلى ذلك رفضت تركيا أمس تصريحات تحذيرية فرنسية عن العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا قائلة إنها تعتبرها «إهانات» فيما يشير إلى استمرار التوترات بين تركيا وحلفائها من أعضاء حلف شمال الأطلسي بسبب توغل قواتها في الأراضي السورية.