إنتاج العراق من النفط الخام في يونيو بلغ 4.315 مليون برميل يوميا

(رويترز): قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي: إن إجمالي إنتاج العراق من النفط بلغ 4.315 مليون برميل يوميا منذ بداية يونيو، و إن إجمالي صادرات الخام 3.8 مليون برميل يوميا، تتضمن كميات يونيو شحنات الإقليم، وبلغت صادرات الخام من حقول الإقليم شمال العراق نحو 530 ألف برميل يوميا.
وتوقع اللعيبي ارتفاع أسعار النفط في نهاية يوليو وستصل إلى 54-56 دولارا للبرميل بنهاية العام.
وقال: إن العراق يجري «مفاوضات هادئة» مع شركات نفطية أجنبية لتعديل عقود الخدمة، وإن مشروع ماء البحر سينفذ في نهاية 2017 حتى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع إكسون.
وعن الصادرات العراقية من النفط قال وزير النفط العراقي: إن الصادرات من الحقول المملوكة للحكومة المركزية في بغداد بلغت نحو 3.27 مليون برميل يوميا حتى الآن في يونيو وهو نفس مستواها تقريبا في مايو.
وأبلغ اللعيبي رويترز في مدينة البصرة بجنوب العراق إن إجمالي الصادرات من جميع حقول العراق، بما في ذلك المنطقة الكردية في الشمال، بلغت 3.8 مليون برميل يوميا في المتوسط منذ بداية يونيو، وقال: إن العراق ككل ينتج نحو 4.315 مليون برميل يوميا، وأضاف أن صادرات الإقليم تراوحت بين 520-530 ألف برميل يوميا حتى الآن هذا الشهر.
وقال اللعيبي: إن العراق يجري «مفاوضات هادئة» مع شركات النفط الأجنبية لتعديل عقود الخدمة، ويريد العراق تغيير الشروط في العقود التي يرى أنها لم تعد في صالحه بعد أن انهارت أسعار النفط قبل ثلاث سنوات حينما كانت الأسعار أعلى من 100 دولار للبرميل إلى حوالي 45 دولارا الآن.
والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، ومددت أوبك في مايو اتفاقا لخفض الإنتاج مع مصدرين آخرين حتى مارس 2018 بهدف دعم أسعار النفط، وقال اللعيبي: «يدعم العراق الاتفاقية التي توصلنا إليها، إذا حدثت تطورات متعارضة مع مصالح أوبك، فإن وزراء المنظمة سيعقدون اجتماعا استثنائيا». وأضاف: أن العراق سيواصل تنمية طاقته الإنتاجية وسيبدأ تنفيذ مشروع لحقن مياه البحر في حقوله النفطية في نهاية العام حتى إذا لم يتوصل إلى اتفاق مع إكسون. وقال اللعيبي: «نجري محادثات الآن مع إكسون موبيل، وإذا لم نتوصل إلى اتفاق، فلدينا خيارات أخرى».