0335
0335
ثقافة

جمال الحراصي يرصد في «الاستعارات المعرفية» قصيدة التفعيلة العمانية

22 يونيو 2021
يبيّن تفكير الإنسان ومعالجة التجارب والتصوُّرات الجديدة
22 يونيو 2021

مسقط ـ العمانية: يذهب الباحث الدكتور جمال بن علي الحراصي أستاذ اللغة العربية المساعد بجامعة الشرقية، من خلال كتابه الجديد الاستعارات المعرفية «دراسة في قصيدة التفعيلة العمانية»، ضمن المشروع الثقافي لطباعة الإصدارات العمانية بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء لعام 2021م، والصادر عن دار نثر للنشر، لينطلق من بدايات هذا الكتاب حيث صورة الغلاف المعبّرة عن مضمونه، فهو يبيّن كيف يعمل تفكير الإنسان وكيف يعالج التجارب والتصوُّرات الجديدة، باختصار كيف نفكر، فمن خلال دراسة الاستعارات المعرفية يستطيع المرء الوصول إلى الطريقة التي يقبض ويكيّف بها الإنسان العالم من حواليه، فوفق العلوم المعرفية فإن الإنسان لا يباشر العالم من حواليه بطريقة عشوائية وإنما بطريقة واعية وعمليات ذهنية وإدراكية تكون الاستعارة جزءا أصيلا منها.

يقترب هذا الكتاب من شعر التفعيلة مع عدد من الشعراء العمانيين ومن بينهم الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية، حيث إصداراتها «إليها تحج الحروف»، و«وحدك تبقى صلاة يقيني» و«ما زلت أمشي على الماء»، والدكتور هلال الحجري من خلال إصدارته «هذا الليل لي» و«كطائر جبلي يرقب العالم»، وحسن المطروشي وإصداراته «على السفح إياه» و«لدي ما أنسى»، و«مكتفيا بالليل» و«ليس في غرفتي شبح»، وخالد المعمري من خلال إصدارته «هذا الذئب يعرفني» و«مخطوطة عشق» وسعيد الصقلاوي وإصداره «وصايا قيد الأرض» وطلال النوتكي مع إصداره «تعال ننزع وجهك» وشميسة النعمانية وإصدارها «سأزرع في الريح قمحي».

عند قراءة هذا الكتاب سيرى القارئ أن التعاطي مع الكلام، أو التعاطي مع النص الأدبي عامة، لا يكون عشوائيا؛ فالمستمع أو القارئ لا يباشر ما يصل إليه من كلام عادي أو أدبي إلا وفق استراتيجيات معيّنة واعٍ بها أو غير واعٍ؛ فيجب الانطلاق من هنا في النظر إلى ما قبل النص، وفي النظر إلى النص نفسه، وإلى ما بعد النص من خطاب. وهذا التعاطي مع النص بنوعيه - الكلامي والأدبي - يختلف أولا باختلاف العصور، من حيث الوضع الفكري والثقافي والنقدي، فللكل نظرته الخاصة، ومنطلقاته التي تميّزه عمّا قبله، وعمّا بعده، والتي بالتأكيد ستنعكس وتتجلى فعليا في كل شيء ومن ضمنها المعالجة النصية. فالتيارات النقدية انقسمت في النظر إلى المعنى إلى ثلاثة تيارات كبرى، تيار ذهب إلى أن المعنى كامن خارج النص وسابق عليه، فنظر إلى السياقات المختلفة التي أنتجته، من مثل، التاريخي والجغرافي والاجتماعي والثقافي وغيرها من السياقات التي هي سابقة وخارجة عنه. وهناك من ذهب إلى النص نفسه ورأى أن المعنى كامن فيه، ولا يجب الخروج عنه، وتولّدت لدينا ما عُرف بنظريات موت المؤلف، التي لا تحفل أبدا بالسياقات المنتجة للنص وبكل ما هو خارج عنه، والتيار الأخير ذهب إلى ما بعد النص باعتبار أن النص خطاب موجه فلا بد من فرض المخاطب نفسه على هذا النص، وعلى اعتبار أن اللغة نفعية، وبالتالي فالمعنى موجه بهذين الاعتبارين.

