العرب والعالم

ماتيو يفوز برئاسة الحزب الديمقراطي بإيطاليا

01 مايو 2017
01 مايو 2017

روما - (أ ف ب): استعاد رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رينزي رئاسة الحزب الديمقراطي (يسار الوسط) الحاكم في إيطاليا، من خلال شرعية مستمدة من انتخابات تمهيدية فاق المشاركون فيها التوقعات.

وفيما كان منافساه يهنآنه على فوزه حتى قبل انتهاء عمليات الفرز كتب رينزي على تويتر: «إنها مسؤولية استثنائية، شكرًا من كل قلبي للنساء والرجال الذين يؤمنون بإيطاليا للمضي قدما معا». وأدلى بين 1.9 ومليوني شخص بالإجمال بأصواتهم، وفق ما أوضح الحزب الديموقراطي. وتشكل هذه الأرقام تراجعًا واضحًا مقارنة مع الانتخابات السابقة التي ناهزت نسبة المشاركين فيها الثلاثة ملايين، لكنه أفضل مما كانت تحمل على التخوف منه حملة باهتة خلت من رهانات كبيرة. وتفيد الأرقام الأولية أن رينزي حصل على نحو 70 في المائة من الأصوات، متقدما بفارق كبير على أندريا اورلاندو وزير العدل الحالي وميشيل اميليانو، حاكم منطقة بوي (جنوب) اللذين يعتبران أكثر ميلا إلى اليسار.

وفي الانتخابات التمهيدية في ديسمبر 2013، انتُخب رينزي بنحو 68 في المائة من الأصوات من أصل أكثر من 2.8 ملايين مقترع. وبث نواب من الحزب الديموقراطي ووسائل الإعلام أيضا، طوال النهار، صورًا عن تدافع الناخبين إلى مكاتب التصويت الـ10 آلاف التي أقيمت تحت خيم في الشوارع وفي مراكز ثقافية أو في حانات.