الرياضية

على الغداني: ملعب عصري ومنشأة رياضية ضمن الاستراتيجية الاستثمارية بالسويق

06 مايو 2021
أكد أن الهدف هو الديمومة وإيجاد دخل ثابت لميزانية النادي
06 مايو 2021

السويق - محمد الجهوري

أكد علي الغداني عضو مجلس إدارة نادي السويق ورئيس لجنة العمل للاستراتيجية الاستثمارية بالنادي بأنه تم توقيع عقد تسويق وخدمات استشارية بين نادي السويق وبين شركة سابكو للرياضة المؤسسة الرياضية الرائدة في مجال التسويق الرياضي والفعاليات الرياضية، وقد نصت هذه الاتفاقية على التعاون بين الطرفين في وضع استراتيجية شاملة لنادي السويق تشمل مختلف القطاعات التي تندرج تحت مهام النادي، بالإضافة إلى تطوير استراتيجية للتسويق خاصة للنادي.

وقال الغداني: الخطوط العريضة لهذه الاتفاقية والهدف الأساسي من هذه الاستراتيجية هو نقل نادي السويق من الواقع الإداري والمالي الحالي إلى واقع أفضل بشكل شبه احترافي ومن أجل تحقيق الاستدامة المالية والإدارية، وهذا سيحدث من خلال ثلاث مراحل : المرحلة الأولى وهي العمل على إعداد استراتيجية شاملة للنادي لكافة الجوانب التي يعنى بها النادي، والتي تشمل كافة قطاعات النادي والأنشطة الثقافية والرياضية والشبابية والاجتماعية، والخطوات العملية التي ستستخدم لعمل هذه الاستراتيجية . وأضاف: بينما المرحلة الثانية ستبدأَ بتحليل الواقع الحالي لنادي السويق، وذلك من خلال إشراك أصحاب العلاقة في النادي والفرق الأهلية والتي تعتبر هي الحاضنة للمواهب والمجتمع والجمهور والمدربين والفنيين والإداريين السابقين ورواد الأعمال وأصحاب المؤسسات التجارية ومدربي الرياضة البدنية في مدارس التربية والتعليم والأكاديميات والمدارس الكروية وربط الاستراتيجية بكافة المناشط الرياضية الأخرى، وفعاليات الفرق الأهلية في المجال الثقافي والمجال التطوعي، وربط هذه الاستراتيجية في المناشط الشبابية الأخرى.

تحديد الرؤية المستقبلية

وتابع عضو مجلس إدارة نادي السويق ورئيس لجنة العمل للاستراتيجية الاستثمارية بالنادي حديثه: المرحلة الثالثة ستكون بعد ما يتم تحليل الواقع سيتم تحديد رؤية النادي المستقبلية والأهداف الاستراتيجية، حيث سيتم بعد ذلك سيتم وضع آليات العمل التي تضمن تحقيق الأهداف والرؤى لبدء إتمام كل مرحلة من مراحل الاستراتيجية وسيتم إعلان ذلك للمجتمع الرياضي في السويق. وأشار الغداني في البند الثاني حول استراتيجية التسويق بقوله: بأن شركة سابكو الرياضية شركة رائدة في هذا المجال ولها خبراتها التي تؤهلها لخلق منتج جاذب للشركات والمؤسسات التجارية، مما يسهم في إيجاد عوائد مالية إضافية للنادي وإقناع المؤسسات الخاصة بأن نادي السويق هو أحد المؤسسات التي لها تأثير في مختلف الجوانب التسويقية والرياضية والثقافية والاجتماعية وذلك من خلال وضع استراتيجية للتسويق تشمل كافة مجالات التسويق والترويج والعمليات التجارية.

وحول أهم ركائز الاستراتيجية الكادر البشري، قال: سنتطرق إلى كثير من الأفكار الهادفة والمختلفة، والتي من المؤكد بأنها ستحقق فارقا في إعطاء نقلة نوعية من التميز، ومن أهم ركائز الاستراتيجية هو الكادر البشري والمحب لنادي السويق وعلى مختلف الأنشطة، ولا ننسى المدربين الرياضيين ومعلمي الرياضة البدنية، والذين يندرجون تحت ما يطلق عليه مسمي الكوادر الفنية، وستكون هناك برامج خاصة لتلك الكوادر والتي هي العمود الفقري للفرق الأهلية وللنادي، كما أن القيادات الإدارية بمختلف الأنشطة ستكون لها مساحة جيدة في هذه الاستراتيجية، بالإضافة إلى المركز الإعلامي لنادي السويق، والذي نعول عليه بالكثير من الأمور في توصيل رسالة هذا الكيان الكبير تميزا غير عادي.

