1032455
1032455
روضة الصائم

موسوعات عمانية: القطعة الأولى من اللباب تتميز بوجود تقييد مهم عن نسب أولاد عبد السلام

11 يونيو 2017
11 يونيو 2017

إدريس باحامد القراري -

القطعة الأولى من اللباب نسخة برقم: (627)؛ لا يزال الحديث متواصلا في عرض نسخ الموسوعة الفقهية العمانية المهمة الموسومة بلباب الآثار، وفي هذه الحلقة بحول الله تعالى سيكون حديثنا عن نسخة مهمة من نسخها، وهي تمثّل القطعة الأولى من اللباب، أو بالأحرى جزء من القطعة الأولى وقد أفردت له حلقة كاملة لعدة أسباب، أهمها: احتواء هذه النسخة على تقييد يحمل نسب أولاد عبد السلام، وسيأتي ذكره، إضافة إلى أن هذه القطعة مكتوب عليها القطعة الأولى من اللباب إلا أن ذلك في الحقيقة هو جزء من القطعة الأولى فوجب التنبيه على أمر مهم في نسخ هذه الموسوعة وتحديد قطعها، لأن المعلوم أن قطع اللباب الأصلية أي المخطوط أربع قطع، غير أن وزارة التراث والثقافة قامت مشكورة بطباعته في 14 جزءا وقد تقدّم لنا الحديث عن هذه المسألة في حلقات سابقة، لذا وجب العلم والتنبه إلى أن قطع اللباب 4 قطع، غير أننا نجد أحيانا بعض النسخ تحمل جزءا من قطعة معينة ولا تحمل كامل القطعة كما هو الحال في القطعة التي سنتناولها بالحديث اليوم، فهي في الأصل جزء من القطعة الأولى، لكن البعض يسميها بالقطعة الأولى؛ وهذا في الحقيقة لضبط عمل المحققين ومعرفة أن نسخ هذه الموسوعة كثيرة، خاصة ما يتعلق بالقطعة الثانية منه وسيأتي الحديث عن ذلك في الحلقة القادمة بحول الله تعالى، تقع هذه النسخة في (424) صفحة على الصحيح، مقاس الصفح الواحدة 33 سم طولا و24 سم عرضا، في كل صفحة 25 سطرا تقريبا، مكتوب بخط النسخ الثخين الواضح والجميل، باللون الأسود والأحمر، على أن الأرقام أضيفت بقلم الرصاص.

ورق المخطوط أبيض ثخين مائل لصفرة بحالة ممتازة، مع ملاحظة آثار الرطوبة وغيرها دون أن يؤثر ذلك على المواد العلمية إلا ما ندر كما هو الحال في الصفحة رقم: 135، كتب الن في وسط الصفحة لذا نجد مقاس الهوامش 5 سم من الأعلى والأسفل و6 سم من اليمين واليسار، الأمر الذي ساهم في حفظ المادة العلمية الموجودة بالمخطوط، نسخ هذه النسخة خميس بن سعيد بن سالم البريكي لشيخه: خلفان بن عزيز بن محمد بن عبد السلام، وكان تمام رقمه: نهار الجمعة 26 محرّم 1305هجرية، جاء الحديث في هذه النسخة وهي جزء من القطعة الأولى عن صلاة الجماعة وفضلها وأحكامها، وباب الزكاة وتفاصيلها، وباب في الجباية وجوازها بعد الحماية، ذكر مجموعة كبيرة من المشايخ الذين نقل عنهم هذه المسائل أمثال: الشيخ الحمراشدي، والشيخ سليمان بن سرحة الغافري، ومسألة عن الشيخ سالم بن سعيد الصايغي (ص: 48)، وهذا الأمر الذي يؤكد صدق المعلومة التي ذكرناها في الحلقات السابقة من ان هذه الموسوعة الفقهية ألفها شيخان جليلان الشيخ الصايغي بأمر من السيد مهنا بن خلفان البوسعيدي وأتم هذا الأخير جزء منها، ومن المشايخ أيضا الشيخ الرئيس جاعد بن خميس الخروصي أبو نبهان، والشيخ ورد بن أحمد، والشيخ أبو الحواري، والشيخ ناصر بن سليمان، ومنهم الشيخ أبو سعيد الكدمي، والشيخ ناصر بن خميس الخروصي، والشيخ خميس بن سعيد، والشيخ ابن عبيدان، والشيخ مسعود بن رمضان، والشيخ الزاملي، وغيرهم ممن أثروا المنظومة الفقهية الإسلامية على العموم والعمانية بالخصوص.

ما يميز هذه القطعة بعض التقييدات المهمة في أول المخطوط وفي آخره، ففي الصفحة التي تلي الغلاف حيث نجد تقييدا مهما عبارة عن نسب أولاد عبد السلام سأورده كما هو مع الإشارة إلى أن فيه تآكلا على مستوى الحواف الأمر الذي استدعى ترميمه لكن كان ترميما بدائيا ما أدى إلى ضياع بعض المعلومات وللأسف، وهذا نسب أولاد عبد السلام كما وجدته مقيّدا:

«نسب أولاد عبد السلام وجدته مكتوبا في كتاب حبيب بن صالح بن محمد النخلي:

أولاد صالح: عزيز بن محمد بن عزيز بن محمد بن صالح بن محمد بن أبي الحسن بن عبد السلام بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد نجده: محبوب بن عبد الله بن نجده بن أبي الحسن بن عبد السلام بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد عبد الله بن محمد: عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي الحسن بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد راشد بن عامر: ناصر بن راشد بن عامر بن محمد بن أبي الحسن بن عبد السلام بن أبي الحسن بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد عياش: عياش بن محمد بن عامر بن عياش بن أبي الحسن بن عبد السلام بن أبي الحسن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد عباد: محمد بن عباد بن محمد بن عبد السلام بن أبي الحسن بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد عبد الله: سعيد بن عبد الله بن محمد بن مسعود بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد محمد بن عمر: محمد بن عمر بن راشد بن خلف بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد راشد: سعيد بن راشد بن محمد بن أبي الحسن بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن دهمان بن أبي غسّان بن جابر.

أولاد سعيد: سعيد بن راشد بن محمد بن عبد السلام بن أبي الحسن بن عبد السلام بن خميس الإمام بن عامر بن عمر بن أبي غسّان بن جابر.

تمت فخوذ أولاد عبد السلام العشرة، فوجدته في كتب الأوائل وأنا الفقير لله تعالى: خلفان بن عزيز بن محمد ولد عبد السلام بيده» وقبل هذا النسب نجد تقييدا مفاده: «هذا الكتاب لأولاد عزيز وهم محمد بن خلفان أولاد...». أما عن التقييدات الموجودة في آخر هذه النسخة فإننا نجد بعد الصفحات الأخيرة بعض الأبيات الشعرية، كتبها: سلام بن ....بن عامر بن ...أولاد عبد السلام بيده يوم 24 ربيع الآخر 1325 من الهجرة النبوية، ولم أستطع قراءة الاسم كاملا لأنه مطموس بقلم الحبر الأسود، ثم نجد تقييدا بعد هذه الأبيات مفاده: « بديت أعلم في مدرسة البسوية سنة 1323» ولعله يقصد: بدأت أتعلّم في مدرسة البسيوي؛ سنة 1323هجرية.

وهكذا فإن هذه النسخة تؤكد لنا مجددا أن كثيرا من المخطوطات العمانية تزخر بكنوز معرفية مهمة، كما تزخر بتراث تاريخي عظيم مقيد فيه، فكم هو جميل لو تجمع هذه التقييدات في كتاب قيم ليستفيد منه القاصي والداني.