عمان اليوم

الشرطة توسّع دائرة تقديم خدمة التأشيرة الإلكترونية

08 نوفمبر 2017
08 نوفمبر 2017

تشمل «السياحية المكفولة» و«السريعة» -

أكد العميد هلال بن أحمد البوسعيدي مدير عام الجوازات والإقامة على أن شرطة عمان السلطانية فعّلت المرحلة الثانية من التأشيرة الإلكترونية لتشمل التأشيرات السياحية المكفولة والتأشيرات السريعة، الأمر الذي سيسهم في الإنجاز الفوري للتأشيرات من خلال الدخول لموقع شرطة عمان السلطانية www.evisa.rop.gov.com، وإنجاز كافة الخطوات بسهولة ويسر دون الحاجة للحضور إلى مبنى تقديم الخدمة وهذا بحد ذاته يُعد نقلة نوعية في أسلوب تقديم الخدمة.

يأتي ذلك تأكيدا لنهج شرطة عمان السلطانية وتحقيقا للأهداف الإستراتيجية الرامية إلى تعزيز وتسهيل الخدمات المقدمة من خلال منهجية واضحة ترمي إلى الارتقاء بمجالات الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء والعمل على فتح آفاق أوسع في التحول الإلكتروني لكافة الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية واستكمالا لمراحل التطور التقني.

وأوضح البوسعيدي بأنه تم مؤخرا إجراء بعض التعديلات في مواد اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب بموجب قرار المفتش العام للشرطة والجمارك رقم: (204/‏‏‏2017) بشأن إضافة نوع آخر من التأشيرات السياحية وهي التأشيرة السياحية لمدة عام واحد برسم مالي قدره (50) ريالا تمكن الأجنبي من الدخول المتعدد للسلطنة لأغراض السياحة شريطة أن لا تزيد مدة البقاء في السلطنة في كل مرة عن شهر واحد.

وحول التأشيرة السياحية غير المكفولة والتي تم العمل بها مؤخرا وأهدافها أوضح العميد مدير عام الجوازات والإقامة أن التأشيرة المذكورة تمنح لرعايا الدول المستفيدة من هذا النوع من التأشيرات بدون كفالة محلية وتخول حاملها دخول السلطنة بقصد السياحة، خلال فترة سريانها وهي نوعان: الأولى تكون صالحة لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة وتخوّل حاملها من دخول السلطنة لمرة واحدة فقط، والثانية صالحة لمدة عام واحد فقط وتخوّل حاملها الدخول إلى السلطنة عدة مرات خلال فترة سريانها والإقامة في السلطنة مدة لا تزيد عن شهر، ويستطيع الأجنبي التقدم للتأشيرتين عبر الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية (www.evisa.rop.gov.com) أو عند وصوله المنافذ القانونية للسلطنة أو بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج. وذلك بهدف فتح المجال لرعايا هذه الدول لدخول السلطنة للأغراض السياحية لتنشيط وتعزيز الاقتصاد الوطني.

كما تحدث العميد هلال البوسعيدي عن ضوابط منح التأشيرة السياحية غير المكفولة والمستندات المطلوبة ورسومها، مشيرا إلى أنها تمنح للأجنبي من رعايا الدول المستفيدة ومن هذه الدول دول أوروبية عددها (39) دولة، ودول أمريكا الجنوبية وعددها (10) دول، ودول أخرى وعددها (19) دولة، كما تم إضافة بعض الدول للاستفادة من هذه التسهيلات بشرط أن يكون رعايا هذه الدول لدية إقامة أو تأشيرة زيارة سارية المفعول لدخول الدول التالية: (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المملكة المتحدة، أو لديه تأشيرة دول اتفاقية شنجن). أما عن المستندات الواجب توفرها عند التقدم بطلب التأشيرة سواء عبر الموقع الإلكتروني أو عند الوصول إلى المنافذ القانونية هو إبراز جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وبالنسبة لرعايا الدول المستفيدة والتي تم إضافتها مؤخراً يقوم بإرفاق تأشيرة الدخول الحاصل عليها. وتقدر رسوم التأشيرة السياحية وصلاحيتها، الأولى بمبلغ قدره (20) ريالاً عمانياً، لمدة شهر واحد قابلة لمدة مماثلة وبرسوم مماثلة، أما الثانية (50) ريالاً عمانياً لمدة عام واحد. كما يمكن استخدام هذا النوع من التأشيرات خلال ستة أشهر من تاريخ الموافقة عليها.

وفي الختام أعرب العميد هلال بن أحمد البوسعيدي مدير عام الجوازات والإقامة عن سعادته لإصداء الجمهور وتفاعله حول هذه التسهيلات والتي تمثل مطلب قطاع كبير من أفراد المجتمع لاسيما أولئك المشتغلين بقطاع السفر والسياحة كون هذه التسهيلات من شأنها إثراء القطاع السياحي وله مردود إيجابي كبير على المجتمع عبر إنعاش كافة القطاعات الخدمية والمرافق العامة.