الأولى

تقرير أوبك الشهري يتوقع تحسن سوق النفط في 2018

11 أغسطس 2017
11 أغسطس 2017

نمو الطلب وتفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي -

لندن - (رويترز): توقعت أوبك زيادة الطلب على خامها في عام 2018 بسبب تنامي الاستهلاك العالمي وأشارت إلى علامات على تحسن سوق النفط بما يرجح أن خفض الإنتاج الذي تقوده المنظمة يخلص السوق من فائض الإمدادات الذي يضغط على الأسعار.

وفي تقريرها الشهري الصادر أمس قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول إن العالم سيحتاج إلى 32.42 مليون برميل يوميا من نفطها في العام المقبل بزيادة 220 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وأضافت أوبك أن السوق الحاضرة في أوروبا وشمال أفريقيا تحسنت وأن زيادة أسعار خام برنت للتسليم الفوري مقارنة مع الإمدادات اللاحقة تشير إلى أن التخمة آخذة في الانحسار. ورفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على نفطها الخام في 2017 و2018 قائلة إن الاستهلاك سيرتفع 1.28 مليون برميل يوميا العام القادم. وأبدت تفاؤلا بشأن الاقتصاد العالمي. وقالت المنظمة «الاقتصاد العالمي اكتسب زخما... في ظل الزخم المتواصل للنمو وتوقع استمرار النشاط في النصف الثاني من 2017، لا يزال هناك مجال للصعود».

وتقلص أوبك إنتاجها نحو 1.2 مليون برميل يوميا بينما تخفض روسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة إمداداتهم بنصف هذا القدر حتى مارس 2018. وفي إشارة إلى أن الاتفاق يحقق نجاحا، قالت أوبك إن المخزونات في الاقتصادات المتقدمة تراجعت في يونيو وانخفضت بمقدار 87 مليون برميل مقارنة مع متوسط خمس سنوات منذ أن بدأ الخفض في يناير.