15.2 ألف ريال غرامات إدارية -
تمكنت إدارة حماية المستهلك ببركاء من عقد تسويات ودية لصالح عدد من المستهلكين، واسترجاع مبالغ مالية بلغ إجمالها 2595 ريالا عمانيا وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الإدارة لحل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها بالطرق الودية.
وتعود تفاصيل الواقعة الأولى إلى قيام مستهلك بالتعاقد مع أحد المكاتب لجلب الأيدي العاملة وبعد استلام المستهلك للعاملة تبين بأنها تعاني من بعض الأمراض المزمنة فطالب المكتب باسترجاع المبلغ المدفوع ورد العاملة إلا أن المكتب أخذ بالمماطلة في إرجاعه مما دفعه إلى تقديم شكوى للإدارة التي باشرت باستدعاء مسؤول المؤسسة ومناقشته بمفاد الشكوى، وعليه تم عقد تسوية ودية تقضي بإرجاع مبلغ وقدره 650 ريالا عمانيا للمستهلك.. أما تفاصيل الواقعة الثانية تعود إلى قيام أحد المستهلكين بشراء سراميك من أحد محلات بيع مواد البناء والأدوات الصحية وبعد الاستلام اتضح بأنه ليس على حسب المواصفات المتفق عليها فقام بمراجعة المحل إلا أنه لم يتوصل إلى حل معهم مما دفعه إلى تقديم شكواه إلى الإدارة التي قامت على الفور باتخاذ إجراءاتها ممثلة بقسم الشكاوى في استدعاء أطراف الشكوى والبحث فيها وفيما يدعيه كل طرف، حيث تبين بعد ذلك صحة ما يدعيه الشاكي، وتم استرجاع مبلغ قدره 545 ريالا للمستهلك.
فيما تعود تفاصيل الواقعة الثالثة والرابعة إلى قيام مستهلكين بتقديم شكواهم إلى الإدارة ضد مؤسستين لبيع وتفصيل الأثاث وذلك للتأخير والمماطلة في تفصيل وتجهيز الأثاث وغرف النوم المتفق عليها وعليه تم استدعاء المسؤولين المعنيين بالمؤسستين، ومناقشتهم بمفاد الشكوى حيث تبين صحة شكوى المستهلكين، وعليه تم عقد تسوية ودية تقضي بإرجاع مبلغ قدره 850 ريالا عمانيا للمستهلك الأول ومبلغ قدره 550 ريالا عمانيا للمستهلك الثاني.
من جانبها تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية من استرجاع 23755 ريالا عمانيا لصالح عدد من المستهلكين، فيما بلغ إجمالي الغرامات الإدارية 15200 ريال عماني بحسب تقرير المؤشرات الإحصائية بالإدارة للعام المنصرم 2018م وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حل الشكاوى التي ترد إليها من المستهلكين.
وأشار التقرير إلى أن الإدارة تلقت 321 شكوى تنوعت في مضمونها ومجالاتها منها 67 شكوى لوكالات السيارات وخدماتها و46 شكوى لورش إصلاح المركبات و45 شكوى لورش الألمنيوم والحدادة و34 شكوى للأيدي العاملة.
كما أوضح التقرير بأنه تم رصد 147 مخالفة منها 51 مخالفة لعدم وضع الأسعار و22 مخالفة لرفع الأسعار و17 مخالفة لمواد منتهية الصلاحية.
وأظهر ذات التقرير أن عدد البلاغات التي استقبلتها الإدارة بلغ 235 بلاغا وعدد المضبوطات بلغ 4704 مواد مضبوطة.
وقد قامت الإدارة بالتعامل مع كافة هذه الشكاوى والمخالفات والبلاغات والمضبوطات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسبما نص عليه قانون حماية المستهلك والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك وتم التوصل إلى تسوية عن طريق الإدارة ومنها ما تمت إحالته إلى الادعاء العام الذي بدوره أحال بعض القضايا إلى المحاكم المختصة فصدرت في حقها الأحكام المناسبة والأوامر الجزائية، كما صدر لصالح الإدارة 13 حكماً في قضية محكومة وأمر جزائي. كما أظهر التقرير بأن عدد الفعاليات التوعوية التي نفذتها الإدارة خلال 2018م بلغ 51 فعالية ومعرضاً توعوياً.