No Image
عمان اليوم

"القبول الموحد": 45943 عدد المسجلين.. و1 يونيو آخر موعد

28 مايو 2022
(38378) طالبا وطالبة حددوا برامجهم الدراسية
28 مايو 2022

- برامج مرنة للبعثات الداخلية وإعادة عدة دول إلى قائمة وجهات الابتعاث

- إضافة تخصصات جديدة ضمن برامج العلوم الصحية المساندة

عمان: قال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: إن عدد المسجلين في نظام القبول الموحد للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2022-2023 حتى الساعة 10 صباحا من يوم الخميس الماضي بلغ (45943) طالبا وطالبة، فيما بلغ عدد الذين قاموا بتحديد البرامج الدراسية (38378) طالبا وطالبة، منهم (17294) من الذكور، و(21084) من الإناث.

وأكد النعماني أن عددا من الطلبة لم يقوموا بالتسجيل في نظام القبول الموحد -حتى تاريخ كتابة هذا الخبر- حيث بلغ عددهم (5241) ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل بنظام القبول الموحد، مؤكدا أن المركز يحث هؤلاء الطلبة بضرورة التسجيل وترتيب برامجهم الدراسية في موعد أقصاه الساعة الثانية والنصف ظهرا من مساء يوم الأربعاء 1 يونيو.

مستجدات الابتعاث

وترجمة لرؤية عمان 2040 في تنمية الكوادر العمانية الشابة لتأخذ دورها الريادي في تحقيق برامج التنمية المستدامة في سلطنة عُمان، عكفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على استحداث برامج مرنة لمؤهل البكالوريوس في البعثات الداخلية للعام الأكاديمي 2023/2022 وذلك تلبية للمستويات والتطلعات المختلفة لدى الطلبة، إضافة إلى طرح تخصصات جديدة في مجال العلوم الصحية المساندة، كما تم هذا العام إعادة عدد من الدول إلى قائمة وجهات الابتعاث.

الابتعاث الداخلي

وفي هذا الشأن صرّحت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات: إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تطرح هذا العام برامج الابتعاث الداخلي التالية وهي: برامج دراسية لدرجة البكالوريوس وغيرها لدرجة الدبلوم لجميع الطلبة، وبرامج دراسية لدرجة الدبلوم للطلبة من فئة الضمان الاجتماعي، وبرامج دراسية لدرجة الدبلوم للطلبة من فئة ذوي الدخل المحدود، وبرنامج الدبلوم لجميع الطلبة، وبرامج لدرجتي الدبلوم والبكالوريوس للطلبة ذوي الإعاقة.

وأوضحت لارا عبيدات: إن برامج الدبلوم في هذا العام تمتاز بتقليل شروط الالتحاق بها ليكون الحد الأدنى للتنافس هو حصول الطالب على معدل عام لا يقل عن (60%) إضافة إلى حصوله على معدل (55%) في الرياضيات واللغة الإنجليزية. ويتاح للطالب في برامج الدبلوم اختيار المؤسسة التعليمية التي يرغب بالدراسة بها، شريطة أن يكون التخصص (المجال المعرفي) المقبول به متوفرا في تلك المؤسسة، أما برامج البكالوريوس فشروط التنافس عليها تختلف باختلاف التخصصات والمؤسسات التي تطرحها؛ بحيث لا يقل المعدل العام للطالب عن (65%).

برامج مرنة

وتسعى الوزارة إلى استحداث البرامج المرنة في البعثات الداخلية لمؤهل البكالوريوس؛ بهدف إتاحة المجال للطالب المجيد لاختيار التخصص والمؤسسة التي يرغب بالدراسة بها من خلال التخصصات المدرجة في الصفحات (67 و68) من دليل الطالب الصادر من مركز القبول الموحد للعام الأكاديمي 2023/2022، حيث تم طرح برنامج (STEM) BS380 الذي يضم تخصصات: تقنية المعلومات، والهندسة وعلوم الرياضيات والعلوم (باستثناء تخصصات الطب البشري/ والعام، وطب وجراحة الفم والأسنان، والتمريض، والصيدلة، وعلوم البصريات، والعلاج الفيزيائي)، وبرنامج (ESAM) BS390 الذي يضم تخصصات: العلوم الاجتماعية، والفنون والإدارة، وتم استثناء تخصصات التربية من البرنامج؛ نظرا لارتباطها بأعداد محددة بناء على الاحتياجات السنوية لوزارة التربية والتعليم من تلك التخصصات.

اشتراطات خاصة

وأشارت المديرة العامة للبعثات إلى أن الالتحاق بالبرامج المرنة للبعثات الداخلية لها اشتراطات خاصة؛ بهدف استقطاب الطلبة المجيدين، وذلك للميزة الإضافية التي تقدمها تلك البرامج في حرية اختيار التخصص والمؤسسة التعليمية وفقا لرغبة الطالب، حيث يشترط برنامج (STEM) الحصول على معدل عام لا يقل عن (75%) في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، والحصول على معدل (70%) كحد أدنى في مواد الرياضيات البحتة واللغة الإنجليزية ومادة واحدة من الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء، أما برنامج (ESAM) فيشترط الحصول على معدل عام لا يقل عن (75%) في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، والحصول على معدل (70%) كحد أدنى في مواد اللغة الإنجليزية ومادة واحدة من الرياضيات البحتة أو التطبيقية.

