شركات التوزيع على الرغم من انتشار جائحة كورونا، حافظت على مستوى عالٍ من الدقة في قراءة العدادات
شركات التوزيع على الرغم من انتشار جائحة كورونا، حافظت على مستوى عالٍ من الدقة في قراءة العدادات
الاقتصادية

"نماء" تتوسع في استخدام العدادات الذكية لضبط تعرفة الكهرباء

28 يوليو 2021
إلى جانب العمل على نشر العدادات مسبقة الدفع
28 يوليو 2021

مستوى عالٍ من الدقة في قراءة العدادات وإدارة تأثيرات الجائحة بشكل فعال

عمان: واصلت مجموعة نماء القابضة تقدمًا ملحوظًا في تنفيذ استراتيجيتها في مجال الخدمات الرقمية وتطبيق أفضل التقنيات لتطوير الشبكة الكهربائية وخدمات المشتركين. قامت شركات مجموعة نماء بالتوسع في استخدام العدادات الذكية لتشمل المشتركين الذين يبلغ استهلاكهم للكهرباء 100 ميجاواط ساعة سنويًا وذلك حسب توجيهات هيئة تنظيم الخدمات العامة.

أدى ذلك إلى زيادة انتشار العدادات بما يقارب 100 ٪ في 2020 ليصل عددها إلى أكثر من 73 ألف عداد ذكي بنهاية عام 2020. كما أدت إلى زيادة نسبة الكهرباء المقروءة باستخدام العدادات الذكية لتتخطى 40 ٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في السلطنة. بالإضافة إلى ذلك، بدأت شركات توزيع الكهرباء في 2020 بنشر عدادات مسبقة الدفع لمشتركيها وارتفع مجموع هذه العدادات بنسبة 30 ٪ عن عام 2019 ليصل إلى 90 ألف عداد.

وتجدر الإشارة إلى أن شركات التوزيع، على الرغم من انتشار جائحة كورونا، حافظت على مستوى عالٍ من الدقة في قراءة العدادات وتمكنت من إدارة تأثيرات الجائحة وعمليات الإغلاق بشكل فعال.

وقد كان ذلك واضحًا من خلال تمكن شركات التوزيع من إدارة عمليات الفوترة بكل دقة وفاعلية على الرغم من التحديات التشغيلية واللوجستية العديدة للعمليات الميدانية.

تميزت خدمات المشتركين بالسرعة في حل شكاوى فواتير المشتركين، حيث تم حل 90 ٪ من جميع الشكاوى في أقل من 6 أيام.

اغتنمت شركات التوزيع هذه الفرصة لتحسين خدماتها بشكل كبير وتحسين قنوات التواصل مع المشتركين. وقد تم إرسال أكثر من 75 ٪ من إجمالي الفواتير إلى المشتركين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة، وهو ما يمثل نسبة زيادة تقدر بـ 30 ٪ عن عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تطوير قنوات التحصيل والتواصل الإلكتروني مع المشتركين خلال فترات الحظر للتقليل من انتشار الجائحة، دفع المشتركين إلى استخدام قنوات الدفع الإلكترونية بشكل متزايد. ونتيجة لذلك، فإن أكثر من 60 ٪ من إجمالي مدفوعات فواتير المشتركين تمت عن طريق القنوات الإلكترونية مثل المواقع الإلكترونية الرسمية وتطبيقات الهواتف النقالة وأجهزة الدفع والبنوك. ويعد هذا التوجه في استخدام المشتركين لقنوات الدفع الإلكترونية نقلة كبيرة مما يعكس سعي قطاع الكهرباء المستمر للتميز في مجال خدمات المشتركين والكفاءة التشغيلية مع تعزيز أداء وكفاءة الموارد البشرية العمانية وتطوير القيمة المحلية المضافة.