صحار - سيف بن محمد المعمري -
افتتحت في «راديسون بلو صحار» أمس حلقة عمل بدائل الاستراتيجية العمرانية لمحافظة شمال الباطنة، والتي تنظمها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ممثلة في فريق مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بالتعاون مع الاستشاري المشرف على إعداد استراتيجية التنمية العمرانية الخاصة بمحافظة شمال الباطنة.
وأقيمت حلقة العمل تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار القائم بأعمال محافظ شمال الباطنة وبحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة شمال الباطنة وأعضاء المجلس البلدي ومديري ومسؤولي المؤسسات الحكومة والقطاع الخاص، وذلك ضمن سلسلة حلقات العمل بمحافظات السلطنة.
واستعرضت الحلقة آلية صياغة بدائل الاستراتيجية العمرانية على المستوى الإقليمي، والقضايا والتحديات العمرانية والاقتصادية والبيئية الواقعة في المحافظة، كما ناقشت بدائل الاستراتيجية العمرانية لمحافظة شمال الباطنة البديل الأول: (محور الترابط الدولي وصحار الكبرى) ويركز البديل الأول على منطقة صحار الكبرى من أجل تنمية ونمو المحافظة اقتصاديا، وتركز معظم النشاط الاقتصادي في منطقة مركزية واحدة مما يوجد تكاملا بين الأنشطة الاقتصادية، ويعزز البديل مكانة «صحار الكبرى» كبوابة وطنية اقتصادية، وربط «مطار صحار» بمراكز الخدمات اللوجستية وميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الجديدة والذي يشكل المكون الرئيسي للبديل، وتعزيز إنشاء الاستزراع السمكي في الخابورة وشناص، واقتراح إنشاء مركز للصناعات الزراعية في ولاية السويق، والبديل الثاني: (محور الترابط الدولي والتنمية المتوازنة) في التركيز على توزيع أكثر توازنا في أنحاء المحافظة مع إبقاء صحار بوابة وطنية اقتصادية، وتلعب ولاية السويق دورا هاما في ترتيب التجمعات السكنية وإنشاء مركز تصنيعي آخر في المحافظة، واقتراح خدمات العبارات بين التجمعات السكنية الرئيسية على الساحل، وإنشاء مراكز للصناعات الزراعية في السويق والخابورة وصحم، وتربية ورعي المواشي كشكل من تنويع الأنشطة الزراعية خصوصا في وسط المحافظة.
كما تم استعراض العناصر المشتركة بين البدائل أهمها اعتماد صحار الكبرى كبوابة وطنية اقتصادية، وجعل صحار مركزا أساسيا في الخدمات اللوجستية والشحن، ونموٍ لقطاعات التصنيع والنقل واللوجستيات والأعمال والخدمات المهنية والزراعة وصيد الأسماك والسياحة وإدارة النفايات، مع تحديد مناطق التخطيط المحمية بيئيا، وتحديد ما لا يقل عن 15% من مساحة محافظة شمال الباطنة للزراعة، والمحافظة على المسارات المخصصة لسكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي المقترحة، وإنشاء سكة حديد مخصصة لنقل الركاب لربط المنطقة بمسقط، وسكة حديد أخرى مخصصة للشحن والتي ستربط منطقة خزائن بمسقط، وتطوير مطار وميناء صحار لتعزيز الخدمات اللوجستية والشحن في محافظة شمال الباطنة، وتحديد مواقع محطة معالجة المياه العادمة لتزيد من نسب إعادة استخدام المياه المعالجة، وتشجيع استغلال الطاقة الشمسية اللامركزية المباشرة في الوحدات السكنية والشركات.