1145519
1145519
الاقتصادية

عمـانـتـل توقـع اتفاقيـة شـراء حصة إضافيـة 12.1% بمـجمـوعة زيـن

26 أكتوبر 2017
26 أكتوبر 2017

إعادة تشكيل مجلس إدارة زين وفق الملكية الجديدة -

الاستحواذ يحول الشركة العمانية لثاني أكبر مساهم بنحو 845 مليون ريال -

كتبت - أمل رجب -

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات “عمانتل” وكل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات والشركة الكويتية البريطانية وشركة الخليج الوطنية القابضة عن توقيع “اتفاقية شراء أسهم” تستحوذ بموجبها “عُمانتل” على 521,975,416 سهم من الأسهم العادية تشكل نسبة 12.1% في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية “مجموعة زين” بقيمة إجمالية تبلغ 520 مليون ريال عماني أي نحو 1.35 مليار دولار أمريكي. وعند إتمام الصفقة سيرتفع إجمالي حجم الاستحواذ إلى 21,9% من مجموعة زين بقيمة نحو 845 مليون ريال بما يعادل 2.19 مليار دولار، وستقوم عمانتل بتمويل الصفقة عبر مزيج من تسهيلات عبارة عن قرض طويل الأجل وقرض تجسيري، وسيتم لاحقا استبدال القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل.

وتبلغ قيمة السهم وفقا لهذه الاتفاقية 0.781 دينار كويتي، ومن المتوقع أن تتم عملية البيع ونقل الأسهم بعد الحصول على موافقة بورصة الكويت والانتهاء من المزاد العلني وفقا للوائح المعمول بها في سوق الكويت.

وينسجم الاستحواذ مع استراتيجية عمانتل التي تستهدف تحقيق فرص أفضل للنمو وتنويع مصادر إيرادات الشركة وخفض المخاطر المرتبطة بالعمل في سوق واحد.

وتعد عمانتل ثاني أكبر شركة مدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية إذ تبلغ قيمتها السوقية حتى نهاية تداولات أمس 870 مليون ريال.

وكانت عمانتل قد استحوذت في نهاية أغسطس الماضي على أسهم خزينة تشكل نسبة 9.84% من الأسهم المدفوعة من مجموعة زين، وبموجب ذلك أصبح طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل عضوا غير تنفيذي بمجلس إدارة مجموعة زين، وفي حالة اكتمال عملية شراء الأسهم فسترتفع حصة عمانتل في مجموعة زين إلى 21.9% من الأسهم المصدرة القائمة وهو ما سيجعلها ثاني أكبر مساهم في مجموعة زين (بعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وهي الصندوق السيادي لدولة الكويت)، وبناء عليه فسيتم إعادة تشكيل مجلس إدارة مجموعة زين بما يعكس الملكية الجديدة للأسهم ليضم تمثيلا أكبر لعمانتل في المجلس.