آلية التسجيل في البرامج المرنة

أما عن آلية استكمال التسجيل أوضحت عبيدات أنه بعد حصول الطالب على فرصة دراسية في البرامج المرنة، يجب عليه اختيار التخصص (أحد التخصصات الرئيسية المدرجة تحت الرمز الذي تم قبوله) والمؤسسة التي يرغب بالدراسة بها شريطة أن تطرح المؤسسة التخصصات المحددة لهذه البرامج، بعد ذلك يتعيَّن على الطالب التواصل مع المؤسسة لاستكمال تسجيله بها، وذلك خلال فترة استكمال إجراءات التسجيل بناءً على المواعيد التي يحددها مركز القبول الموحد، علما أن هذه البرامج غير مشروطة باجتياز المقابلات الشخصية والاختبارات أو سنة اللغة للحصول على البعثة.

التوسع في التخصصات

وعن المستجدات في البرامج الأكاديمية والتخصصات في البعثات الداخلية، أضافت لارا عبيدات إنه تم التوسع في طرح البرامج التربوية لهذا العام، حيث تم طرح برنامج التربية في تخصصات المجال الأول والمجال الثاني (للإناث) بجامعة ظفار، وتخصصات التربية الرياضية والموسيقية لطلبة مناطق التوطين، إضافة إلى طرح تخصصات هندسة الطاقة بجامعة مسقط، وعلوم المختبرات الطبية في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الشرقية.

الابتعاث الخارجي

وحول المستجدات المتعلقة بالبعثات الخارجية أوضحت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات أن البرامج التي طرحت في دليل الطالب لهذا العام تغطي جميع المجالات المعرفية بما يتفق مع حاجات مختلف القطاعات ورغبات الطلبة، وعمدت الوزارة بالتعاون مع القنصلية العامة بملبورن في أستراليا، والملحقيات الثقافية، والشركاء الآخرين لها، إلى استقصاء البرامج المطروحة في الخارج ومعايير التنافس عليها، ووضعها للطالب بشكل يسهل فهمه في دليل الطالب الذي يصدره مركز القبول الموحد.

وأوضحت المديرة العامة للبعثات أن الوزارة منحت الطالب المرونة في اختيار برامج الابتعاث الخارجي، مع إفراد رموز مستقلة للبعض منها كالطب البشري والتخصصات التربوية؛ نظرا لطبيعة البرامج وندرة المقاعد المتوفرة فيها.

ومواكبةً للاحتياجات الطبية التي خلّفتها جائحة كوفيد 19 وبالتنسيق مع وزارة الصحة تم استحداث تخصص جديد ضمن برامج العلوم الصحية المساندة وهو تخصص العلاج التنفسي بجامعة توليدو (University of Toledo) بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أعادت الوزارة إدراج عدد من الدول في قائمة وجهات الابتعاث، بعد تعذر الابتعاث إليها في العام الماضي؛ وذلك لأسباب تتعلق بتأثيرات جائحة كوفيد 19، وبذلك تمت إعادة أستراليا ونيوزيلندا لوجهات الابتعاث في برنامجي STEM وESAM، وإعادة تخصص الطب البشري في نيوزيلندا وقبرص بالإضافة إلى طرح المنح الدراسية المقدمة من دولة الكويت الشقيقة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، كما لا يزال الابتعاث إلى كل من فرنسا وألمانيا مستمرا، بالإضافة إلى طرح المنح الدراسية المقدمة من جمهورية مصر العربية.

وأردفت: يستمر هذا العام طرح برنامجي STEM وESAM وهما للبرامج العلمية والإنسانية على التوالي، بحيث يستطيع الطالب تحديد أي تخصص ضمن هذين الحقلين والاختيار من وجهات متعددة، وبإمكان الطلبة الذين تم قبولهــم فــي أحد برامــج ESAM وSTEM اختيــار إحدى المؤسســات الموصى بالدراســة بهــا فـي دول الابتعـاث التاليـة: المملكـة المتحـدة، والولايـات المتحـدة الأمريكيـة، وألمانيـا، وإيرلنـدا، وماليزيـا، ومملكة نيذرلاندز، وفرنسـا، وكنـدا، وأستراليا ونيوزيلندا، علمـا أن القـرار النهائـي فـي الموافقـة علـى المؤسسـة يتم تحديده من قبل الوزارة.

مرونة أكبر

وأشارت المديرة العامة للبعثات إلى أن الطلبة المقبوليــن في بعثات ESAM وSTEM للدراسة في الولايــات المتحــدة الأمريكيــة وكندا سيتم إلحاقهم بالبرنامــج التحضيري (Program UNIConn) لمدة ســنة أكاديميــة، أو أي برنامج آخر مشابه تعتمده الملحقية الثقافية العمانية بواشنطن كبرنامج جامعة ديلاوير، وعلــى الطالــب فــور إنهائه للبرنامج التحضيري أن يزوّد الملحقية بقبول جامعي من قائمة الجامعات المعتمدة لهذه البعثات والتي يمكن الرجوع إليها فــي الموقع الإلكتروني للملحقيــة الثقافية العمانية في واشنطن.

وأضافت عبيدات: قد تشترط المؤسســات التعليميــة شروطا إضافية أو مواد دراسية مختلفــة عن تلك المشار إليها في دليل الطالب، لــذا فــإن وزارة التعليـم العالـي والبحث العلمي والابتكار لا تضمـن أن يحصـل الطالـب علـى التخصـص الراغـب بـه فـي حـال عـدم انطبـاق شـروط المؤسسـة التعليميـة عليـه.