No Image
الاقتصادية

4800 شخص التحقوا بالقطاع الخاص لأول مرة منذ بداية العام ..و4400 على مقاعد التدريب المقرون بالتشغيل

18 يونيو 2021
وزير العمل: وجود 15 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص بعقود بالساعات
18 يونيو 2021

التواصل المباشر بين الباحث عن عمل والجهة المعنية دون حاجة لشركات التوظيف.. والاختبارات والمقابلات لا تتجاوز ٦٠ يوما

العمانية: أكد معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل على وجود ما يقارب من 15 ألف فرصة عمل مع القطاع الخاص بعقود بالساعات تشارك الحكومة فيها بجزء من الراتب بحوالي 200 ريال عُماني ما يعد ثقافة إضافية لمساعدة القطاع الخاص في ظل الأوضاع الراهنة.

وقال معاليه خلال استعراضه في لقاء جرى مع تلفزيون سلطنة عُمان مبادرات فرص العمل والبرنامج الوطني للتشغيل والحلول المستدامة لتوفير الوظائف: إن 4800 شخص دخلوا سوق العمل لأول مرة في القطاع الخاص منذ بداية العام الحالي و4400 على مقاعد التدريب المقرون بالتشغيل.

وأضاف أن ما أنجز حتى الآن حوالي ٥ آلاف و٢٠٠ فرصة عمل تم توفيرها والانتهاء من الاختبارات وإجراءات التعيين وتبقت فقط مباشرة العمل وستنشر الأسماء في الفترة القريبة القادمة.

وأكد معالي الدكتور وزير العمل أن ملف الباحثين عن العمل من بين أهم الموضوعات التي تعمل عليها الحكومة كما يعد أولوية حيث يوجد تواصل مستمر مع الجهات الحكومية لمعرفة احتياجاتها من الكوادر الوطنية.

وأشار معاليه إلى أنه مع وجود التحديات جاء البرنامج الوطني للتشغيل لحل قضية تراكم أعداد الباحثين مع الانكماش الاقتصادي ومنذ الإعلان عن خطة وزارة العمل في استحداث وإيجاد فرص وظيفية للباحثين عن عمل يُلاحظ أن الفرص محصورة في عمليات إحلال مُعينة وتوظيف في قطاعات مُعينة.

وذكر أنه فيما يخص عمليات التوطين فإن الوزارة تنظر إلى القطاعات التي من الممكن أن تتم فيها عمليات التوطين المناسبة وفق برامج يتم التخطيط لها ودراستها ومشاركتها مع أطراف الإنتاج للوصول إلى أفضل الممارسات.

وأكد معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل أن ما يهم في التوظيف إذا كان في القطاع الحكومي أن يكون مبنيًا على احتياجات فعلية تسهم في إضافة حقيقية لقطاع العمل الحكومي والنهوض به.

وقال معاليه إن البرنامج الوطني للتشغيل سيركز على إيجاد خطط تتصل بالقطاعات المختلفة وتدرس سلاسة الأعمال من حيث التعرف على فرص الوظائف وأنواع التأهيل والتدريب المطلوبة.

وأضاف معاليه أن فكرة العمل بالعقود المؤقتة هي ثقافة منتشرة الآن في العالم بشكل كبير مع انتشار أنواع جديدة من الاقتصادات منها - العمل عن بُعد- وهي فرصة للباحث عن عمل من خلال ممارسته العمل الجزئي بساعات معينة واكتسابه الخبرة إلى حين حصوله على وظيفة نمطية تضمن له نوعًا من الاستقرار.

وبين معاليه أنه يتم الآن التواصل المباشر بين الباحث عن عمل والجهة المعنية دون الحاجة إلى شركات توظيف منوها إلى وجود اتفاق مع جميع الجهات بأن تنتهي عمليات التقييم والاختبارات والمقابلات بين ٤٥ و ٦٠ يوما.

واختتم معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل اللقاء بالتأكيد على "وجود أعداد كبيرة من ضمن الوظائف المعلن عنها تتعلق بعمليات الإحلال حيث تستهدف الوزارة أرقامًا كبيرة في هذا الجانب وما زلنا في عملية تحديد المسار التدريبي والتعليمي والتأهيلي حاليا".