1031365
1031365
روضة الصائم

مسـجد «قــول شـريف» بروســيا يتسع لـ5000 وتستوعب ساحته الخارجية 10 آلاف مصل

08 يونيو 2017
08 يونيو 2017

يحتضن أكبر مصحف في العالم -

1031366

مسجد «قول شريف» في قازان، كان يعد أكبر مسجد في روسيا وأوروبا كافة، حتى بني مسجد «قلب الشيشان» في جروزني بجمهورية الشيشان، ليصبح اﻷول في المنطقة ومن بعده مسجد «قول شريف».

المسجد يتسع لـ5000 مصل، وتستوعب الساحة الخارجية إلى حوالي 10 آلاف شخص آخر من المصلين، وأقيم على مساحة 19 ألف متر مربع، وترتفع قبته المركزية 39 مترًا عن سطح الأرض، فيما يبلغ ارتفاع كل من مآذنه الأربع 57 مترًا.

تم البدء في بنائه عام 1996 على انقاض المسجد الذي دمر خلال اقتحام مدينة قازان من قبل إيفان الرهيب عام 1552م باعتباره استعادة للمسجد اﻷسطوري في عاصمة إمارة خان قازان، وافتتح المسجد في عام 2005، وسجل ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو لجماله وفخامة تصميمه.

ومدينة قازان هي عاصمة مدينة تتارستان ذات الأغلبية من المسلمين، وتعتبر مهد الإسلام في روسيا، كما أنها المدينة التي يرتبط بها ارتباطًا وثيقًا تاريخ نشوء الدولة الروسية والعاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية بعد موسكو.

وأطلق على المسجد تسمية «قول شريف» تكريما للبطل القومي التتاري «قول شريف» الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن قازان وكان يعرف عنه أنه مفكر وشاعر بجانب أنه قائد شجاع.

حول القبة التي ترمز إلى سلطة الخان المطلقة، ارتفعت ثماني مآذن ترمز إلى المقاطعات الثماني لبلغار الفولغا. وقد تم تتويج هذه المآذن بأهلّة فضية ترمز إلى السلطة الإلهية العليا. وفي أواسط التسعينات، وبهدف الحفاظ على الآثار ذات القيمة التاريخية، تقرر إعادة بناء مبنى المسجد العظيم كأحد المعالم الأساسية لكرملين قازان، وافتتح مسجد «قول شريف» في 24 يوليو عام 2005، بمناسبة اليوبيل الألفي للمدينة. يشكل مسجد كول شريف مع كاتدرائية بلاغوفيشينسك رمزاً لوحدة الديانتين الأساسيتين في المدينة-الأرثوذكسية والإسلام. لقد كان لهذا الأمر دورًا مهمًا في وضع كرملين قازان على قائمة «التراث العالمي» لمنظمة اليونيسكو. ونقش على قمة المسجد كلمة «بسم الله» في الجزء العلوي من البناء على هيئة ثمانية أقواس ضعت عليها قبّة على شكل قبعة قازانية. تعلو مبنى المسجد أربع مآذن كبيرة يبلغ ارتفاعها خمسة وخمسين مترًا، وأربع صغيرة تلمع فوقها أهلّة فضّية، تمامًا كما كانت الحال في المسجد القديم. ويشمل المجمع متحف للثقافة الإسلامية من منطقة الفولجا والمخطوطات القديمة والمكتبات ودار نشر ومركز إدارة للإمام.

ويعـــــــرض المسجد أكبر مصحف في العالم طوله مترين وعرضه متر ونصف المــــــتر، وعدد صفحاته 632 صفحة ويزن نحو 800 كيلوجرام، وتمت طباعته على الورق الإسكتلندي.