العرب والعالم

بري: إسرائيل تقيم جدارا ضمن الحدود بعلم اليونيفيل

16 يناير 2018
16 يناير 2018

بيروت-«عمان» -حسين عبدالله -

حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري في كلمة له أمام برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي خلال جلسة افتتاح مؤتمر اتحاد هذه البرلمانات صباح امس في العاصمة الإيرانية طهران من إقامة إسرائيل لجدار ضمن الحدود اللبنانية، مشيراً إلى أن قوات اليونيفل في الجنوب أعلمت ببدء البناء آخر الشهر الحالي على الرغم من رفض لبنان.

الا ان القناة الإسرائيلية الأولى ذكرت بأن الجيش الإسرائيلي قرر إيقاف أعمال بناء «السياج الأمني» عند حدود لبنان.

وبحسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية «مكان» فإن السبب هو «تهديدات للجيش اللبناني بإطلاق النار على قوات الجيش الإسرائيلي وعلى العاملين على بناء السياج». وبحسب «مكان» «الجيش اللبناني ادعى بأن الجيش الإسرائيلي انتهك السيادة اللبنانية». وخلال العامين الماضيين بنى الجيش الإسرائيلي أكثر من 40 منشأة تدريبية صغيرة تحاكي القتال في بيئة مأهولة وأحياء سكنية واضافة إلى قتال في أنفاق تحت الأرض، وذلك ضمن جهوده لتنفيذ العبر المستخلصة من عملية «الجرف الصامد»، او حرب غزة عام 2014.وتحتل إسرائيل منذ حرب يونيو 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا.

وفي سياق متصل أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان أمس أن طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت من فوق بلدة رميش». من جانبه لفت رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمة له أمام أعضاء السلك الدبلوماسي في لبنان إلى «اننا شهدنا بيروت تستعيد فرحها وتغالب أزماتها وتأبى إلا أن تنشر البهجة والأمل؛ والفرح هو سمة الشعوب الحية التي تتخطى دوماً مصاعبها وتكمل طريقها بعزم وإقدام وثقة بالمستقبل ».