ومع التغيّرات المتلاحقة التي شهدها العالم، والتطوُّرات العلمية والتكنولوجية التي تسارعت وتيرتها في القرن الأخير، أصبحت توجد نظرات جديدة للنص، وللأدوات التي يعالج بها هذا النص، مدفوعا هذا بتطوُّر مجموعة من العلوم الجديدة المعاصرة التي أصبحت تفرض واقعا جديدا، وتتكاتف معا لتنتج مخرجات أكثر قدرة على المساهمة الفاعلة في عصر تغلب عليه التكنولوجيات المتقدمة.

في حديث مع المؤلف الدكتور جمال الحراصي يرى أن الاستعارة اليوم في الدراسات الحديثة وخاصة المعرفية، هي ليست الاستعارة كما طرحها أرسطو ونظر إليها، وتبعه من جاء بعده من علماء البلاغة العربية، فقد تغيّر النظر إليها جذريا، وأصبحت دلالاتها قبلية وبعدية وكذلك في بنية النص نفسه، ومعها أصبح الاستقراء أكثر اتساعا، ليس للكاتب أو الأديب فقط، وإنما للفكر الذي تتحرّك من خلاله وفيه، بل هي نفسها أصبحت صانعة لهذا الفكر. ويقول الحراصي في مقدمة الكتاب إن اهتمامه بهذا الموضوع رأى فيه طرحا يعطي رؤية جديدة قادرة على سبر الفكر والثقافة التي يشتغل فيها النص، وليس فقط سبر النص؛ وكذا وجد فيها ما يمكن من خلاله استقراء مدونة دراستنا المعروضة على مختبره؛ فالاستعارة كما تُطرح الآن من أنها آتية من الذهن والفكر، ثم تنعكس في الكلام بشقيه المكتوب والشفهي، وبشقي الأدب؛ النثر والشعر، أصبحت قادرة على تقديم صورة أكثر مشهديّة عن النص نفسه، وعمّا قبل النص، وما بعد النص.

وحول خصوصية هذا الكتاب والتي كانت بمثابة دراسة استقصائية حيث قصيدة النثر العمانية، فإن الحراصي يراها تندرج في إطار العلوم المعرفية، فتتخذ نظرية الاستعارة المعرفية أو كما ترجمها الكثير من الباحثين «بالاستعارة التصورية» وهي من أحدث النظريات في التعاطي مع اللغة؛ حيث توظف هذه النظرية ما توصلت إليه العلوم الحديثة في دراسة كيفية بناء الإنسان لتصوُّراته وطريقة بنائه لأفكاره، فتستفيد من عدة علوم من مثل علم الحاسوب، وعلم النفس، والفلسفة، والإعلام، وعلوم اللغة، وغيرها من العلوم؛ ومع هذا التعاطي الجديد أصبح النظر للكثير من المفاهيم القديمة متغيرا.

ويقول الحراصي إن خلاصة الطرح الجديد للاستعارة أنها ليست أسلوبا بيانيا كما كان في النظرية القديمة وليست زخرفا أو زينة خاصة بالنص الأدبي، وإنما هي من كنه اللغة الجوهري ومن صلبها، وإنها لا تختص بالنص الأدبي والشعر فقط وإنما موجودة في كل الكلام، ولا يمكن الاستغناء عنها، بل إنها تكون صانعة لطريقة تفكيرنا وطريقة معالجتنا للواقع، فمن خلال النظر لتصوُّرات الإنسان الاستعارية يمكن تفسير طريقة تفكيره، وكذلك تحليل الكثير من سلوكياته وتصرفاته؛ ومن هذا المنطلق تأتي أهمية هذه الدراسة حيث تستهدف شعر التفعيلة في عُمان مما سيعطي تصوُّرًا للبنى الحاكمة لتفكير الإنسان العماني عامة وليس شاعر التفعيلة فقط.