untitled-2
untitled-2
مرايا

مقهى يشترط على زبائنه حل معادلة رياضية لاستخدام الانترنت

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

وضع مُلاك أحد المطاعم التايلندية يدعى «YaYa» بمدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية رواده في حيرة، بعدما وضع اختباراً متخصصاً في الرياضيات لأجل الحصول على كلمة سر شبكة الإنترنت «الواي فاي» الخاصة بالمطعم، وبحسب صحيفة Mirror، جعل أصحاب المطعم رواده يتناولون طعام العشاء، بينما تنتابهم الحيرة لحل اللغز الرياضي حتى يتمكنوا من الدخول على شبكة الإنترنت مجاناً.

وأظهرت الصورة التي رُفعت على موقع «Reddit» من قبل المستخدم جوشوا غلوك المسألة الرياضية المعقدة، وطلب غلوك المساعدة على الموقع المذكور، وكتب يقول: «حل تلك المسألة الرياضية هو كلمة السر للدخول على الواي فاي الخاص بالمطعم التايلندي في مدينتنا، وأنا عازم على الانضمام إلى شبكتهم.

وبالرغم من محاولة العديد من «عباقرة الرياضيات» الوصول إلى الإجابة، فإن أحداً لم يصل إليها بعد، ولا يزال بعض من مستخدمي موقع Reddit يرتابون بشأن تلك المعادلة التي لا يجدون لها حلاً.

وقال أحدهم: هذه المعادلة هي «محصل دالة الكثافة الاحتمالية ذات الحدين»، وليس لدينا فكرة ماذا يعني ذلك، وقال نفس الشخص، إنه ربما تكون المعادلة خاطئة، موضحاً أنه يشك في أن الحد الفاصل بين رمزي N/‏‏m لا ينبغي أن يكون في المعادلة. ولم يتضح السبب الذي جعل مطعم يايا يصمم المسألة بهذه الصعوبة من أجل الدخول على «الواي فاي» الخاص به، وقد رجح البعض أن صاحب المطعم صار متعباً من الأشخاص الذين يسرقون إشارة الإنترنت، فصمم المسألة بهذا التعقيد. (هافينغتون بوست- عربي).