الاستراتيجية التسويقية

وأضاف علي الغداني في حديثه بأن إدارة نادي السويق برئاسة صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد تولي اهتماما غير عادي لبدء خطوات الاجتماعات الخاصة بالاستراتيجية التسويقية والخدمات الاستشارية لنادي السويق، حيث تم اختيار نخبة من الشخصيات القيادية والرياضية في ولاية السويق لتشكيل أعضاء هذه اللجنة بالإضافة إلى المختصين من شركة سابكو للرياضة، ولدينا رؤيا وأهداف محددة نقوم على تطويرها وتحقيقها، كما أن اللجنة سوف تستعين بشخصيات من أعيان الولاية من أصحاب الأعمال ومحبي هذا النادي ونحن على يقين تام بالخبرات الجيدة والمتوفرة في ولاية السويق، سواء أكانت خبرات اقتصادية أو قانونية أو رياضية، وسنتشاور مع هذه الخبرات في كل تفاصيل الاستراتيجية.

إيجاد الدخل الثابت

وتابع علي الغداني قوله: هدفنا الرئيسي هو ديمومة الدخل وإيجاد دخل ثابت لتغطية الأنشطة الرياضية للنادي وللفرق الأهلية حيث نبحث عن نقلة نوعية نموذجية إداريا وماليا للنادي من أجل الارتقاء بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، وبما يحقق الاستفادة القصوى لجميع الأطراف، حيث لدينا عدد ٦٤ فريقا أهليا تابعا لنادي السويق، واكثر من ٣٥ ملعبا معشبا على أراضي ملك لوزارة الثقافة والرياضة والشباب وأن جزءا من هذه الأراضي يمكن الاستفادة منها تجاريا ، بحيث يكون هناك عائد للفريق، ولدينا معطيات سوف نعمل عليها بالإضافة إلى الأراضي التابعة للنادي.

وتابع رئيس لجنة العمل للاستراتيجية الاستثمارية بالنادي حديثه: لدينا طموح كبير لإنشاء منشأة رياضية متكاملة بولاية السويق وسيتم عرضه على الجمهور بولاية ولكن كل هذه جوانب مرتبطة بالوضع المالي وهل الجميع على استعداد بأن يقف مع إدارة النادي في تمويل هذا المشروع، مع العلم أني على يقين تام بأن أهالي ولاية السويق قادرون بإذن الله على أن يكونوا يد واحدة لبناء هذا المشروع. وحول المرافق المصاحبة للملعب قال الغداني: الاستراتيجية ستكون على مدى ٤ سنوات ومن ضمن الأهداف المنشودة لهذه الاستراتيجية إنشاء ملعب عصري جديد مع بعض المرافق، أما فيما يخص المكان الحالي فهناك ٣ ملاعب حاليا، ملعب رئيسي وملاعب فرعية للمراحل السنية، وهي في أمس الحاجة إلى إعادة صيانة وترميم لذلك لا يمكن ترميمه وذلك بسبب مشكلة في أرضية هذه الملاعب وأيضا الإنارة والمدرجات وشبكة الري بالإضافة إلى أن موقع هذه الملاعب غير مناسبة للطموح.

وختم عضو مجلس إدارة نادي السويق ورئيس لجنة العمل للاستراتيجية الاستثمارية بالنادي حديثه بالقول: كما ستتطرق الاستراتيجية إلى جميع الأنشطة الثقافية والرياضية، حيث أن لدينا فرقا أهلية تقع على طول الشاطئ الممتد في ولاية السويق، وسيكون لها السبق في احتضان الألعاب الشاطئية والألعاب الشعبية، متى ما توفرت لها الأراضي المناسبة، وهذه الفرق على أتم الاستعداد لرعاية هذه الألعاب، والرياضة أصبحت منتجا جاذبا ونحن سنعمل على تسويق هذا المنتج أمام الفرص الاقتصادية ونحن الآن نعمل على ترجمة هذا التوجه بقدر الاستطاعة من خلال هذه الاستراتيجية مع شركة سابكو للرياضة الذراع التسويقي للنادي.