عمان اليوم

بحث إعداد دليل ولوائح موحدة لحوكمة قطاع التعليم

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

مقترح لحلقة عمل عن التحديات والممارسات الجيدة -

استضافت الأمانة العامة لمجلس التعليم السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عُمان للحوكمة والاستدامة، في إطار سعي للتعريف بمختلف المبادرات التي تدعم المنظومة التعليمية في السلطنة.

حيث قدم عرضا مرئيا للتعريف بالمركز، وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعليم، وبحضور عدد من أعضاء مجلس التعليم، والمختصين من الجهات الحكومية المعنية بقطاع التعليم، بالإضافة إلى ممثلين من المؤسسات التعليمية الخاصة، والمعنيين من الأمانة العامة للمجلس.

تم خلال العرض المرئي تقديم نبذة تعريفية عن المركز، وأهدافه، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها المركز، والتعريف بمفهوم الحوكمة وأهميته في الاقتصاد، وكذلك استعراض لمسيرة الحوكمة في السلطنة، وإنجازات المركز.

ويأتي إنشاء مركز عمان للحوكمة والاستدامة بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (30/‏‏2015) لنشر مفهوم وثقافة الحوكمة إلى كافة الشركات في السلطنة، وترسيخ وتشجيع وتفعيل مبادئ المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات بما يكفل لها القيام بدورها نحو خدمة المجتمع وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، كما يهدف المركز إلى تحسين مستوى أداء رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الشركات بكافة أشكالها القانونية وإدارتها التنفيذية في مجال تطبيق الحوكمة، فضلا عن إعداد اختصاصات مجالس إدارات الشركات وتحديد مسؤولياتها.

ويتطلع المركز ضمن جهوده إلى المساهمة في التنمية، وأن يكون جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى بناء اقتصاد أكثر قوة وأكثر قدرة على المنافسة من خلال غرس ثقافة الحوكمة والاستدامة في العمليات الاقتصادية عن طريق التعلم والريادة.

وفي ختام العرض المرئي تمت مناقشة آليات تعزيز قنوات التواصل بين مجلس التعليم ممثلا في الأمانة العامة للمجلس ومركز عمان للحوكمة والاستدامة، والجهات التنفيذية المعنية بقطاع التعليم لإعداد تصور مبدئي لحوكمة المؤسسات التعليمية والتدريبية بهدف الوصول إلى عقد حلقة عمل تتناول أهم التحديات والممارسات الجيدة في حوكمة هذه المؤسسات، على أن يشارك فيها المعنيون والمختصون بالقطاعين الحكومي والخاص. وخلص اللقاء إلى إمكانية دراسة وضع مقترح إعداد دليل ولوائح موحدة ومفصلة وواضحة منظمة لحوكمة الأداء في هذه المؤسسات وفق معايير معينة أخذًا في الاعتبار العلاقة التي تربط بين مختلف المستويات الإدارية للمؤسسة والصلاحيات الممنوحة لها بحيث تكون هذه العملية تسير في إطار عمل منهجي واضح ووفقا لأفضل ممارسات الحوكمة في المؤسسات التعليمية والتدريبية.